رواق علم الاجتماع والتربية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مرحبا بك في منتدى مربي الأجيال, ندعوك عزيزي الزائر إلى الإنضمام إلى المنتدى حتى تتمكن من الإستفاذة أكثر من جميع الخدمات التي يقدمها لزواره
التسجيل بالمنتدى لا يستغرق وقتا طويلا و بتسجيلك في المنتدى ستكون قد شجعت إدارة الموقع على الإستمرارية في العطاء و البحث و خدمة التربية و التعليم.
بانضمامك لنا ستتمكن من إبداء رأيك و تواصلك معنا و هذا أمر يسعدنا و على أساس هذه الفكرة أسسنا هذا الموقع الذي أوصلتك إليه محركات و عناكب البحث بالصدفة فاتركها لتكن خير من ألف ميعاد و مرحبا بإبداعاتك حصريا على منتدى مربي الأجيال.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رواق علم الاجتماع والتربية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مرحبا بك في منتدى مربي الأجيال, ندعوك عزيزي الزائر إلى الإنضمام إلى المنتدى حتى تتمكن من الإستفاذة أكثر من جميع الخدمات التي يقدمها لزواره
التسجيل بالمنتدى لا يستغرق وقتا طويلا و بتسجيلك في المنتدى ستكون قد شجعت إدارة الموقع على الإستمرارية في العطاء و البحث و خدمة التربية و التعليم.
بانضمامك لنا ستتمكن من إبداء رأيك و تواصلك معنا و هذا أمر يسعدنا و على أساس هذه الفكرة أسسنا هذا الموقع الذي أوصلتك إليه محركات و عناكب البحث بالصدفة فاتركها لتكن خير من ألف ميعاد و مرحبا بإبداعاتك حصريا على منتدى مربي الأجيال.

رواق علم الاجتماع والتربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رواق علم الاجتماع والتربية

موقع البحث السوسيولوجي والتربوي بامتياز

رواق علم الاجتماع والتربية دليلك للتحضير للامتحان المهني شتنبر 2019

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» كلمة إدارة المنتدى
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالسبت 04 سبتمبر 2021, 00:48 من طرف abou jumana

» المواطنة في زمن كورونا بالمغرب -بقلم ذ,عبد الواحد المالكي
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021, 19:24 من طرف Admin

» من عمق الواقع بقلم أميمة لقنيني
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 26 أغسطس 2020, 17:27 من طرف Admin

» نظرية التبادل الاجتماعي بقلم نور الصباح بو_ من الجزائر
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالثلاثاء 07 يوليو 2020, 21:53 من طرف Admin

» الدين والسياسة :جدلية الاتصال والانفصال - بقلم عبد الواحد المالكي
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالسبت 05 أكتوبر 2019, 19:10 من طرف Admin

» سوسيولوجيا الثقافة
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالإثنين 19 أغسطس 2019, 13:57 من طرف Admin

» رابط تحميل الويندوز sp3+ clé d'activation
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالإثنين 19 أغسطس 2019, 13:45 من طرف Admin

» سوسيولوجيا التربية
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:39 من طرف Admin

» النظرية الصراعية والوظيفية في علم الاجتماع
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:26 من طرف Admin

» المنهج السيميائي
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:08 من طرف Admin

» المنهج البنيوي ،جذوره ومفاهيمه
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:06 من طرف Admin

» دور كايم (إميل ) 1917-1858
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 13:56 من طرف Admin

» علم اجتماع التنمية
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:42 من طرف Admin

» نقد الحداثة بعيون علم اجتماع المخاطر
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:22 من طرف Admin

» الأنثروبولوجيا . ما هو ؟ وما أهميته؟
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:14 من طرف Admin

» التعريف بعلم النفس
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:10 من طرف Admin

» نبذة مختصرة حول أوجست كونت
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:04 من طرف Admin

» بحث حول المدرسة
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 18 أبريل 2018, 17:24 من طرف Admin

» الاقتصاديات العربية و التنمية المعطوبة.
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 18 أبريل 2018, 17:00 من طرف Admin

» رابط موقع تعليمي خاص بجميع الأسلاك التعليمية
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالخميس 24 أغسطس 2017, 15:44 من طرف Admin

» الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين بالميلادي
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأحد 30 يوليو 2017, 01:04 من طرف hakima123

