رواق علم الاجتماع والتربية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مرحبا بك في منتدى مربي الأجيال, ندعوك عزيزي الزائر إلى الإنضمام إلى المنتدى حتى تتمكن من الإستفاذة أكثر من جميع الخدمات التي يقدمها لزواره
التسجيل بالمنتدى لا يستغرق وقتا طويلا و بتسجيلك في المنتدى ستكون قد شجعت إدارة الموقع على الإستمرارية في العطاء و البحث و خدمة التربية و التعليم.
بانضمامك لنا ستتمكن من إبداء رأيك و تواصلك معنا و هذا أمر يسعدنا و على أساس هذه الفكرة أسسنا هذا الموقع الذي أوصلتك إليه محركات و عناكب البحث بالصدفة فاتركها لتكن خير من ألف ميعاد و مرحبا بإبداعاتك حصريا على منتدى مربي الأجيال.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رواق علم الاجتماع والتربية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مرحبا بك في منتدى مربي الأجيال, ندعوك عزيزي الزائر إلى الإنضمام إلى المنتدى حتى تتمكن من الإستفاذة أكثر من جميع الخدمات التي يقدمها لزواره
التسجيل بالمنتدى لا يستغرق وقتا طويلا و بتسجيلك في المنتدى ستكون قد شجعت إدارة الموقع على الإستمرارية في العطاء و البحث و خدمة التربية و التعليم.
بانضمامك لنا ستتمكن من إبداء رأيك و تواصلك معنا و هذا أمر يسعدنا و على أساس هذه الفكرة أسسنا هذا الموقع الذي أوصلتك إليه محركات و عناكب البحث بالصدفة فاتركها لتكن خير من ألف ميعاد و مرحبا بإبداعاتك حصريا على منتدى مربي الأجيال.

رواق علم الاجتماع والتربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رواق علم الاجتماع والتربية

موقع البحث السوسيولوجي والتربوي بامتياز

رواق علم الاجتماع والتربية دليلك للتحضير للامتحان المهني شتنبر 2019

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» كلمة إدارة المنتدى
بيداغوجيا التقويم Emptyالسبت 04 سبتمبر 2021, 00:48 من طرف abou jumana

» المواطنة في زمن كورونا بالمغرب -بقلم ذ,عبد الواحد المالكي
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021, 19:24 من طرف Admin

» من عمق الواقع بقلم أميمة لقنيني
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 26 أغسطس 2020, 17:27 من طرف Admin

» نظرية التبادل الاجتماعي بقلم نور الصباح بو_ من الجزائر
بيداغوجيا التقويم Emptyالثلاثاء 07 يوليو 2020, 21:53 من طرف Admin

» الدين والسياسة :جدلية الاتصال والانفصال - بقلم عبد الواحد المالكي
بيداغوجيا التقويم Emptyالسبت 05 أكتوبر 2019, 19:10 من طرف Admin

» سوسيولوجيا الثقافة
بيداغوجيا التقويم Emptyالإثنين 19 أغسطس 2019, 13:57 من طرف Admin

» رابط تحميل الويندوز sp3+ clé d'activation
بيداغوجيا التقويم Emptyالإثنين 19 أغسطس 2019, 13:45 من طرف Admin

» سوسيولوجيا التربية
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:39 من طرف Admin

» النظرية الصراعية والوظيفية في علم الاجتماع
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:26 من طرف Admin

» المنهج السيميائي
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:08 من طرف Admin

» المنهج البنيوي ،جذوره ومفاهيمه
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:06 من طرف Admin

» دور كايم (إميل ) 1917-1858
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 13:56 من طرف Admin

» علم اجتماع التنمية
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:42 من طرف Admin

» نقد الحداثة بعيون علم اجتماع المخاطر
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:22 من طرف Admin

» الأنثروبولوجيا . ما هو ؟ وما أهميته؟
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:14 من طرف Admin

» التعريف بعلم النفس
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:10 من طرف Admin

» نبذة مختصرة حول أوجست كونت
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:04 من طرف Admin

