رواق علم الاجتماع والتربية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مرحبا بك في منتدى مربي الأجيال, ندعوك عزيزي الزائر إلى الإنضمام إلى المنتدى حتى تتمكن من الإستفاذة أكثر من جميع الخدمات التي يقدمها لزواره
التسجيل بالمنتدى لا يستغرق وقتا طويلا و بتسجيلك في المنتدى ستكون قد شجعت إدارة الموقع على الإستمرارية في العطاء و البحث و خدمة التربية و التعليم.
بانضمامك لنا ستتمكن من إبداء رأيك و تواصلك معنا و هذا أمر يسعدنا و على أساس هذه الفكرة أسسنا هذا الموقع الذي أوصلتك إليه محركات و عناكب البحث بالصدفة فاتركها لتكن خير من ألف ميعاد و مرحبا بإبداعاتك حصريا على منتدى مربي الأجيال.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رواق علم الاجتماع والتربية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مرحبا بك في منتدى مربي الأجيال, ندعوك عزيزي الزائر إلى الإنضمام إلى المنتدى حتى تتمكن من الإستفاذة أكثر من جميع الخدمات التي يقدمها لزواره
التسجيل بالمنتدى لا يستغرق وقتا طويلا و بتسجيلك في المنتدى ستكون قد شجعت إدارة الموقع على الإستمرارية في العطاء و البحث و خدمة التربية و التعليم.
بانضمامك لنا ستتمكن من إبداء رأيك و تواصلك معنا و هذا أمر يسعدنا و على أساس هذه الفكرة أسسنا هذا الموقع الذي أوصلتك إليه محركات و عناكب البحث بالصدفة فاتركها لتكن خير من ألف ميعاد و مرحبا بإبداعاتك حصريا على منتدى مربي الأجيال.

رواق علم الاجتماع والتربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رواق علم الاجتماع والتربية

موقع البحث السوسيولوجي والتربوي بامتياز

رواق علم الاجتماع والتربية دليلك للتحضير للامتحان المهني شتنبر 2019

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» كلمة إدارة المنتدى
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالسبت 04 سبتمبر 2021, 00:48 من طرف abou jumana

» المواطنة في زمن كورونا بالمغرب -بقلم ذ,عبد الواحد المالكي
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021, 19:24 من طرف Admin

» من عمق الواقع بقلم أميمة لقنيني
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 26 أغسطس 2020, 17:27 من طرف Admin

» نظرية التبادل الاجتماعي بقلم نور الصباح بو_ من الجزائر
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالثلاثاء 07 يوليو 2020, 21:53 من طرف Admin

» الدين والسياسة :جدلية الاتصال والانفصال - بقلم عبد الواحد المالكي
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالسبت 05 أكتوبر 2019, 19:10 من طرف Admin

» سوسيولوجيا الثقافة
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالإثنين 19 أغسطس 2019, 13:57 من طرف Admin

» رابط تحميل الويندوز sp3+ clé d'activation
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالإثنين 19 أغسطس 2019, 13:45 من طرف Admin

» سوسيولوجيا التربية
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:39 من طرف Admin

» النظرية الصراعية والوظيفية في علم الاجتماع
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:26 من طرف Admin

» المنهج السيميائي
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:08 من طرف Admin

» المنهج البنيوي ،جذوره ومفاهيمه
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:06 من طرف Admin

» دور كايم (إميل ) 1917-1858
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 13:56 من طرف Admin

» علم اجتماع التنمية
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:42 من طرف Admin

» نقد الحداثة بعيون علم اجتماع المخاطر
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:22 من طرف Admin

» الأنثروبولوجيا . ما هو ؟ وما أهميته؟
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:14 من طرف Admin

» التعريف بعلم النفس
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:10 من طرف Admin

» نبذة مختصرة حول أوجست كونت
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:04 من طرف Admin

» بحث حول المدرسة
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 18 أبريل 2018, 17:24 من طرف Admin

» الاقتصاديات العربية و التنمية المعطوبة.
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 18 أبريل 2018, 17:00 من طرف Admin