» كيف تصبح أستاذا في خمسة أيام ؟
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 26 يوليو 2017, 17:07 من طرف Admin

» تحميل برنامج الكتابة على الفيديو
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالجمعة 14 يوليو 2017, 22:40 من طرف Admin

» فرض في مادة الرياضيات - المستوى 4 - المرحلة 4
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالجمعة 14 يوليو 2017, 22:31 من طرف Admin

» ملخص نظريات سوسيولوجية معاصرة -لطلبة علم الاجتماع
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالثلاثاء 30 مايو 2017, 06:23 من طرف Admin

» ملخض سوسيولوجيا التنظيمات لطلبة السنة الأولى علم اجتماع- الفصل 2
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالثلاثاء 30 مايو 2017, 06:16 من طرف Admin

» رابط ملخصات مهمة لمحاضرات في علم اجتماع السكان
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 05 أبريل 2017, 01:10 من طرف Admin

» صفحة الموقع على الفايسبوك
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالخميس 30 مارس 2017, 17:12 من طرف Admin

» espace associatif d'échange et de partage
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأحد 05 فبراير 2017, 01:26 من طرف Admin

» الفلسفة في مواجهة الأسطورة لجون بيير فيرنان
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 04 يناير 2017, 23:35 من طرف Admin

» نبذة مختصرة حول علم الإجتماع
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 04 يناير 2017, 23:30 من طرف Admin

» إعلان هام للأساتذة:دورة تكوينية عن بعد حول" المعالجة البيداغوجية "لمديرية جيني
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالإثنين 05 ديسمبر 2016, 02:41 من طرف Admin

» ما المقصود بعلم الإجتماع ؟
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالجمعة 02 ديسمبر 2016, 22:12 من طرف Admin

» نبش في مسار المرصد المدني لحقوق الإنسان بآسفي
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 30 نوفمبر 2016, 19:40 من طرف Admin

» ضمانات التأديب و شروط الطعن الإداري
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:25 من طرف Admin

» العقوبات التأديبية
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:23 من طرف Admin

» أحقية الاستفادة من السكن الإداري
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:20 من طرف Admin

» الإطلاع على نقطة الامتحان المهني
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:19 من طرف Admin

» توقيع النشرات و المذكرات
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:17 من طرف Admin

» مراسلة الإدارة
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:15 من طرف Admin

» الطعن في النقطة الإدارية
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:13 من طرف Admin

» ضمانات الموظف في مجال الترقية
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:11 من طرف Admin

» توزيع تلاميذ معلم متغيب على باقي الأقسام
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:09 من طرف Admin

» آداب الطريق
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:14 من طرف Admin

» أهمية العلم في حياة الفرد و المجتمع
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:04 من طرف Admin

» ما أهمية الصدق
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:01 من طرف Admin

» كلام في الخيانة
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:58 من طرف Admin

» كلام في الخيانة
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:57 من طرف Admin

» ما أهمية الوفاء
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:54 من طرف Admin

» معنى الوفاء
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:51 من طرف Admin

» التقويم التشخيصي لجميع المستويات
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2016, 12:53 من طرف Admin

» برامج تعليمية حول العمليات الأربع
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالثلاثاء 23 أغسطس 2016, 20:27 من طرف Admin

» منهجية اللغة العربية لجميع مستويات التعليم الإبتدائي
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالثلاثاء 23 أغسطس 2016, 11:10 من طرف Admin

» 50phrases pour communiquer en cours de langue
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالإثنين 22 أغسطس 2016, 13:37 من طرف Admin

» روابط ثمانية مواقع للتتكوين عن بعد مجانا
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالإثنين 22 أغسطس 2016, 13:02 من طرف Admin

» رابط برنامج تعلمي بالفرنسية لتلاميذ المستوى الرابع
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 06 يوليو 2016, 03:40 من طرف Admin

» صدور مذكرة الإمتحان المهني شتنبر 2016
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالخميس 30 يونيو 2016, 18:36 من طرف Admin

» le lien d'un quiz pédagogique
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 23:20 من طرف Admin

» صناعة الصور المتحركة
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 20:33 من طرف Admin

» vidéo faite par camtasia
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 22 يونيو 2016, 21:21 من طرف Admin

» not stop formation des enseignants
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالسبت 18 يونيو 2016, 00:46 من طرف Admin