» بحث حول المدرسة
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 18 أبريل 2018, 17:24 من طرف Admin

» الاقتصاديات العربية و التنمية المعطوبة.
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 18 أبريل 2018, 17:00 من طرف Admin

» رابط موقع تعليمي خاص بجميع الأسلاك التعليمية
بيداغوجيا التقويم Emptyالخميس 24 أغسطس 2017, 15:44 من طرف Admin

» الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين بالميلادي
بيداغوجيا التقويم Emptyالأحد 30 يوليو 2017, 01:04 من طرف hakima123

» كيف تصبح أستاذا في خمسة أيام ؟
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 26 يوليو 2017, 17:07 من طرف Admin

» تحميل برنامج الكتابة على الفيديو
بيداغوجيا التقويم Emptyالجمعة 14 يوليو 2017, 22:40 من طرف Admin

» فرض في مادة الرياضيات - المستوى 4 - المرحلة 4
بيداغوجيا التقويم Emptyالجمعة 14 يوليو 2017, 22:31 من طرف Admin

» ملخص نظريات سوسيولوجية معاصرة -لطلبة علم الاجتماع
بيداغوجيا التقويم Emptyالثلاثاء 30 مايو 2017, 06:23 من طرف Admin

» ملخض سوسيولوجيا التنظيمات لطلبة السنة الأولى علم اجتماع- الفصل 2
بيداغوجيا التقويم Emptyالثلاثاء 30 مايو 2017, 06:16 من طرف Admin

» رابط ملخصات مهمة لمحاضرات في علم اجتماع السكان
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 05 أبريل 2017, 01:10 من طرف Admin

» صفحة الموقع على الفايسبوك
بيداغوجيا التقويم Emptyالخميس 30 مارس 2017, 17:12 من طرف Admin

» espace associatif d'échange et de partage
بيداغوجيا التقويم Emptyالأحد 05 فبراير 2017, 01:26 من طرف Admin

» الفلسفة في مواجهة الأسطورة لجون بيير فيرنان
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 04 يناير 2017, 23:35 من طرف Admin

» نبذة مختصرة حول علم الإجتماع
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 04 يناير 2017, 23:30 من طرف Admin

» إعلان هام للأساتذة:دورة تكوينية عن بعد حول" المعالجة البيداغوجية "لمديرية جيني
بيداغوجيا التقويم Emptyالإثنين 05 ديسمبر 2016, 02:41 من طرف Admin

» ما المقصود بعلم الإجتماع ؟
بيداغوجيا التقويم Emptyالجمعة 02 ديسمبر 2016, 22:12 من طرف Admin

» نبش في مسار المرصد المدني لحقوق الإنسان بآسفي
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 30 نوفمبر 2016, 19:40 من طرف Admin

» ضمانات التأديب و شروط الطعن الإداري
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:25 من طرف Admin

» العقوبات التأديبية
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:23 من طرف Admin

» أحقية الاستفادة من السكن الإداري
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:20 من طرف Admin

» الإطلاع على نقطة الامتحان المهني
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:19 من طرف Admin

» توقيع النشرات و المذكرات
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:17 من طرف Admin

» مراسلة الإدارة
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:15 من طرف Admin

» الطعن في النقطة الإدارية
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:13 من طرف Admin

» ضمانات الموظف في مجال الترقية
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:11 من طرف Admin

» توزيع تلاميذ معلم متغيب على باقي الأقسام
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:09 من طرف Admin

» آداب الطريق
بيداغوجيا التقويم Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:14 من طرف Admin

» أهمية العلم في حياة الفرد و المجتمع
بيداغوجيا التقويم Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:04 من طرف Admin

» ما أهمية الصدق
بيداغوجيا التقويم Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:01 من طرف Admin

» كلام في الخيانة
بيداغوجيا التقويم Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:58 من طرف Admin

» كلام في الخيانة
بيداغوجيا التقويم Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:57 من طرف Admin

» ما أهمية الوفاء
بيداغوجيا التقويم Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:54 من طرف Admin

