:
منهجية التعبير الشفوي:
1-المستوى الأول ابتدائي:
الكفاية المستهدفة:التعبير الشفهي السليم باللغة العربية الفصحى في وضعيات تواصلية مرتبطة بالمجال المدروس.
حصة التقديم و الدعم | حصة الاستثمار | حصة التثبيت | حصة التقديم |
-تمهيد -تقويم المعجم -تقويم الأساليب تقويم التراكيب تقويم التحويل -دعم و نشاط ترفيهي. | -تمهيد -توظيف المعجم -توظيف الأساليب -توظيف التراكيب -التحويلات الصرفية | -تمهيد -توظيف الأساليب -توظيف التراكيب -التحويلات الصرفية | -تمهيد -تسميع النص -تعرف الفاعلين و الأحداث. -ترويج المعجم. -تشخيص مواقف من النص. |
2-المستوى الثاني ابتدائي:
الكفاية المستهدفة:التعبير الشفهي السليم باللغة العربية الفصحى في وضعيات تواصلية مرتبطة بالمجال المدروس.
حصة التمارين الكتابية | حصة الاستثمار | حصة التثبيت | حصة التقديم |
-تمهيد -تقويم المعجم -تقويم الأساليب تقويم التراكيب تقويم التحويل -دعم و نشاط ترفيهي. | -تمهيد -توظيف المعجم -توظيف الأساليب -توظيف التراكيب -التحويلات الصرفية | -تمهيد -توظيف الأساليب -توظيف التراكيب -التحويلات الصرفية | -تمهيد -تسميع النص -تعرف الفاعلين و الأحداث. -ترويج المعجم. -تشخيص مواقف من النص. |
3- المستوى الثالث ابتدائي:
وضعية المشكلة الأولية: تعرف موضوع الدرس.
الوضعيات الوسيطية:
تحديد المتحكمات و النسج على منوالها:
أ-بجمل من اختيار المتعلمين.
ب-من فقرة محددة من كتاب القراءة.
ج-بالتدريب و المحاكاة.
وضعية مشكلة ختامية: التعبير.
منهجية تقديم دروس القراءة
1-المستوى الأول ابتدائي:
الأهداف:
-تعرف الحرف الجديد و تمييزه عن غيره على مستوى الرسم و الصوت.
-تحويل الحرف المروج المكتوب إلى منطوق بشكل سليم مجردا و مركبا في وضعيات مختلفة و مع حركات متنوعة.
-استخراج الحرف المكتوب المدروس من الكلمة ، ثم قراءة الكلمة المتضمنة له.
حصة التقويم و الدعم | حصة الاستثمار | حصة التثبيت | حصة التقديم |
+تقويم المكتسب. +دعم المكتسب. +الاستئناس بالكتاب. | +قراءة المكتسب. +تمارين قرائية. +ربط القراءة بالكتابة. +الاستئناس بالكتاب | +قراءة المكتسب. +تمارين كتابية أ-بمعجم ثابت. ب-بمعجم متحرك. +ربط القراءة بالكتابة. +الاستئناس بالكتاب | +التمهيد. +الدراسة الصوتية. 1-كتابة الجملة على السبورة 2-تأطير عناصر الجملة. 3-عزل الحرف +التركيب: 1-قراءة الجملة بصيغة أخرى 2-تمارين قرائية. +الاستئناس بالكتاب. |
2-المستوى الثاني ابتدائي:
الأهداف:
-أن تنمى لدى المتعلم القدرة على الملاحظة الدقيقة و يعبر بجملة أو جملتين عن كل مشهد من المشاهد.و أن يتعرف موضوع الدرس.
+أن يتمكن من تجاوز أخطاء القراءة.