» رابط موقع تعليمي خاص بجميع الأسلاك التعليمية
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالخميس 24 أغسطس 2017, 15:44 من طرف Admin

» الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين بالميلادي
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأحد 30 يوليو 2017, 01:04 من طرف hakima123

» كيف تصبح أستاذا في خمسة أيام ؟
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 26 يوليو 2017, 17:07 من طرف Admin

» تحميل برنامج الكتابة على الفيديو
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالجمعة 14 يوليو 2017, 22:40 من طرف Admin

» فرض في مادة الرياضيات - المستوى 4 - المرحلة 4
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالجمعة 14 يوليو 2017, 22:31 من طرف Admin

» ملخص نظريات سوسيولوجية معاصرة -لطلبة علم الاجتماع
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالثلاثاء 30 مايو 2017, 06:23 من طرف Admin

» ملخض سوسيولوجيا التنظيمات لطلبة السنة الأولى علم اجتماع- الفصل 2
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالثلاثاء 30 مايو 2017, 06:16 من طرف Admin

» رابط ملخصات مهمة لمحاضرات في علم اجتماع السكان
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 05 أبريل 2017, 01:10 من طرف Admin

» صفحة الموقع على الفايسبوك
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالخميس 30 مارس 2017, 17:12 من طرف Admin

» espace associatif d'échange et de partage
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأحد 05 فبراير 2017, 01:26 من طرف Admin

» الفلسفة في مواجهة الأسطورة لجون بيير فيرنان
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 04 يناير 2017, 23:35 من طرف Admin

» نبذة مختصرة حول علم الإجتماع
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 04 يناير 2017, 23:30 من طرف Admin

» إعلان هام للأساتذة:دورة تكوينية عن بعد حول" المعالجة البيداغوجية "لمديرية جيني
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالإثنين 05 ديسمبر 2016, 02:41 من طرف Admin

» ما المقصود بعلم الإجتماع ؟
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالجمعة 02 ديسمبر 2016, 22:12 من طرف Admin

» نبش في مسار المرصد المدني لحقوق الإنسان بآسفي
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 30 نوفمبر 2016, 19:40 من طرف Admin

» ضمانات التأديب و شروط الطعن الإداري
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:25 من طرف Admin

» العقوبات التأديبية
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:23 من طرف Admin

» أحقية الاستفادة من السكن الإداري
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:20 من طرف Admin

» الإطلاع على نقطة الامتحان المهني
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:19 من طرف Admin

» توقيع النشرات و المذكرات
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:17 من طرف Admin

» مراسلة الإدارة
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:15 من طرف Admin

» الطعن في النقطة الإدارية
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:13 من طرف Admin

» ضمانات الموظف في مجال الترقية
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:11 من طرف Admin

» توزيع تلاميذ معلم متغيب على باقي الأقسام
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:09 من طرف Admin

» آداب الطريق
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:14 من طرف Admin

» أهمية العلم في حياة الفرد و المجتمع
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:04 من طرف Admin

» ما أهمية الصدق
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:01 من طرف Admin

» كلام في الخيانة
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:58 من طرف Admin

» كلام في الخيانة
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:57 من طرف Admin

» ما أهمية الوفاء
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:54 من طرف Admin

» معنى الوفاء
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:51 من طرف Admin

» التقويم التشخيصي لجميع المستويات
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2016, 12:53 من طرف Admin

» برامج تعليمية حول العمليات الأربع
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالثلاثاء 23 أغسطس 2016, 20:27 من طرف Admin

» منهجية اللغة العربية لجميع مستويات التعليم الإبتدائي
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالثلاثاء 23 أغسطس 2016, 11:10 من طرف Admin

» 50phrases pour communiquer en cours de langue
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالإثنين 22 أغسطس 2016, 13:37 من طرف Admin

» روابط ثمانية مواقع للتتكوين عن بعد مجانا
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالإثنين 22 أغسطس 2016, 13:02 من طرف Admin

» رابط برنامج تعلمي بالفرنسية لتلاميذ المستوى الرابع
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 06 يوليو 2016, 03:40 من طرف Admin