» معنى الوفاء
بيداغوجيا التقويم Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:51 من طرف Admin

» التقويم التشخيصي لجميع المستويات
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2016, 12:53 من طرف Admin

» برامج تعليمية حول العمليات الأربع
بيداغوجيا التقويم Emptyالثلاثاء 23 أغسطس 2016, 20:27 من طرف Admin

» منهجية اللغة العربية لجميع مستويات التعليم الإبتدائي
بيداغوجيا التقويم Emptyالثلاثاء 23 أغسطس 2016, 11:10 من طرف Admin

» 50phrases pour communiquer en cours de langue
بيداغوجيا التقويم Emptyالإثنين 22 أغسطس 2016, 13:37 من طرف Admin

» روابط ثمانية مواقع للتتكوين عن بعد مجانا
بيداغوجيا التقويم Emptyالإثنين 22 أغسطس 2016, 13:02 من طرف Admin

» رابط برنامج تعلمي بالفرنسية لتلاميذ المستوى الرابع
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 06 يوليو 2016, 03:40 من طرف Admin

» صدور مذكرة الإمتحان المهني شتنبر 2016
بيداغوجيا التقويم Emptyالخميس 30 يونيو 2016, 18:36 من طرف Admin

» le lien d'un quiz pédagogique
بيداغوجيا التقويم Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 23:20 من طرف Admin

» صناعة الصور المتحركة
بيداغوجيا التقويم Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 20:33 من طرف Admin

» vidéo faite par camtasia
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 22 يونيو 2016, 21:21 من طرف Admin

» not stop formation des enseignants
بيداغوجيا التقويم Emptyالسبت 18 يونيو 2016, 00:46 من طرف Admin

» un bon site pour les profs à ne pas rater
بيداغوجيا التقويم Emptyالجمعة 17 يونيو 2016, 22:38 من طرف Admin

» تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية
بيداغوجيا التقويم Emptyالجمعة 17 يونيو 2016, 21:50 من طرف Admin

» الامتحان المهني 2016 م
بيداغوجيا التقويم Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2016, 21:06 من طرف Admin

» تكنولوجيا التعليم
بيداغوجيا التقويم Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2016, 20:58 من طرف Admin

» رابط موقع سيعجبكم
بيداغوجيا التقويم Emptyالأحد 12 يونيو 2016, 17:25 من طرف Admin

» فرصة أخرى للهجرة الشرعية إلى كندا
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 08 يونيو 2016, 19:34 من طرف Admin

» site du soutien libre en français
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 01 يونيو 2016, 00:35 من طرف Admin

» site de communication
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 01 يونيو 2016, 00:31 من طرف Admin

» les principales fonctions de l'évaluation en éducation
بيداغوجيا التقويم Emptyالثلاثاء 24 مايو 2016, 15:03 من طرف Admin

» قصيدة أمير الشعراء "قم للمعلم و فه التبجيلا" كاملة
بيداغوجيا التقويم Emptyالخميس 12 مايو 2016, 19:11 من طرف Admin

» النتائج النهائية لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سن .. - 7 ماي 2016 م
بيداغوجيا التقويم Emptyالأحد 08 مايو 2016, 00:37 من طرف Admin

» عناوين أبرز الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 ماي 2016 م
بيداغوجيا التقويم Emptyالجمعة 06 مايو 2016, 14:39 من طرف Admin

» الجديد عن الامتحان المهني 2015 م
بيداغوجيا التقويم Emptyالجمعة 06 مايو 2016, 02:05 من طرف Admin

» سبب تأخر نتائج الامتحان المهني دورة شتنبر 2015
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 22:25 من طرف Admin

» Les 10 règles pour arrêter de fumer
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 21:52 من طرف Admin

» توضيع حول سبب تأجيل الوقفة الإحتجاجية التي أعلنها سكان المناقرة الحدادة أمام وكالة توزيع الكهرباء و الجماعة المحلية
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 21:14 من طرف Admin