الحصة3-استثمار النص | الحصة2-فهم النص | الحصة1-تقديم النص |
1-تمهيد 2-قراءة المتعلمين 3-الاستثمار أستثمر. 4-الإمتداد. | 1-تمهيد 2قراءة الأستاذ 3-قراءة المتعلمين. 4-فهم النص . أفهم-أشرح 5-أجيب 6-التفكير -أفكر | 1-تمهيد 2-تسميع النص 3-قراءة الأستاذ للنص 4-قراءات المتعلمين 5-أنشطة الفهم. |
المستوى الثالث ابتدائي:
الحصة الثانية:التحليل و المناقشة و الاستثمار | الحصة الأولى:القراءة و الفهم |
الوضعية الثالثة:استثمار النص. -التمهيد -التسميع-القراءة النموذجية – القراءات الفردية. -التحليل و المناقشة. -الاستثمار. -البحث. -الإعداد القبلي. | الوضعية الأولى:اكتشاف و استقبال النص -التمهيد -التسميع -الأسئلة الاستطلاعية الوضعية الثانية:التفاعل مع النص. -القراءة النموذجية. -القراءات الفردية. -بناء معنى النص. الإعداد القبلي. |
المستوى الرابع و الخامس و السادس ابتدائي:
الحصة الثالثة:القراءة و الاستثمار | الحصة الثانية:القراءة و التفكير | الحصة الأولى:القراءة و الفهم |
الوضعية الثالثة:استثمار النص. التمهيد -التسميع-القراءة النموذجية –القراءات الفردية -الاستثمار. -الإعداد القبلي. | الوضعية الثانية:التفاعل مع النص: التمهيد التسميع-القراءة النموذجية- القراءات الفردية -التفكير -أفكار النص. -البحث. -الإعداد القبلي. | الوضعية الأولى: اكتشاف و استقبال النص: -التمهيد -التسميع -الأسئلة الاستطلاعية -القراءة النموذجية -القراءات الفردية -بناء معنى النص -الإعداد القبلي. |
منهجية تدريس الدرس اللغوي
1-المستوى الثالث ابتدائي:
1-منهجية تدريس التراكيب و الصرف و التحويل:
الإملاء(حصة التقويم و الدعم ) | الإملاء(حصة التطبيق) | الإملاء(حصة تقديم الظاهرة) | التطبيقات الكتابية | التراكيب و الصرف و التحويل |
تمارين إملائية التصحيح | -التمهيد -التسميع -إملاء النص -التصحيح | -التمهيد -المناقشة و بناء المفهوم -الاستنتاج -التطبيق | -التمهيد -إنجاز التطبيقات -التصحيح. | -التمهيد -الملاحظة -بناء المفهوم:التحليل -التطبيق |
2-منهجية الدرس اللغوي للمستوى الرابع و الخامس و السادس:
الإملاء(خاص بالرابع) | الشكل و التطبيقات الكتابية | التراكيب و الصرف و التحويل |
الحصة1:تقديم الظاهرة الإملائية التمهيد-قراءة النص و فهمه-استخراج الشواهد –بناء المفهوم- الاستنتاج -التدريب. الحصة 2:تطبيق الظاهرة: تقويم تشخيصي التمهيد تسميع النص التطبيقي مناقشة المعنى العام للنص التدريب الاستعداد لكتابة النص إملاء النص التصحيح ضبط التعثرات الحصة3:تقويم و دعم الظاهرة: | الحصة1:الشكل و الفهم: -التمهيد -النقل و الشكل -استثمار النص -التصحيح الحصة2:التطبيقات الكتابية: -التمهيد -تقديم التمارين التطبيقية -إنجاز التطبيقات. -التصحيح. | -التمهيد -قراءة النص و فهمه. -استخراج الشواهد. -بناء المفهوم. -الاستنتاج. -الاستثمار. -التصحيح. |
منهجية الاملاء بالنسبة للمستوى الخامس و السادس:
التمهيد – قراءة النص و فهمه – استخراج الشواهد – بناء المفهوم – الاستنتاج – التطبيق – تسميع النص التطبيقي –إملاء النص –التصحيح.