» un bon site pour les profs à ne pas rater
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالجمعة 17 يونيو 2016, 22:38 من طرف Admin

» تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالجمعة 17 يونيو 2016, 21:50 من طرف Admin

» الامتحان المهني 2016 م
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2016, 21:06 من طرف Admin

» تكنولوجيا التعليم
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2016, 20:58 من طرف Admin

» رابط موقع سيعجبكم
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأحد 12 يونيو 2016, 17:25 من طرف Admin

» فرصة أخرى للهجرة الشرعية إلى كندا
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 08 يونيو 2016, 19:34 من طرف Admin

» site du soutien libre en français
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 01 يونيو 2016, 00:35 من طرف Admin

» site de communication
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 01 يونيو 2016, 00:31 من طرف Admin

» les principales fonctions de l'évaluation en éducation
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالثلاثاء 24 مايو 2016, 15:03 من طرف Admin

» قصيدة أمير الشعراء "قم للمعلم و فه التبجيلا" كاملة
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالخميس 12 مايو 2016, 19:11 من طرف Admin

» النتائج النهائية لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سن .. - 7 ماي 2016 م
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأحد 08 مايو 2016, 00:37 من طرف Admin

» عناوين أبرز الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 ماي 2016 م
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالجمعة 06 مايو 2016, 14:39 من طرف Admin

» الجديد عن الامتحان المهني 2015 م
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالجمعة 06 مايو 2016, 02:05 من طرف Admin

» سبب تأخر نتائج الامتحان المهني دورة شتنبر 2015
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 22:25 من طرف Admin

» Les 10 règles pour arrêter de fumer
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 21:52 من طرف Admin

» توضيع حول سبب تأجيل الوقفة الإحتجاجية التي أعلنها سكان المناقرة الحدادة أمام وكالة توزيع الكهرباء و الجماعة المحلية
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 21:14 من طرف Admin

» عناوين جمعيات مغربية ذوي الاحتياجات الخاصة
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2016, 22:23 من طرف Admin

» رابط موقع مديرية سيدي بنور
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2016, 15:16 من طرف Admin

» رابط تحميل منتدى مربي اللأجيال
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأحد 24 أبريل 2016, 23:28 من طرف Admin

» صدور مذكرة الوزارية 20 أبريل 2016 - الحركة الانتقالية
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 20 أبريل 2016, 23:42 من طرف Admin

» لا تبق مجرد زائر فقط
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016, 01:36 من طرف Admin

» pour développer votre niveau en français
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأحد 17 أبريل 2016, 21:36 من طرف Admin

» عناوين جمعيات فرنسية
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأحد 17 أبريل 2016, 15:25 من طرف Admin

» فيديو نشيد عليك مني السلام
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالجمعة 15 أبريل 2016, 21:53 من طرف Admin

» شروط الاستفادة من الخدمات
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 01:55 من طرف Admin

» حقوق الملكية الفكرية لمؤسس منتدى مربي الأجيال
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 01:50 من طرف Admin

» un proverbe français
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 00:48 من طرف Admin

» site de proverbes français
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 00:22 من طرف Admin

» موقع تعلم اللغة الإنجليزية بالصوت
تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Emptyالأربعاء 13 أبريل 2016, 22:46 من طرف Admin


عدة التحضير للامتحان المهني 2016 م


تملك حق الكتابة كزائر


الدعم و المساعدة للمتعلمين


السلامة الطرقية


منتدى سيدتي


Dossier médical


وثائق الأستاذ 2015-2016 م


منتدى الصحة و التغذية



    تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1410
    نقاط : 4263
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/04/2013
    العمر : 43
    الموقع : https://pavisocioeducatif.yoo7.com

    تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية Empty تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 17 يونيو 2016, 21:50

    من سمات بيداغوجيا الكفاءات، أنّها تفتح المجال أمام المتعلم كي يتعلّم بنفسه، وينمّي قدراته ذات الصلة بالتفكير الخلاّق والذكي، وتجعله مركز النشاط في العملية التعليمية/التعلمية، وذا دور إيجابي أثناء تعلّمه داخل المدرسة وخارجها.