» عناوين جمعيات مغربية ذوي الاحتياجات الخاصة
بيداغوجيا التقويم Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2016, 22:23 من طرف Admin

» رابط موقع مديرية سيدي بنور
بيداغوجيا التقويم Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2016, 15:16 من طرف Admin

» رابط تحميل منتدى مربي اللأجيال
بيداغوجيا التقويم Emptyالأحد 24 أبريل 2016, 23:28 من طرف Admin

» صدور مذكرة الوزارية 20 أبريل 2016 - الحركة الانتقالية
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 20 أبريل 2016, 23:42 من طرف Admin

» لا تبق مجرد زائر فقط
بيداغوجيا التقويم Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016, 01:36 من طرف Admin

» pour développer votre niveau en français
بيداغوجيا التقويم Emptyالأحد 17 أبريل 2016, 21:36 من طرف Admin

» عناوين جمعيات فرنسية
بيداغوجيا التقويم Emptyالأحد 17 أبريل 2016, 15:25 من طرف Admin

» فيديو نشيد عليك مني السلام
بيداغوجيا التقويم Emptyالجمعة 15 أبريل 2016, 21:53 من طرف Admin

» شروط الاستفادة من الخدمات
بيداغوجيا التقويم Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 01:55 من طرف Admin

» حقوق الملكية الفكرية لمؤسس منتدى مربي الأجيال
بيداغوجيا التقويم Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 01:50 من طرف Admin

» un proverbe français
بيداغوجيا التقويم Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 00:48 من طرف Admin

» site de proverbes français
بيداغوجيا التقويم Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 00:22 من طرف Admin

» موقع تعلم اللغة الإنجليزية بالصوت
بيداغوجيا التقويم Emptyالأربعاء 13 أبريل 2016, 22:46 من طرف Admin


عدة التحضير للامتحان المهني 2016 م


تملك حق الكتابة كزائر


الدعم و المساعدة للمتعلمين


السلامة الطرقية


منتدى سيدتي


Dossier médical


وثائق الأستاذ 2015-2016 م


منتدى الصحة و التغذية



    بيداغوجيا التقويم

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1410
    نقاط : 4263
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/04/2013
    العمر : 43
    الموقع : https://pavisocioeducatif.yoo7.com