منهجية تدريس التعبير الكتابي:
المستويان الخامس و السادس | المستوى الرابع ابتدائي | المستوى الثالث ابتدائي |
حصة الإعداد:وضعيات بنائية وضعية الانطلاق أنشطة الاكتشاف و الفهم انشطة التدريب حصة الإنجاز:وضعيات إدماجية أنشطة الإدماج حصة التصحيح:وضعيات تقويمية و داعمة. أنشطة التقويم و الدعم. | حصة الإعداد: التمهيد الإعداد للموضوع. حصة الإنجاز: التمهيد الإنجاز جمع الأوراق لتصحيحها خارج الفصل الدراسي. حصة التصحيح: تشخيص الأخطاء تصحيح الأخطاء التنويه ببعض الكتابات الجيدة إعادة كتابة الموضوع بعد تصحيحه. حصة التتبع: 1-عرض أحسن النماذج و إشراك المتعلمين في إبراز التصميم. 2-تقديم موضوع من لدن الأستاذ و مناقشته و تحليله. 3-تسميع نص و مطالبة المتعلمين بتلخيصه شفويا. 4-تركيب موضوع مشترك يعتمد أساسا على اسئلة الأستاذ و تعابير المتعلمين. | التمهيد الاكتساب الانتاج التصحيح |
منهجية تدريس الكتابة الخاصة بالمستوى الأول ابتدائي:
حصة دعم الحرفين(إملاء) | حصة تقويم و دعم الدرسين (خط و إملاء) | الخط و النقل | الخط |
وضعيات مشكلة أولية: التمهيد وضعيات مشكلة وسيطية: الإعداد للإملاء الإملاء التصحيح | وضعيات مشكلة أولية: التمهيد وضعيات مشكلة وسيطية: تقويم خطي دعم خطي التصحيح الإعداد للإملاء الإملاء وضعية مشكلة ختامية: التصحيح | وضعية مشكلة أولية: التمهيد وضعية مشكلة وسيطية: الإعداد للخط الخط الإعداد للنقل النقل وضعية مشكلة ختامية: التصحيح | وضعية مشكلة أولية: التمهيد وضعية مشكلة وسيطية: الإعداد للخط الخط وضعية مشكلة ختامية: التصحيح |
منهجية الخط –المستوىالثاني:
تقدم حصتين خاصتين بالخط بحيث يكتب المدرس الكلمات و الجمل بخط واضح و يرسم الحروف وفق مميزاتها الخطية من أجل اكتشاف الجملة النموذج و قراءتها- عزل الحرف في أوضاعه المختلفة –إدراك خصوصياته الخطية-ثم كتابة الجملة وفق النموذج المحدد...
منهجية الإملاء:
الحصةالأولى:تقديم الظاهرة
الحصة الثانية:التدريب
الحصة الثالثة:التطبيق
السبت 04 سبتمبر 2021, 00:48 من طرف abou jumana
» المواطنة في زمن كورونا بالمغرب -بقلم ذ,عبد الواحد المالكي
الأربعاء 28 يوليو 2021, 19:24 من طرف Admin
» من عمق الواقع بقلم أميمة لقنيني
الأربعاء 26 أغسطس 2020, 17:27 من طرف Admin
» نظرية التبادل الاجتماعي بقلم نور الصباح بو_ من الجزائر
الثلاثاء 07 يوليو 2020, 21:53 من طرف Admin
» الدين والسياسة :جدلية الاتصال والانفصال - بقلم عبد الواحد المالكي
السبت 05 أكتوبر 2019, 19:10 من طرف Admin
» سوسيولوجيا الثقافة
الإثنين 19 أغسطس 2019, 13:57 من طرف Admin
» رابط تحميل الويندوز sp3+ clé d'activation
الإثنين 19 أغسطس 2019, 13:45 من طرف Admin
» سوسيولوجيا التربية
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:39 من طرف Admin
» النظرية الصراعية والوظيفية في علم الاجتماع
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:26 من طرف Admin
» المنهج السيميائي
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:08 من طرف Admin
» المنهج البنيوي ،جذوره ومفاهيمه
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:06 من طرف Admin
» دور كايم (إميل ) 1917-1858
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 13:56 من طرف Admin
» علم اجتماع التنمية
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:42 من طرف Admin
» نقد الحداثة بعيون علم اجتماع المخاطر
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:22 من طرف Admin
» الأنثروبولوجيا . ما هو ؟ وما أهميته؟
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:14 من طرف Admin
» التعريف بعلم النفس
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:10 من طرف Admin
» نبذة مختصرة حول أوجست كونت
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:04 من طرف Admin
» بحث حول المدرسة
الأربعاء 18 أبريل 2018, 17:24 من طرف Admin
» الاقتصاديات العربية و التنمية المعطوبة.