» صدور مذكرة الإمتحان المهني شتنبر 2016
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالخميس 30 يونيو 2016, 18:36 من طرف Admin

» le lien d'un quiz pédagogique
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 23:20 من طرف Admin

» صناعة الصور المتحركة
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 20:33 من طرف Admin

» vidéo faite par camtasia
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 22 يونيو 2016, 21:21 من طرف Admin

» not stop formation des enseignants
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالسبت 18 يونيو 2016, 00:46 من طرف Admin

» un bon site pour les profs à ne pas rater
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالجمعة 17 يونيو 2016, 22:38 من طرف Admin

» تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالجمعة 17 يونيو 2016, 21:50 من طرف Admin

» الامتحان المهني 2016 م
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2016, 21:06 من طرف Admin

» تكنولوجيا التعليم
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2016, 20:58 من طرف Admin

» رابط موقع سيعجبكم
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأحد 12 يونيو 2016, 17:25 من طرف Admin

» فرصة أخرى للهجرة الشرعية إلى كندا
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 08 يونيو 2016, 19:34 من طرف Admin

» site du soutien libre en français
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 01 يونيو 2016, 00:35 من طرف Admin

» site de communication
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 01 يونيو 2016, 00:31 من طرف Admin

» les principales fonctions de l'évaluation en éducation
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالثلاثاء 24 مايو 2016, 15:03 من طرف Admin

» قصيدة أمير الشعراء "قم للمعلم و فه التبجيلا" كاملة
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالخميس 12 مايو 2016, 19:11 من طرف Admin

» النتائج النهائية لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سن .. - 7 ماي 2016 م
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأحد 08 مايو 2016, 00:37 من طرف Admin

» عناوين أبرز الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 ماي 2016 م
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالجمعة 06 مايو 2016, 14:39 من طرف Admin

» الجديد عن الامتحان المهني 2015 م
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالجمعة 06 مايو 2016, 02:05 من طرف Admin

» سبب تأخر نتائج الامتحان المهني دورة شتنبر 2015
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 22:25 من طرف Admin

» Les 10 règles pour arrêter de fumer
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 21:52 من طرف Admin

» توضيع حول سبب تأجيل الوقفة الإحتجاجية التي أعلنها سكان المناقرة الحدادة أمام وكالة توزيع الكهرباء و الجماعة المحلية
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 21:14 من طرف Admin

» عناوين جمعيات مغربية ذوي الاحتياجات الخاصة
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2016, 22:23 من طرف Admin

» رابط موقع مديرية سيدي بنور
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2016, 15:16 من طرف Admin

» رابط تحميل منتدى مربي اللأجيال
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأحد 24 أبريل 2016, 23:28 من طرف Admin

» صدور مذكرة الوزارية 20 أبريل 2016 - الحركة الانتقالية
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 20 أبريل 2016, 23:42 من طرف Admin

» لا تبق مجرد زائر فقط
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016, 01:36 من طرف Admin

» pour développer votre niveau en français
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأحد 17 أبريل 2016, 21:36 من طرف Admin

» عناوين جمعيات فرنسية
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأحد 17 أبريل 2016, 15:25 من طرف Admin

» فيديو نشيد عليك مني السلام
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالجمعة 15 أبريل 2016, 21:53 من طرف Admin

» شروط الاستفادة من الخدمات
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 01:55 من طرف Admin

» حقوق الملكية الفكرية لمؤسس منتدى مربي الأجيال
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 01:50 من طرف Admin

» un proverbe français
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 00:48 من طرف Admin

» site de proverbes français
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 00:22 من طرف Admin

» موقع تعلم اللغة الإنجليزية بالصوت
بيداغوجيا حل المشكلات Emptyالأربعاء 13 أبريل 2016, 22:46 من طرف Admin


عدة التحضير للامتحان المهني 2016 م


تملك حق الكتابة كزائر


الدعم و المساعدة للمتعلمين


السلامة الطرقية


منتدى سيدتي


Dossier médical


وثائق الأستاذ 2015-2016 م


منتدى الصحة و التغذية



    بيداغوجيا حل المشكلات

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1410
    نقاط : 4263
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/04/2013
    العمر : 43
    الموقع : https://pavisocioeducatif.yoo7.com