    بيداغوجيا التقويم Empty بيداغوجيا التقويم

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين 28 يوليو 2014, 11:10

    [rtl]بيداغوجيا التقويم[/rtl]
    [rtl] [/rtl]
    [rtl]يعتبر التقويم نشاطا مندمجا في سيرورة التعليم والتعلم. وتتنوع أساليبه وتقنياته وأدواته تبعا للأهداف التي يروم تحقيقها. وغالبا ما يتعلق الهدف من التقويم بقرار يتم اتخاذه على ضوء نتائج التقويم، كتنظيم حصص للدعم والتقوية لفائدة مجموعة من التلاميذ، أو السماح لتلميذ بالانتقال إلى مستوى أعلى، أو إلزام تلميذ بتكرار المستوى، الخ... ونظرا لخطورة بعض القرارات المبنية على نتائج التقويم، يتم العمل على توخي الموضوعية التامة، مما يستدعي اعتماد معايير تتلاءم وهدف التقويم. وفيما يلي تدقيق لأهم هذه المفاهيم.
    مفهوم التقويم
    [/rtl]
    [rtl]يعرف دو كيتيل التقويم على أنه جمع معلومات تتسم بالصدق والثبات والفعالية، وتحليل درجة ملاءمة هذه المعلومات لمجموعة معايير خاصة بالأهداف المحددة في البداية، بهدف اتخاذ قرار.[/rtl]
    [rtl]فبالنسبة للمعلومات، يمكن أن تكون :[/rtl]
    [rtl]� حقائق، كعدد التلاميذ الذين أجابوا عن سؤال، أو نسبة التمارين المنجزة من لدن تلميذ، ...[/rtl]
    [rtl]� تمثلات، كآراء ومواقف وتصورات الأشخاص المستهدفين من التقويم.[/rtl]
    [rtl]ويراعى في جمع المعلومات الفعالية والصدق والثبات. وتتمثل فعالية المعلومات في مطابقتها للهدف المحدد للتقويم. ويتعلق صدقها بتطابقها والمعلومات المستهدفة من التقويم. أما ثباتها فيتجلى في إمكانية الحصول عليها من لدن أشخاص آخرين وفي أوقات أو أماكن أخرى.[/rtl]
    [rtl]وتكتسي المعايير أهمية خاصة، إذ على ضوئها تتخذ القرارات. وترتبط المعايير بهدف التقويم. فإذا كان الهدف هو تقرير نجاح أو رسوب التلميذ، يكون المعيار مثلا مدى تمكن التلميذ من التعلمات، دون الاهتمام بكيف تم التعلم أو لماذا لم يتم. أما إذا كان الهدف هو تقرير تدارك هفوات التلميذ، فإن المعيار يرتبط بكيفية التعلم والصعوبات التي تحول دونه.
    وظائف التقويم
    [/rtl]
    [rtl]ترتبط وظائف التقويم بالغاية المحددة له، أو بطبيعة القرار الذي سيتم اتخاذه. فاللجوء إلى التقويم يتم في فترات مختلفة، لمعرفة هل بإمكان التلميذ أن ينجح (المصادقة على التعلم)، أو هل هناك صعوبات تحول دون استيعاب التعلمات (تعديل النشاط التربوي)، أو هل يتوفر على الأسس الضرورية لمتابعة التعلم (توجيه التلميذ أو الفعل التربوي). وانطلاقا من هذا المنظور، يمكن إجمال وظائف التقويم فيما يلي :[/rtl]
    [rtl]- وظيفة التوجيه : ويقصد بها توجيه التلميذ نحو أنشطة تعلمية معينة، أو نحو شعبة ملائمة لقدراته. وينجز هذا النوع من التقويم قبل بداية تعلمات جديدة، للوقوف على مدى تمكن التلاميذ من مكتسبات سابقة، تعتبر ضرورية للتعلم. ويمكن أن يعتمد هذا التقويم على وضعية إدماج تتعلق بالكفايات التي تم اكتسابها سابقا، أو أدوات اختبارية أخرى يتم استثمارها لتحقيق هدفين أساسين :[/rtl]
    [rtl]تحديد مؤهلات التلميذ لمواصلة تعلم جديد.[/rtl]
    [rtl]تقدير المخاطر التي قد تعوق السير العادي للتلميذ.[/rtl]
    [rtl]- وظيفة التعديل : ولتحقيقها، ينجز التقويم خلال مختلف أنشطة التعلم (التعلم العادي وتعلم الإدماج)، لتدارك نقص أو فراغ ما. وتستعمل الوسائل المعتادة في مجال التقويم التكويني. ويتمثل الهدف من هذا النوع من التقويم في تشخيص أخطاء التلاميذ. وتتحقق وظيفة التعديل إذا تم استثمار هذه الأخطاء في وضع خطة للعلاج وتنفيذها. وفي هذا الصدد، يمكن اتباع المراحل التالية لإنجاز تشخيص فعال :[/rtl]