    والتعلم لا يتعلّق بجمع وإضافة معلومات في ذاكرة المتعلم، بل هو الانطلاق من البنيات المعرفية التي بحوزته والقدرة على تحويلها كلّما دعت الضرورة إلى ذلك. ثمّ، إنّ الطفل يتعلّم حينما يكون أمام وضعية أين يمكنه تطبيق خبراته وتحويلها حسب الردّ الذي يتلقّاه على عمله. وهذا يستدعي تشجيع التعلم الذاتي وفق إمكانيات الطفل ومستواه من ناحية، وبناء الأنشطة على التجربة المعرفية والمهارات التي يملكها الطفل من ناحية أخرى، ما يحقّق التعلّم المرغوب.
    تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية %D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A9
    تعريف الوضعية المشكلة وكيفية توظيفها بالممارسة الصفية

    ولمّا كان التعلم عملية بنائية يساهم فيها المتعلم بنفسه ووفق ميولاته وتوقّعاته ومعارفه وأهدافه، فإنّ المدرسة مطالبة بتوفير بيئة تعليمية تسمح باستثمار مختلف الذكاءات المرتبطة بالقدرات، ومن خلال أنشطة مؤسّسة على الإدماج. ولعلّ أهم إجراء لإثارة الرغبة في التعلم، هو تحويل المعرفة إلى لغز؛ إذ أنّ مهمّة المدرس تتمثّل في إيقاظ هذه الرغبة عن طريق تلغيز المعرفة، أي عن طريق تصوّر وضعيات/مشاكل صعبة وقابلة للتجاوز، ترفع من احتمال حدوث التعلم باعتبارها وضعية ديداكتيكية نقترح فيها على المتعلم مهمّة لا يمكن أن يُنجزها إنجازا جيدا دون تعلّم يشكّل الهدف الحقيقي للوضعية /المشكل، ولا يتحقّق هذا الهدف/التعلم إلاّ بإزاحة العوائق أثناء إنجاز المهمّة.

    وعليه، فالمعرفة لا تتجسّد عبر تراكمها وتخزينها على مستوى ذهن المتعلم، وإنّما ما يعبّر عنها هو المهام التي تستنفر الموارد التي تتوقّف فعاليتها على مدى صلاحيتها ووظيفتها في تجاوز العائق الذي تتضمّنه الوضعية /المشكل. ولكي يتحقّق هذا الهدف يجب أن: 
    [list="margin: 1.5em 0px 4em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; border: 0px; font-stretch: normal; font-size: 19px; line-height: 1.5; font-family: shorooq, 'lucida sans'; vertical-align: baseline; list-style: none; counter-reset: li 0; text-shadow: rgba(255, 255, 255, 0.498039) 0px 1px 0px; color: rgb(68, 68, 68); text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
    [*]تنتظم الوضعية المشكل حول تخطي عائق من طرف القسم ( عائق محدد مسبقا) ؛

    [*]تتضمّن الوضعية قدرا كافيا من الثبات، تجعل المتعلم يستنفر معارفه الممكنة وتمثلاته بشكل يقوده إلى إعادة النظر فيها وبناء أفكار جديدة. 

    [/list]
    وللعلم، فـ الإدماج في المجال التعليمي، هو الربط بين موضوعات دراسية مختلفة من مجال معيّن أو من مجالات مختلفة، ونشاط الإدماج هو الذي يساعد على إزالة الحواجز بين المواد، وإعادة استثمار مكتسبات المتعلم المدرسية في وضعية ذات معنى، وهذا ما يدعى بإدماج المكتسبات أو الإدماج السياقي.

    وعلى المدرس عند بناء نشاط تعليمي/تعلمي ذي صبغة إدماجية، أن:
    [list="margin: 1.5em 0px 4em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; border: 0px; font-stretch: normal; font-size: 19px; line-height: 1.5; font-family: shorooq, 'lucida sans'; vertical-align: baseline; list-style: none; counter-reset: li 0; text-shadow: rgba(255, 255, 255, 0.498039) 0px 1px 0px; color: rgb(68, 68, 68); text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
    [*]يحصُر الكفاءة المستهدفة ؛

    [*]يحدّد التعلمات المراد إدماجها( قدرات، مضامين)؛

    [*]يختار وضعية ذات دلالة تعطي للمتعلم فرصة لإدماج ما يُراد دمجه ؛

    [*]يحدّد كيفية تنفيذ النشاط، والحرص على أن يكون المتعلم في قلب هذا النشاط .

