نظرا لما تكتسيه المفاهيم من أهمية في الفكر الإنساني باعتبارها المدخل لفهم أي علم أو معرفة ، واعتبارا لدورها المحوري في تحقيق التواصل الفعال على اختلاف مجالاته ومستوياته ، وانطلاقا مما يلاحظ من اضطراب في التواصل الإداري والتربوي ، بحيث ينعكس سلبا على الأداء ، ويجعل الإدارة ومن خلالها المدرسة دون مستوى طموح المجتمع . فكثير من الرسائل الإدارية التي تكون في شكل مذكرات أو مراسلات تستهدف القيام بمهمة ما أو اعتماد نهج تدبيري معين لا ترى طريقها الصحيح ، بل ربما زاغت عن أهدافها ولم تحقق المنتظر ، والسبب قد يكون عسرا في الفهم لدى المتلقي أو سوء إرسال من طرف المرسل ، مما يعطل كثيرا من جوانب الحقل التربوي .
ولعل المتأمل في المراحل التي قطعها مشروع المؤسسة منذ الخطوات الأولى التحسيسية بأهمية اعتماده وصولا إلى التعبير الصريح بضرورة إرسائه كنهج في التدبير التربوي يلاحظ بوضوح أنه إلى حدود اليوم لا زال ينظر إليه بنوع من الحيطة والحذر ، مما يجعله إشكالية ثقافية يقتضي حلها تغييرا في العقلية وثورة على الأنماط التقليدية في التدبير ، فنحن اعتدنا أن ندبر كثيرا من أمور حياتنا بنوع من التلقائية والارتجالية مما يجعل نتائج مجهوداتنا دون الطموح المنشود . وعلى الرغم من وجود عوامل موضوعية تذكي هذا النهج ،من مثل الإغراق في ما هو يومي نتيجة ثقله ووطأته ، ونتيجة تراكم المهام أو غياب التصور العميق والنسقي للحياة ، فإن العامل الذاتي له نصيبه في ما نحن عليه ، فغياب الإرادة في التغيير وغياب روح المباردة والرؤية الاستباقية لكثير من أمور الحياة بجعلنا منطقيا في الوضع التدبيري الذي نحن فيه .
ومساهمة منا في تسهيل مهام الإدارة التربوية المعنية بمشروع المؤسسة إعدادا وتدبيرا للاستجابة لمقتضيات التجديد التربوي الذي يعتبر أهم سمات المرحلة على مستوى كل النظم التربوية في العالم واقعا أو نشدانا ، بغاية ربح رهان التنمية البشرية ، نقدم بعض المفاهيم الأساس في مشروع المؤسسة ، ونعمل على إضاءتها وتحديد المقصود منها وفق ما تيسر من مراجعة وتتبع لكثير من الوثائق الرسمية أو المراجع ذات الصلة لتصبح التجربة التي يخوضها رجال ونساء الإدارة التربوية قائمة على الوعي بالمطلوب وقادرة على التجسيد الفعلي للإرادة الوطنية في النهوض بالمدرسة المغربية من خلال انخراط فعال وليس مجرد اجتهاد في الاستجابة للمطالب الرسمية التي تتضمنها المذكرات والتوجيهات ، والتي لا يعدو سوء فهمها إلا أن يجعل الممارسة الإدارية التربوية مجرد تنفيذ للتعليمات ، أو على الأصح الاجتهاد في ذلك ، ولو دون فهم ، لتكون النتيجة في الأخير عملا مشوها لا يمكن بأي حال اعتباره مشروعا . وهذا ما يفضي إلى جعل كل الإنتاجات عرضة للإهمال ، لأنها لا تستجيب لمعايير وضوابط بناء المشروع .
إننا إذ نقوم بهذا العمل نعتبر أن اختيار مفاهيم بذاتها للتوضيح والإضاءة دون غيرها مرده محوريتها في مشروع المؤسسة كتصور وممارسة وكثرة تداولها ، فضلا عن أن التدبير وفق المشروع لا يمكن أن تقوم له قائمة إذا كانت الممارسة الإدارية التربوية غير مشبعة بروح هذه المفاهيم وعاملة وفقها . وقد بدا لنا في سياق البحث في هذا الموضوع أنه من المهم أن نميز بين مستويين ، أحدهما تحديد وتوضيح المفاهيم المرتبطة بمشروع المؤسسة ، والثاني توضيح بعض المفاهيم المتصلة بآليات إنجازه على المستوى النظري والعملي ، وكلنا أمل بعد هذا أن نكون قد ذللنا ما نعتقد أنه في حاجة إلى التدليل .