    [rtl]تصنيف الأخطاء، وخصوصا الشائعة، حسب طبيعتها.[/rtl]
    [rtl]تحليل هذه الأصناف لتحديد أسبابها.[/rtl]
    [rtl]وضع خطة علاجية لتدارك الأخطاء.[/rtl]
    [rtl]وظيفة المصادقة : وتتجلى في المصادقة على امتلاك التلميذ التعلمات الأساسية، وقدرته على إدماجها في حل وضعية-مشكلة. وينجز التقويم للمصادقة في نهاية التعلم الخاص بكفاية، للتأكد من أن النجاح مستحق، وأن الفشل مبرر. ويعتمد هذا النوع من التقويم، الذي ينجز في نهاية التعلمات الخاصة بكفاية أو بإحدى مراحلها، على وضعية مكافئة للوضعية التي اعتمدت لإدماج التعلمات، شريطة أن تكون جديدة بالنسبة للتلاميذ. وتقتضي المصادقة ضرورة الاهتمام بالإنجازات الصحيحة (النجاحات) فقط، دون اعتبار الأخطاء. فالمقاربة بالكفايات تندرج ضمن بيداغوجيا النجاح.[/rtl]
    [rtl]ويلخص الجدول التالي أهم العناصر المرتبطة بكل وظيفة من وظائف التقويم :[/rtl]
    [rtl] [/rtl]
    [rtl]نتائج التقويم[/rtl]
    [rtl]موضوع التقويم[/rtl]
    [rtl]توقيت التقويم[/rtl]
    [rtl]وظيفة التوجيه[/rtl]
    [rtl]توجهات، مع ما يجب إتباعه[/rtl]
    [rtl]المؤهلات والمخاطر[/rtl]
    [rtl]قبل بداية التعلم[/rtl]
    [rtl]وظيفة التعديل[/rtl]
    [rtl]تشخيص الأخطاء وخطة العلاج[/rtl]
    [rtl]الأخطاء الشائعة[/rtl]
    [rtl]أثناء التعلم[/rtl]
    [rtl]وظيفة المصادقة[/rtl]
    [rtl]الدليل/الحجة على التمكن[/rtl]
    [rtl]النجاحات[/rtl]
    [rtl]نهاية التعلم
    معايير التقويم
    [/rtl]
    [rtl]تعتبر معايير التقويم صفات مميزة لإنجاز التلميذ، يتم تحديدها عند صياغة الكفاية أو الوضعيات-المشكلة المرتبطة بها. ويصاغ المعيار باستعمال اسم ذي دلالة إيجابية كصحة الجواب، أو اسم منعوت بصفة إيجابية كالتقديم الصحيح للجواب، أو على شكل جملة استفهامية مثل : هل تقديم الجواب صحيح ؟[/rtl]
    [rtl]وتصنف المعايير إلى صنفين :[/rtl]
    [rtl]� معايير دنيا : وهي المعايير الضرورية للحكم بالتمكن من الكفاية أو عدمه.[/rtl]
    [rtl]� معايير الإتقان : وهي المعايير التي لا يمكن اعتبارها إلا إذا تم احترام المعايير الدنوية. فهي لا تدخل في إطار اتخاذ القرار، وإنما تستثمر في تحديد مستوى الإنجاز لكل تلميذ، ومقارنة التلاميذ فيما بينهم.[/rtl]
    [rtl]وفيما يلي أمثلة ببعض المعايير :[/rtl]
    [rtl]� الفهم الصحيح للوضعية-المسألة : معيار دنوي بالنسبة لجل المواد الدراسية.[/rtl]
    [rtl]� التقديم الصحيح للإجابة : معيار دنوي بالنسبة للغات والفنون، ومعيار للإتقان بالنسبة لمادة علمية مثلا.[/rtl]
    [rtl]لكن غالبا ما يكون المعيار ذا طابع شمولي ومجرد. ولأجرأته، يتم تدقيقه بمؤشرات قابلة للملاحظة والقياس. وكمثال على ذلك، يمكن اعتبار المؤشرين التاليين للمعيار : الفهم الصحيح للوضعية :[/rtl]
    [rtl]- المؤشر 1 : فهم نص الوضعية-المشكلة.[/rtl]
    [rtl]- المؤشر 2 : اختيار العلاقات والقوانين ... (الموارد) الملائمة للوضعية.[/rtl]
    [rtl]ومن أهم مجالات استثمار نتائج التقويم، عملية العلاج أو الاستدراك ، أو ما يعرف في نظامنا التربوي بالدعم والتثبيت. ويتحدد الهدف من التقويم في تشخيص مكامن الضعف لدى التلميذ، من خلال الأخطاء المرتكبة، وتصنيف هذه الأخطاء، والبحث عن أسبابها، لاقتراح تعلمات مدعمة[/rtl]

    [rtl] [/rtl]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 14:26