    [/list]
    وعلى المدرس أن يدرك بإنّ بناء الوضعية/ المشكل- التي تعدّ فرصة لاختبار مدى قدرة المتعلم على الإدماج- يتطلّب منه تحديد ما يريد تحقيقه بدقّة مع المتعلم، بمعنى الوعي التام بالعائق الذي سيحول دون حدوث التعلم لدى المتعلم – وتجاوز العائق دليل على جدوى الموارد التي جنّدها المتعلم ومن ثمّ اكتسابه لتعلم جديد - أو بأنّ عائقا قد اعترض المتعلم في وضعية سابقة، وعلى ضوئه يحدّد الأهداف التي يعمل على تحقيقها. إضافة إلى ذلك لا بدّ من أن ينتبه المدرس إلى درجة صعوبة الوضعية/ المشكل، أي يضع نصب عينيه أن لا يكون المشكل غير قابل للتجاوز من قبل المتعلم ( أي فوق مستواه وقدراته).

    وعموما، فالوضعية/المشكل، هي وضعية يحتاج المتعلم في معالجتها إلى مسار منطقي يفضي إلى ناتج على أن يكون فيها المسار والناتج معا جديدين أو أحدهما على الأقل. وهي تستدعي منه القيام بمحاولات بناء فرضيات، طرح تساؤلات، البحث عن حلول وسيطة تمهيدا للحل النهائي، وأخيرا مقارنة النتائج وتقييمها. وينبغي أن تكون الوضعية/ المشكل وضعية دالة أي: 
    [list="margin: 1.5em 0px 4em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; border: 0px; font-stretch: normal; font-size: 19px; line-height: 1.5; font-family: shorooq, 'lucida sans'; vertical-align: baseline; list-style: none; counter-reset: li 0; text-shadow: rgba(255, 255, 255, 0.498039) 0px 1px 0px; color: rgb(68, 68, 68); text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
    [*]طي معنى للتعلمات؛ 

    [*]تقحم المتعلم وتثمّن دوره؛

    [*]تحمل أبعادا اجتماعية وأخرى قيمية؛ 

    [*]تمكّن المتعلم من تعبئة مكتسباته وتوظيفها؛

    [*]تسمح للمتعلم باختيار المسارات والتقنيات الملائمة؛

    [*]تكون أقرب ما يمكن من الوضعيات الحقيقية؛ 

    [*]تحتوي على معطيات ضرورية للحل وأخرى غير ضرورية؛ 

    [*]تقيس قدرة المتعلم على الإدماج؛

    [*]تكون مألوفة لدى المتعلم؛

    [*]تتّسم بالطابع الاندماجي. 

    [/list]
    ويرى "روجيرس" أنّ الوضعية لا تكتسب معنى محدّدا، إلاّ إذا توفّرت على المواصفات التالية: 
    [list="margin: 1.5em 0px 4em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; border: 0px; font-stretch: normal; font-size: 19px; line-height: 1.5; font-family: shorooq, 'lucida sans'; vertical-align: baseline; list-style: none; counter-reset: li 0; text-shadow: rgba(255, 255, 255, 0.498039) 0px 1px 0px; color: rgb(68, 68, 68); text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
    [*]تعّبر عن دلالة معينة بالنسبة للمتعلم من حيث قدرتها على حثّ هذا الأخير على تجنيد مكتسباته المتنوعة والمناسبة. وتمنح له معنى معينا لما يتعلّمه. وتستحقّ استنفار مجهوداته للتعامل معها.وبهذا المعنى، تنطوي الوضعية على نوع من التحدي ينبغي أن يواجه في حينه. ومن ثم، ترتبط لفظة مشكلة في الغالب مع مفهوم الوضعية؛ 

    [*]تنتمي إلى فئة معينة من الوضعيات، بحيث تتضمّن بعض المكوّنات المشتركة.