    بيداغوجيا حل المشكلات Empty بيداغوجيا حل المشكلات

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين 18 مايو 2015, 20:29

    بيداغوجيا حل المشكلات تنظر لعملية التعليم على أنها نتاج المجهود الخاص للفرد أو لجماعة التلاميذ، والذي يؤدي إلى بناء معارف تحول مع الوقت إلى قدرات وكفاءات.  إنها بيداغوجيا تعتمد مبدأ فعالية المتعلم حيث تضعه أمام مشكلة مستمدة من محيطه السوسيو ثقافي فتدفعه إلى استدعاء موارده المختلفة للبحث عن حل لها. إنها  ركيزة أساسية للمدرسة البنائية التي يشتق منها التدريس بالكفايات .
    [rtl]بيداغوجيا حل المشكلات 8201417133538[/rtl]

     يرى " جون ديوي " أن الإنسان يتعلم عن طريق حل المشكلات التي تواجهه ,ويقول :يجب أن يكون لكل درس جواب وحل لمشكلة ما,من خلالها يلزم وضع المتعلم في موقف الباحث بحيث يفكر ويطرح التساؤلات ويجرب بنفسه حتى يكتسب دراية وقدرة على مواجهة مشاكل الحياة,ومعالجتها بطريقة سليمة.

    شعور المتعلم بالمشكلة(عائق معرفي) يولد لديه رغبة في البحث عن حل لها,وتزداد تلك الرغبة كلما كانت المشكلة ذات معنى بالنسبة إليه. 

    [rtl]اهداف بيداغوجيا حل المشكلات[/rtl]

    إن طريقة التعلم بالمشكلات هي مقاربة عصرية تندرج في منطق تعلمي وليس تعليمي، وهي تتوخى مساعدة المتعلم على:

    • تنمية روح الإبداع والابتكار.

    •  إكسابه القدرة على طرح أفكاره وآرائه ومقارنتها مع أفكار وأراء الآخرين.

    • تنمية القابلية للدخول في علاقات اجتماعية مكثفة مع الآخر، تحضيرا للحياة المهنية والاندماج الاجتماعي.

    • خلق الحس النقدي -التقييم-، فلا يقبل الأفكار والآراء إلا بعد التفكير فيها وتجريبها.

    •  تنمية روح الاستقلالية والمبادرة والمسؤولية لديه.

    •  تحسين نتائج المتعلمين وتطوير خبراتهم ومهاراتهم بفعل الممارسة، ومن جملة الأهداف هذه يمكننا إن نستشف دور كل من المدرس والمعلم.



    [rtl]مراحل بيداغوجيا حل المشكلات .[/rtl]

    [rtl]1-التحسيس بالمشكلة [/rtl]


    تعتبر هذه المرحلة اللبنة الأولى في بناء المعرفة حيث يهتم المدرس بإثارة فضول التلاميذ وشد انتباههم لتحسيسهم بالمشكلة التي يستحسن أن تكون مستمدة من محيط التلاميذ وحياتهم اليومية مع مراعاة علاقتها بالمقرر وأهداف الدرس ومن هذا المنطلق تتجلى أهمية التساؤل الذي اعتمد في بداية كل حصة.

    [rtl] 2- تحديد المشكلة [/rtl]


    بمجرد التأكد من إحساس التلاميذ بالمشكلة ,يعمل المدرس على إثارة مجموعة من الأسئلة تساعد على تحديد الإطار الحقيقي للمشكلة أي طبيعتها ومجالها وعناصرها ومتغيراتها,مما يؤدي إلى صياغتها بشكل واضح ودقيق لا يقبل التأويل
    ويراعي مستوى التلاميذ.

    [rtl]3- صياغة الفرضيات.[/rtl]


    يجعل المدرس التلاميذ يفكرون ويبحثون عن أجوبة أولية محتملة للمشكلة المطروحة ,وتتم صياغة فرضيات تفسيرية مؤقتة ( ستخضع للتجريب) ويقتصر دور المدرس ما أمكن على تحفيز التلاميذ لإبراز تمثلا تهم والتعبير عن مواقفهم ومهاراتهم.