ولعل المتأمل في المراحل التي قطعها مشروع المؤسسة منذ الخطوات الأولى التحسيسية بأهمية اعتماده وصولا إلى التعبير الصريح بضرورة إرسائه كنهج في التدبير التربوي يلاحظ بوضوح أنه إلى حدود اليوم لا زال ينظر إليه بنوع من الحيطة والحذر ، مما يجعله إشكالية ثقافية يقتضي حلها تغييرا في العقلية وثورة على الأنماط التقليدية في التدبير ، فنحن اعتدنا أن ندبر كثيرا من أمور حياتنا بنوع من التلقائية والارتجالية مما يجعل نتائج مجهوداتنا دون الطموح المنشود . وعلى الرغم من وجود عوامل موضوعية تذكي هذا النهج ،من مثل الإغراق في ما هو يومي نتيجة ثقله ووطأته ، ونتيجة تراكم المهام أو غياب التصور العميق والنسقي للحياة ، فإن العامل الذاتي له نصيبه في ما نحن عليه ، فغياب الإرادة في التغيير وغياب روح المباردة والرؤية الاستباقية لكثير من أمور الحياة بجعلنا منطقيا في الوضع التدبيري الذي نحن فيه .
ومساهمة منا في تسهيل مهام الإدارة التربوية المعنية بمشروع المؤسسة إعدادا وتدبيرا للاستجابة لمقتضيات التجديد التربوي الذي يعتبر أهم سمات المرحلة على مستوى كل النظم التربوية في العالم واقعا أو نشدانا ، بغاية ربح رهان التنمية البشرية ، نقدم بعض المفاهيم الأساس في مشروع المؤسسة ، ونعمل على إضاءتها وتحديد المقصود منها وفق ما تيسر من مراجعة وتتبع لكثير من الوثائق الرسمية أو المراجع ذات الصلة لتصبح التجربة التي يخوضها رجال ونساء الإدارة التربوية قائمة على الوعي بالمطلوب وقادرة على التجسيد الفعلي للإرادة الوطنية في النهوض بالمدرسة المغربية من خلال انخراط فعال وليس مجرد اجتهاد في الاستجابة للمطالب الرسمية التي تتضمنها المذكرات والتوجيهات ، والتي لا يعدو سوء فهمها إلا أن يجعل الممارسة الإدارية التربوية مجرد تنفيذ للتعليمات ، أو على الأصح الاجتهاد في ذلك ، ولو دون فهم ، لتكون النتيجة في الأخير عملا مشوها لا يمكن بأي حال اعتباره مشروعا . وهذا ما يفضي إلى جعل كل الإنتاجات عرضة للإهمال ، لأنها لا تستجيب لمعايير وضوابط بناء المشروع .
إننا إذ نقوم بهذا العمل نعتبر أن اختيار مفاهيم بذاتها للتوضيح والإضاءة دون غيرها مرده محوريتها في مشروع المؤسسة كتصور وممارسة وكثرة تداولها ، فضلا عن أن التدبير وفق المشروع لا يمكن أن تقوم له قائمة إذا كانت الممارسة الإدارية التربوية غير مشبعة بروح هذه المفاهيم وعاملة وفقها . وقد بدا لنا في سياق البحث في هذا الموضوع أنه من المهم أن نميز بين مستويين ، أحدهما تحديد وتوضيح المفاهيم المرتبطة بمشروع المؤسسة ، والثاني توضيح بعض المفاهيم المتصلة بآليات إنجازه على المستوى النظري والعملي ، وكلنا أمل بعد هذا أن نكون قد ذللنا ما نعتقد أنه في حاجة إلى التدليل .
السبت 04 سبتمبر 2021, 00:48 من طرف abou jumana
» المواطنة في زمن كورونا بالمغرب -بقلم ذ,عبد الواحد المالكي
الأربعاء 28 يوليو 2021, 19:24 من طرف Admin
» من عمق الواقع بقلم أميمة لقنيني
الأربعاء 26 أغسطس 2020, 17:27 من طرف Admin
» نظرية التبادل الاجتماعي بقلم نور الصباح بو_ من الجزائر
الثلاثاء 07 يوليو 2020, 21:53 من طرف Admin
» الدين والسياسة :جدلية الاتصال والانفصال - بقلم عبد الواحد المالكي
السبت 05 أكتوبر 2019, 19:10 من طرف Admin
» سوسيولوجيا الثقافة
الإثنين 19 أغسطس 2019, 13:57 من طرف Admin
» رابط تحميل الويندوز sp3+ clé d'activation
الإثنين 19 أغسطس 2019, 13:45 من طرف Admin
» سوسيولوجيا التربية
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:39 من طرف Admin
» النظرية الصراعية والوظيفية في علم الاجتماع
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:26 من طرف Admin
» المنهج السيميائي
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:08 من طرف Admin
» المنهج البنيوي ،جذوره ومفاهيمه
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:06 من طرف Admin
» دور كايم (إميل ) 1917-1858
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 13:56 من طرف Admin
» علم اجتماع التنمية
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:42 من طرف Admin
» نقد الحداثة بعيون علم اجتماع المخاطر
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:22 من طرف Admin
» الأنثروبولوجيا . ما هو ؟ وما أهميته؟
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:14 من طرف Admin
» التعريف بعلم النفس
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:10 من طرف Admin
» نبذة مختصرة حول أوجست كونت
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:04 من طرف Admin
» بحث حول المدرسة
الأربعاء 18 أبريل 2018, 17:24 من طرف Admin
» الاقتصاديات العربية و التنمية المعطوبة.