    [/list]
    وحسب "دي كيتل" فإنّ للوضعية/المشكل مكوّنات ثلاث تميّزها هي : 

    الوسائل المادية :


    ويقصد بها الوسائل التعليمية مثل، نص، رسم، مجسّم، كتاب، صورة فوتوغرافية، تسجيل صوتي، تسجيل مصوّر ...الخ. وتحدّد هذه الوسائل بـ:
    [list="margin: 1.5em 0px 4em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; border: 0px; font-stretch: normal; font-size: 19px; line-height: 1.5; font-family: shorooq, 'lucida sans'; vertical-align: baseline; list-style: none; counter-reset: li 0; text-shadow: rgba(255, 255, 255, 0.498039) 0px 1px 0px; color: rgb(68, 68, 68); text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
    [*]سياق يحدّد المحيط الذي توجد فيه؛

    [*]جملة المعلومات التي ستعتمد من طرف المتعلم، وقد تكون هذه المعلومات تامة أو ناقصة مناسبة أو غير مناسبة وذلك وفقا لما هو مطلوب (درجة التعقد)

    [*]وظيفة تبرز الهدف من إنجاز إنتاج معين.

    [/list]

    النشاط المطلوب: 


    والذي يعبّر في الواقع عن النشاط المتوقع؛

    إرشـادات:


     وتعني كافة التوجيهات التي يُطلب من المتعلم مراعاتها خلال تنفيذ العمل ولابد أن تكون متسمة بالوضوح والدقة.

    نستخلص ممّا تقدّم:

    أوّلا:
     أنّ الوضعية المشكل هي نموذجا لتنظيم التدريس من خلال:
    [list="margin: 1.5em 0px 4em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; border: 0px; font-stretch: normal; font-size: 19px; line-height: 1.5; font-family: shorooq, 'lucida sans'; vertical-align: baseline; list-style: none; counter-reset: li 0; text-shadow: rgba(255, 255, 255, 0.498039) 0px 1px 0px; color: rgb(68, 68, 68); text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
    [*]إيقاظ الدافعية والفضول عبر تساؤل، قصّة، غموض ما...الخ؛

    [*]وضع المتعلم في وضعية بناء للمعارف؛

    [*]هيكلة المهمّات حتى يوظّف كل متعلم العمليات الذهنية المستوجبة قصد التعلم.

    [/list]
    ثانيا: أنّ الوضعية/ المشكل تؤدّي:
    [list="margin: 1.5em 0px 4em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; border: 0px; font-stretch: normal; font-size: 19px; line-height: 1.5; font-family: shorooq, 'lucida sans'; vertical-align: baseline; list-style: none; counter-reset: li 0; text-shadow: rgba(255, 255, 255, 0.498039) 0px 1px 0px; color: rgb(68, 68, 68); text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]
    [*]وظيفة تحفيزية كونها تسعى إلى إثارة اللغز الذي يولّد الرغبة في المعرفة؛ 

    [*]وظيفة ديداكتيكية إذ تعمل على إتاحة الفرصة للمتعلم تملُّك اللغز؛

    [*]وظيفة تطوّريّة تتيح لكل متعلم أن يُبلور تدريجيا أساليبه الفعّالة لحل المشكل.

    [/list]

    بطــاقة تقنية لمخطط وصلة بيداغوجية

    1- المدرس: عرض الموضوع
    2- المتعلم: تفكير شخصي: يفكّر، يعبّر وبإيجاز كتابيا عن رسم، عبارة..الخ؛
    - صياغة المشكل: عمّ أبحث؟
    -اقتراح عناصر إجابة، أسئلة أخرى، مراقبة؛
    - للتجريب: توزيع بطاقة عمل المتعلم على عناصر الفوج 
    3- المدرس : تشكيل أفواج من 04 متعلمين
    4- المدرس: توزيع بطاقات التعليمات على الفوج، وقراءتها والتاكّد من فهمها؛
    5- المتعلم : العمل ضمن الأفواج:
    -يقوم كل متعلم بشرح مقترحاته للثلاثة الآخرين؛ 
    -يصوغ الفوج مقترحات مشتركة؛
    -ذكر الأسماء على الأوراق.
    6- المدرس والمتعلم (التوحيد)
    - يعرض كل فوج اقتراحاته؛
    - تدوّن المقترحات في قائمة أو جدول عند الضرورة؛
    - تعاليق المدرس.
    7-المدرس: (الحصيلة)
    - توزيع البطاقة التركيبية؛
    - قراءة وتعاليق

    جدول بناء درس في بيداغوجيا الإدماج( المقاربة بالمشكلة)