    [rtl]4- فحص الفرضيات[/rtl]


    في هذه المرحلة يبحث التلاميذ عن كيفية تأكيد أو نفي هذه الفرضيات المقترحة. وتتمثل في الاختبارات المناسبة للفرضية ,ومن بينها التجربة أو التوثيق أو الملاحظة الميدانية

    [rtl]5- النتيجة[/rtl]


    وهي ما نتوصل إليه بعد فحص الفرضية ,يفسح المجال للتلاميذ للتعبير عن النتيجة إما كتابيا أو شفويا.

    [rtl]6- الاستنتاج والتعميم[/rtl]


    الاستنتاج هو حصيلة تحليل النتائج وتفسيرها ومقارنتها مع الفرضيات المقترحة,وكيفما كانت الفرضية صائبة أو خاطئة فإن العمل في كلتي الحالتين يكون مفيدا , لأن نفي الفرضية يقدم خدمة معرفية تتجلى في التدرب على استبعاد وإقصاء الأخطاء.والتعميم يتم من خلال كون الاستنتاج قابل للاستعمال في الحالات المشتبهة ,مع التنبيه إلى تفادي التعميم السريع الخاطئ.

    [rtl] العوامل المؤثرة في حل مشكلة[/rtl]


    [list="margin-right: 0px; margin-left: 0px; padding-right: 0px; padding-left: 0px; outline: 0px; border: 0px; vertical-align: baseline; direction: rtl; font-weight: bold; list-style: none; background: transparent;"]
    [*]  طريقة تقديم وعرض المشكلة 

    [*]المدخل والاستراتيجية

    [*]استيعاب المشكلة وفهمها.

    [*]لقدرة اللغوية 

    [*]القدرة على الفهم والتبليغ

    [*]الاتجاه نحو التفاعل مع المشكلة 

    [*]الدافعية

    [/list]

    [rtl] دور كل من المدرس و المتعلم في حل المشكلة[/rtl]

    [rtl] دور المعلم:[/rtl]


    [list="margin-right: 0px; margin-left: 0px; padding-right: 0px; padding-left: 0px; outline: 0px; border: 0px; vertical-align: baseline; direction: rtl; font-weight: bold; list-style: none; background: transparent;"]
    [*]إثارة دافعية المتعلمين والتركيز على إثارة الحوافز الداخلية الذاتية، حيث تتحول المشكلة إلى مسألة شخصية.

    [*]المعلم موجه، مرشد، يمتلك قدرة كبيرة على الإصغاء للمتعلمين خاصة عند طرح ومناقشة فرضياتهم، مراقب من بعيد لا يتدخل إلا عند الضرورة وفي الوقت المناسب.

    [*]العمل على زعزعة التوازن المعرفي «Déséquilibre cognitif» عند المتعلمين حتى يبقوا في حالة بحث دائمة.

    [*] توفير الوسائل المساعدة والاندماج النفسي مع المتعلمين.

    [/list]

    [rtl]دور المتعلمين:[/rtl]


    [list="margin-right: 0px; margin-left: 0px; padding-right: 0px; padding-left: 0px; outline: 0px; border: 0px; vertical-align: baseline; direction: rtl; font-weight: bold; list-style: none; background: transparent;"]
    [*] مخططون: فهم الذين يخططون النشاط من خلال تحديد المشكلة ووضع خطة لحلها، ويكون التخطيط نتاج التفاعلات الآنية بينهم.

    [*] منجزون: من خلال طرح الفرضيات، مناقشتها، اختبارها، صياغة النتائج.

    [*] مقيمون: في مرحلة من مراحل النشاط، ويقوم هذا التقييم على:

    [*] التقييم الذاتي: حيث أن كل متعلم أو جماعة من المتعلمين تصحح بنفسها مسار أعمالها.

    [*]التقايم: حيث أن كل متعلم يقيم ويصحح أعمال زميله ويوجهها والعكس صحيح.