الأربعاء 18 أبريل 2018, 17:00 من طرف Admin
» رابط موقع تعليمي خاص بجميع الأسلاك التعليمية
الخميس 24 أغسطس 2017, 15:44 من طرف Admin
» الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين بالميلادي
الأحد 30 يوليو 2017, 01:04 من طرف hakima123
» كيف تصبح أستاذا في خمسة أيام ؟
الأربعاء 26 يوليو 2017, 17:07 من طرف Admin
» تحميل برنامج الكتابة على الفيديو
الجمعة 14 يوليو 2017, 22:40 من طرف Admin
» فرض في مادة الرياضيات - المستوى 4 - المرحلة 4
الجمعة 14 يوليو 2017, 22:31 من طرف Admin
» ملخص نظريات سوسيولوجية معاصرة -لطلبة علم الاجتماع
الثلاثاء 30 مايو 2017, 06:23 من طرف Admin
» ملخض سوسيولوجيا التنظيمات لطلبة السنة الأولى علم اجتماع- الفصل 2
الثلاثاء 30 مايو 2017, 06:16 من طرف Admin
» رابط ملخصات مهمة لمحاضرات في علم اجتماع السكان
الأربعاء 05 أبريل 2017, 01:10 من طرف Admin
» صفحة الموقع على الفايسبوك
الخميس 30 مارس 2017, 17:12 من طرف Admin
» espace associatif d'échange et de partage
الأحد 05 فبراير 2017, 01:26 من طرف Admin
» الفلسفة في مواجهة الأسطورة لجون بيير فيرنان
الأربعاء 04 يناير 2017, 23:35 من طرف Admin
» نبذة مختصرة حول علم الإجتماع
الأربعاء 04 يناير 2017, 23:30 من طرف Admin
» إعلان هام للأساتذة:دورة تكوينية عن بعد حول" المعالجة البيداغوجية "لمديرية جيني
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 02:41 من طرف Admin
» ما المقصود بعلم الإجتماع ؟
الجمعة 02 ديسمبر 2016, 22:12 من طرف Admin
» نبش في مسار المرصد المدني لحقوق الإنسان بآسفي
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 19:40 من طرف Admin
» ضمانات التأديب و شروط الطعن الإداري
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:25 من طرف Admin
» العقوبات التأديبية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:23 من طرف Admin
» أحقية الاستفادة من السكن الإداري
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:20 من طرف Admin
» الإطلاع على نقطة الامتحان المهني
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:19 من طرف Admin
» توقيع النشرات و المذكرات
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:17 من طرف Admin
» مراسلة الإدارة
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:15 من طرف Admin
» الطعن في النقطة الإدارية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:13 من طرف Admin
» ضمانات الموظف في مجال الترقية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:11 من طرف Admin
» توزيع تلاميذ معلم متغيب على باقي الأقسام
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:09 من طرف Admin
» آداب الطريق
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:14 من طرف Admin
» أهمية العلم في حياة الفرد و المجتمع
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:04 من طرف Admin
» ما أهمية الصدق
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:01 من طرف Admin
» كلام في الخيانة
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:58 من طرف Admin
» كلام في الخيانة
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:57 من طرف Admin
» ما أهمية الوفاء
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:54 من طرف Admin
» معنى الوفاء
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:51 من طرف Admin
» التقويم التشخيصي لجميع المستويات
الأربعاء 28 سبتمبر 2016, 12:53 من طرف Admin
» برامج تعليمية حول العمليات الأربع
الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 20:27 من طرف Admin
» منهجية اللغة العربية لجميع مستويات التعليم الإبتدائي
الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 11:10 من طرف Admin
» 50phrases pour communiquer en cours de langue
الإثنين 22 أغسطس 2016, 13:37 من طرف Admin
» روابط ثمانية مواقع للتتكوين عن بعد مجانا
الإثنين 22 أغسطس 2016, 13:02 من طرف Admin
» رابط برنامج تعلمي بالفرنسية لتلاميذ المستوى الرابع
الأربعاء 06 يوليو 2016, 03:40 من طرف Admin
» صدور مذكرة الإمتحان المهني شتنبر 2016
الخميس 30 يونيو 2016, 18:36 من طرف Admin
» le lien d'un quiz pédagogique
الإثنين 27 يونيو 2016, 23:20 من طرف Admin
» صناعة الصور المتحركة
الإثنين 27 يونيو 2016, 20:33 من طرف Admin
» vidéo faite par camtasia
الأربعاء 22 يونيو 2016, 21:21 من طرف Admin
» not stop formation des enseignants
السبت 18 يونيو 2016, 00:46 من طرف Admin
» un bon site pour les profs à ne pas rater
الجمعة 17 يونيو 2016, 22:38 من طرف Admin
» تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية
الجمعة 17 يونيو 2016, 21:50 من طرف Admin
» الامتحان المهني 2016 م
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 21:06 من طرف Admin
» تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 20:58 من طرف Admin
» رابط موقع سيعجبكم
الأحد 12 يونيو 2016, 17:25 من طرف Admin
» فرصة أخرى للهجرة الشرعية إلى كندا
الأربعاء 08 يونيو 2016, 19:34 من طرف Admin
» site du soutien libre en français
الأربعاء 01 يونيو 2016, 00:35 من طرف Admin
» site de communication
الأربعاء 01 يونيو 2016, 00:31 من طرف Admin
» les principales fonctions de l'évaluation en éducation
الثلاثاء 24 مايو 2016, 15:03 من طرف Admin
» قصيدة أمير الشعراء "قم للمعلم و فه التبجيلا" كاملة
الخميس 12 مايو 2016, 19:11 من طرف Admin
» النتائج النهائية لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سن .. - 7 ماي 2016 م
الأحد 08 مايو 2016, 00:37 من طرف Admin
» عناوين أبرز الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 ماي 2016 م
الجمعة 06 مايو 2016, 14:39 من طرف Admin
» الجديد عن الامتحان المهني 2015 م
الجمعة 06 مايو 2016, 02:05 من طرف Admin
» سبب تأخر نتائج الامتحان المهني دورة شتنبر 2015
الأربعاء 04 مايو 2016, 22:25 من طرف Admin
» Les 10 règles pour arrêter de fumer
الأربعاء 04 مايو 2016, 21:52 من طرف Admin
» توضيع حول سبب تأجيل الوقفة الإحتجاجية التي أعلنها سكان المناقرة الحدادة أمام وكالة توزيع الكهرباء و الجماعة المحلية
الأربعاء 04 مايو 2016, 21:14 من طرف Admin
» عناوين جمعيات مغربية ذوي الاحتياجات الخاصة
الثلاثاء 26 أبريل 2016, 22:23 من طرف Admin
» رابط موقع مديرية سيدي بنور
الثلاثاء 26 أبريل 2016, 15:16 من طرف Admin
» رابط تحميل منتدى مربي اللأجيال
الأحد 24 أبريل 2016, 23:28 من طرف Admin
» صدور مذكرة الوزارية 20 أبريل 2016 - الحركة الانتقالية
الأربعاء 20 أبريل 2016, 23:42 من طرف Admin
» لا تبق مجرد زائر فقط
الثلاثاء 19 أبريل 2016, 01:36 من طرف Admin
» pour développer votre niveau en français
الأحد 17 أبريل 2016, 21:36 من طرف Admin
» عناوين جمعيات فرنسية
الأحد 17 أبريل 2016, 15:25 من طرف Admin
» فيديو نشيد عليك مني السلام
الجمعة 15 أبريل 2016, 21:53 من طرف Admin
» شروط الاستفادة من الخدمات
الخميس 14 أبريل 2016, 01:55 من طرف Admin
» حقوق الملكية الفكرية لمؤسس منتدى مربي الأجيال
الخميس 14 أبريل 2016, 01:50 من طرف Admin
» un proverbe français
الخميس 14 أبريل 2016, 00:48 من طرف Admin
» site de proverbes français
الخميس 14 أبريل 2016, 00:22 من طرف Admin
» موقع تعلم اللغة الإنجليزية بالصوت
الأربعاء 13 أبريل 2016, 22:46 من طرف Admin