الأربعاء 18 أبريل 2018, 17:00 من طرف Admin
» رابط موقع تعليمي خاص بجميع الأسلاك التعليمية
الخميس 24 أغسطس 2017, 15:44 من طرف Admin
» الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين بالميلادي
الأحد 30 يوليو 2017, 01:04 من طرف hakima123
» كيف تصبح أستاذا في خمسة أيام ؟
الأربعاء 26 يوليو 2017, 17:07 من طرف Admin
» تحميل برنامج الكتابة على الفيديو
الجمعة 14 يوليو 2017, 22:40 من طرف Admin
» فرض في مادة الرياضيات - المستوى 4 - المرحلة 4
الجمعة 14 يوليو 2017, 22:31 من طرف Admin
» ملخص نظريات سوسيولوجية معاصرة -لطلبة علم الاجتماع
الثلاثاء 30 مايو 2017, 06:23 من طرف Admin
» ملخض سوسيولوجيا التنظيمات لطلبة السنة الأولى علم اجتماع- الفصل 2
الثلاثاء 30 مايو 2017, 06:16 من طرف Admin
» رابط ملخصات مهمة لمحاضرات في علم اجتماع السكان
الأربعاء 05 أبريل 2017, 01:10 من طرف Admin
» صفحة الموقع على الفايسبوك
الخميس 30 مارس 2017, 17:12 من طرف Admin
» espace associatif d'échange et de partage
الأحد 05 فبراير 2017, 01:26 من طرف Admin
» الفلسفة في مواجهة الأسطورة لجون بيير فيرنان
الأربعاء 04 يناير 2017, 23:35 من طرف Admin
» نبذة مختصرة حول علم الإجتماع
الأربعاء 04 يناير 2017, 23:30 من طرف Admin
» إعلان هام للأساتذة:دورة تكوينية عن بعد حول" المعالجة البيداغوجية "لمديرية جيني
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 02:41 من طرف Admin
» ما المقصود بعلم الإجتماع ؟
الجمعة 02 ديسمبر 2016, 22:12 من طرف Admin
» نبش في مسار المرصد المدني لحقوق الإنسان بآسفي
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 19:40 من طرف Admin
» ضمانات التأديب و شروط الطعن الإداري
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:25 من طرف Admin
» العقوبات التأديبية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:23 من طرف Admin
» أحقية الاستفادة من السكن الإداري
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:20 من طرف Admin
» الإطلاع على نقطة الامتحان المهني
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:19 من طرف Admin
» توقيع النشرات و المذكرات
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:17 من طرف Admin
» مراسلة الإدارة
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:15 من طرف Admin
» الطعن في النقطة الإدارية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:13 من طرف Admin
» ضمانات الموظف في مجال الترقية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:11 من طرف Admin
» توزيع تلاميذ معلم متغيب على باقي الأقسام
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:09 من طرف Admin
» آداب الطريق
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:14 من طرف Admin
» أهمية العلم في حياة الفرد و المجتمع
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:04 من طرف Admin
» ما أهمية الصدق
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:01 من طرف Admin
» كلام في الخيانة
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:58 من طرف Admin
» كلام في الخيانة
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:57 من طرف Admin
» ما أهمية الوفاء
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:54 من طرف Admin
» معنى الوفاء
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:51 من طرف Admin
» التقويم التشخيصي لجميع المستويات
الأربعاء 28 سبتمبر 2016, 12:53 من طرف Admin
» برامج تعليمية حول العمليات الأربع
الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 20:27 من طرف Admin
» منهجية اللغة العربية لجميع مستويات التعليم الإبتدائي
الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 11:10 من طرف Admin
» 50phrases pour communiquer en cours de langue
الإثنين 22 أغسطس 2016, 13:37 من طرف Admin
» روابط ثمانية مواقع للتتكوين عن بعد مجانا
الإثنين 22 أغسطس 2016, 13:02 من طرف Admin
» رابط برنامج تعلمي بالفرنسية لتلاميذ المستوى الرابع
الأربعاء 06 يوليو 2016, 03:40 من طرف Admin
» صدور مذكرة الإمتحان المهني شتنبر 2016
الخميس 30 يونيو 2016, 18:36 من طرف Admin
» le lien d'un quiz pédagogique
الإثنين 27 يونيو 2016, 23:20 من طرف Admin
» صناعة الصور المتحركة
الإثنين 27 يونيو 2016, 20:33 من طرف Admin
» vidéo faite par camtasia
الأربعاء 22 يونيو 2016, 21:21 من طرف Admin
» not stop formation des enseignants
السبت 18 يونيو 2016, 00:46 من طرف Admin
» un bon site pour les profs à ne pas rater
الجمعة 17 يونيو 2016, 22:38 من طرف Admin
» تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية
الجمعة 17 يونيو 2016, 21:50 من طرف Admin
» الامتحان المهني 2016 م
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 21:06 من طرف Admin
» تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 20:58 من طرف Admin
» رابط موقع سيعجبكم
الأحد 12 يونيو 2016, 17:25 من طرف Admin
» فرصة أخرى للهجرة الشرعية إلى كندا
الأربعاء 08 يونيو 2016, 19:34 من طرف Admin
» site du soutien libre en français
الأربعاء 01 يونيو 2016, 00:35 من طرف Admin
» site de communication
الأربعاء 01 يونيو 2016, 00:31 من طرف Admin
» les principales fonctions de l'évaluation en éducation
الثلاثاء 24 مايو 2016, 15:03 من طرف Admin
» قصيدة أمير الشعراء "قم للمعلم و فه التبجيلا" كاملة
الخميس 12 مايو 2016, 19:11 من طرف Admin
» النتائج النهائية لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سن .. - 7 ماي 2016 م
الأحد 08 مايو 2016, 00:37 من طرف Admin
» عناوين أبرز الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 ماي 2016 م
الجمعة 06 مايو 2016, 14:39 من طرف Admin
» الجديد عن الامتحان المهني 2015 م
الجمعة 06 مايو 2016, 02:05 من طرف Admin
» سبب تأخر نتائج الامتحان المهني دورة شتنبر 2015
الأربعاء 04 مايو 2016, 22:25 من طرف Admin
» Les 10 règles pour arrêter de fumer
الأربعاء 04 مايو 2016, 21:52 من طرف Admin
» توضيع حول سبب تأجيل الوقفة الإحتجاجية التي أعلنها سكان المناقرة الحدادة أمام وكالة توزيع الكهرباء و الجماعة المحلية
الأربعاء 04 مايو 2016, 21:14 من طرف Admin
» عناوين جمعيات مغربية ذوي الاحتياجات الخاصة
الثلاثاء 26 أبريل 2016, 22:23 من طرف Admin
» رابط موقع مديرية سيدي بنور
الثلاثاء 26 أبريل 2016, 15:16 من طرف Admin
» رابط تحميل منتدى مربي اللأجيال
الأحد 24 أبريل 2016, 23:28 من طرف Admin
» صدور مذكرة الوزارية 20 أبريل 2016 - الحركة الانتقالية
الأربعاء 20 أبريل 2016, 23:42 من طرف Admin
» لا تبق مجرد زائر فقط
الثلاثاء 19 أبريل 2016, 01:36 من طرف Admin
» pour développer votre niveau en français
الأحد 17 أبريل 2016, 21:36 من طرف Admin
» عناوين جمعيات فرنسية
الأحد 17 أبريل 2016, 15:25 من طرف Admin
» فيديو نشيد عليك مني السلام
الجمعة 15 أبريل 2016, 21:53 من طرف Admin
» شروط الاستفادة من الخدمات
الخميس 14 أبريل 2016, 01:55 من طرف Admin
» حقوق الملكية الفكرية لمؤسس منتدى مربي الأجيال
الخميس 14 أبريل 2016, 01:50 من طرف Admin
» un proverbe français
الخميس 14 أبريل 2016, 00:48 من طرف Admin
» site de proverbes français
الخميس 14 أبريل 2016, 00:22 من طرف Admin
» موقع تعلم اللغة الإنجليزية بالصوت
الأربعاء 13 أبريل 2016, 22:46 من طرف Admin