    [/list]

    [rtl]الوضعية المشكلة[/rtl]

    مجموعة ظروف تجعل مكونات العملية التعليمية التعلمية من تلميذ وأستاذ ومادة دراسية في تفاعل مستمر لحل مشكلة يمثل محتواها جزءا من محيطه الاجتماعي.

    و تعتمد منهجية حل المشكلات على استثارة المتعلم للشعور بوجود مشكلة حلها يلبي حاجة لديه.ثم تحديد المشكل وفهمه وجمع المعلومات الضرورية حوله. ثم اقتراح الحلول المؤقتة انطلاقا من استدعاء الخبرات السابقة حول الموضوع ومناقشات الزملاء.ثم بعد ذلك يتم التحقق من الفرضيات انطلاقا من أنشطة و تجارب قصد الخروج بنتائج تمثل الحل الأمثل للمشكل, هذة النتائج يتم توظيفها في وضعيات مختلفة قصد التعميم.




    [rtl]شروط صياغة الوضعية المشكلة[/rtl]

    تراعى في صياغة الوضعية المشكلة عدة شروط منها:

    • تشكل تحديا بالنسبة للمتعلم تثير دافعيتة وتحثه على حلها.

    •  أن تكون مستقاة من محيط التلميذ ولها معنى بالنسبة له.

    • أن تكون صياغتها واضحة ومفهومة من طرف جميع المتعلمين لا توحي بحلها.

    • أن يتدرج حلها من السهولة إلى الصعوبة.

    •  أن يكون حلها يحقق الأهداف المرجوة.

    • تمكن من استدعاء موارد مندمجة كانت موضوع تعلمات سابقة و توظيفها في سياقات مختلفة.

    • ارتباطها بما هو ملموس.

    • تغليب الطابع الإشكالي عليها(لغز يطلب حله).

    • الحرص على عدم تبسيطها لدرجة الابتذال

    • ألا تكون صعبة تتجاوز مستوى المتعلم المعرفي والعقلي .



    [rtl] مكونات الوضعية-المشكلة[/rtl]

    تتكون الوضعية – المشكلة من عنصرين أساسيين هما : السند أو الحامل والمهمـــة.

    السند أو الحامل : و يمثل مجموع المعطيات التي يتكون منها نص الوضعية-المشكلة و التي تساعد على فهم المضمون و الهدف من الوضعية وقد لا تستغل جميع المعطيات في الحل اذ يكون الهدف منها هو تربية المتعلم على الاختيار.

    المهمــة: وهي الأسئلة أو التعليمات التي تحدد ما هو مطلوب من المتعلم انجازه.ويشترط فيها أن تكون محددة بدقة لها ارتباط بمضمون النص.

    [rtl]أنواع الوضعية-المشكلة[/rtl]

    تنقسم الوضعية المشكلة إلى ثلاثة أنواع:

    [rtl]1- الوضعية-المشكلة البنائية: [/rtl]

    [rtl]وتكون في بداية الدرس وتهدف إلى بناء التعلمات الجديدة انطلاقا من تعلمات سابقة و يشترط فيها أن تكون مألوفة محفزة مثيرة للاهتمام تشكل عائقا بالنسبة للمتعلم يتطلب استدعاء تمثلات مختلفة قصد تجاوز العائق.[/rtl]

    مثال: الوضعية المسالة التي توظف في الحصة الأولى من درس الرياضيات و التي تهدف إلى بناء المفهوم الرياضي.

    [rtl]2- الوضعية-المشكلة الإدماجية.[/rtl]

    تأتي بعد تعلمات مجزأة تهدف إلى إيجاد ترابطات بين تعلمات منفصلة و تركيبها في بنية جديدة و توظيفها في سياقات مختلفة. وتأتي بعد عمليات الاستكشاف و الفهم في الحصة الواحدة أو بعد مجموعة حصص أو في أسابيع الإدماج أو في نهاية مقطع دراسي.

    [rtl]3- الوضعية-المشكلة التقويمية.[/rtl]

    و تهدف إلى تقويم مدى تحقق الأهداف و مدى قدرة المتعلم على استدعاء الموارد و توظيفها في وضعيات جديدة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 13:04