    الوصلات الأهداف من الوصلة دور الـــــمدرس دورالمتـعلــــم وسائل وأدوات
    الوصلة 1:
     تحديد المشكلة


    • إثارة الحوافز؛

    • تحسيسه بالمشكلة؛

    • صياغة المشكلة. - يخلق ظرفا أو وضعية تساعد المتعلم على الإحساس بمشكلة وطرحها؛

    • يبحث عن روابط بين أهداف التي يريد تحقيقها من المنهاج وأهداف المتعلم لحل مشكلة؛

    • يقترح أحيانا مشكلة إذا لم يتوصل التلاميذ إلى ذلك (المشكلة المبنية)

    • يساعد على صياغة المشكلة وتحديد خصائصها. - يعبّر عن إحساسه بمشكلة؛

    • يناقش حدود وخصائص المشكلة؛

    • الصياغة الجماعية للمشكلة.




    الوصلة 2 :
    صياغة الفرضيات


    • تنمية القدرة على التفكير؛

    • تنمية القدرة على التجريد واشتقاق العلاقات والمبادئ والمفاهيم؛

    • تنمية القدرة على تحديد متغيرات موضوع معيّن والربط بينها. - يصغي إلى الأجوبة التي يقترحها المتعلم لحل المشكلة؛

    • يساعد على تحديد الفرضية وصياغتها(تسجيلها، عدم الاستخفاف بالأجوبة البسيطة، إبداء الاهتمام بها...)

    • يساعد على تطوير النقاش حول الفرضيات وعلى تكوين مجموعات. - يتدبّر المشكلة ويفكّر في عناصرها وخصائصها؛

    • يعبّر عن رأيه ويتبادل الآراء مع زملائه؛

    • يستشير، يستدل، يتحاور..؛

    • يصوغ فرضية، يقترح حلاّ للمشكلة؛

    • يتخلى عن فرضية أو حلّ إذا ما تبيّن له ذلك أثناء المناقشة.




    الوصلة 3:
    اختبار الفرضية


    • اكتساب عادة التجريب والبحث عن الأدلة؛

    • اكتساب روح النقد الذاتي والمراجعة الدائمة للأفكار...

    • التدرب على إنجاز تجارب من خلال ابتكار واستعمال أدوات؛

    • امتلاك القدرة على الربط بين النظري والتطبيقي. - يوفر الأدوات والوسائل التي تساعد على إنجاز التجارب أو يوجّه إلى مراجع، مصادر معينة؛

    • يلاحظ كيف يعمل المتعلم ويندمج معه كعضو مشارك على قدم المساواة؛

    • يدعّم المجموعات التي وجدت صعوبات في عملها؛

    • يستجيب لطلبات واستفسارات المتعلم؛

    • يصغي إلى النتائج والخلاصات التي توصّل إليها المتعلمون. - يتخيّل وسائل وأدوات للعمل ويفكّر فيها؛

    • يبحث عن هذه الأدوات ويفكّر فيها؛

    • يبحث عن هذه الأدوات أو يبتكرها ويصنعها؛

    • يرسن تصميما للعمل والبحث على شكل خطوات ومراحل يقطعها؛

    • يساعد زملائه، يستشيرهم.



    الوصلة 4:
     الإعلان عن النتائج - اكتساب القدرة على النقد الذاتي والجماعي والحكم الموضوعي؛


    • اكتساب القدرة على تنظيم معطيات معينة والربط بينها واستنتاج خلاصات ونتائج؛

    • اكتساب القدرة على التعبير عن فكرة وتبليغها والدفاع عنها؛

    • اكتساب القدرة على تعميم وتحويل المعارف من مجال إلى آخر. - يبدي ملاحظات تدفع المتعلم إلى المراجعة والتعديل وإعادة التجربة؛

    • يساعد على التواصل بين المجموعات؛

    • يقيم النتائج على ضوء أهداف الدرس؛

    • يتخذ قرارا بتصحيح أو تعديل أو الانتقال إلى درس آخر بناء على مدى تحقيق الأهداف. - ينظّم المعطيات ويبحث عن العلاقات بينها؛

    • يصوغ نتائج وخلاصات وحلولا عامة ونهائية؛

    • يحكم على نتائج عمله ويقارنها بأعمال أخرى؛

    • يعمّم النتائج ويفسّر بها معطيات أخرى.



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 10:42