رواق علم الاجتماع والتربية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مرحبا بك في منتدى مربي الأجيال, ندعوك عزيزي الزائر إلى الإنضمام إلى المنتدى حتى تتمكن من الإستفاذة أكثر من جميع الخدمات التي يقدمها لزواره
التسجيل بالمنتدى لا يستغرق وقتا طويلا و بتسجيلك في المنتدى ستكون قد شجعت إدارة الموقع على الإستمرارية في العطاء و البحث و خدمة التربية و التعليم.
بانضمامك لنا ستتمكن من إبداء رأيك و تواصلك معنا و هذا أمر يسعدنا و على أساس هذه الفكرة أسسنا هذا الموقع الذي أوصلتك إليه محركات و عناكب البحث بالصدفة فاتركها لتكن خير من ألف ميعاد و مرحبا بإبداعاتك حصريا على منتدى مربي الأجيال.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رواق علم الاجتماع والتربية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مرحبا بك في منتدى مربي الأجيال, ندعوك عزيزي الزائر إلى الإنضمام إلى المنتدى حتى تتمكن من الإستفاذة أكثر من جميع الخدمات التي يقدمها لزواره
التسجيل بالمنتدى لا يستغرق وقتا طويلا و بتسجيلك في المنتدى ستكون قد شجعت إدارة الموقع على الإستمرارية في العطاء و البحث و خدمة التربية و التعليم.
بانضمامك لنا ستتمكن من إبداء رأيك و تواصلك معنا و هذا أمر يسعدنا و على أساس هذه الفكرة أسسنا هذا الموقع الذي أوصلتك إليه محركات و عناكب البحث بالصدفة فاتركها لتكن خير من ألف ميعاد و مرحبا بإبداعاتك حصريا على منتدى مربي الأجيال.

رواق علم الاجتماع والتربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رواق علم الاجتماع والتربية

موقع البحث السوسيولوجي والتربوي بامتياز

رواق علم الاجتماع والتربية دليلك للتحضير للامتحان المهني شتنبر 2019

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» كلمة إدارة المنتدى
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالسبت 04 سبتمبر 2021, 00:48 من طرف abou jumana

» المواطنة في زمن كورونا بالمغرب -بقلم ذ,عبد الواحد المالكي
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021, 19:24 من طرف Admin

» من عمق الواقع بقلم أميمة لقنيني
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 26 أغسطس 2020, 17:27 من طرف Admin

» نظرية التبادل الاجتماعي بقلم نور الصباح بو_ من الجزائر
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالثلاثاء 07 يوليو 2020, 21:53 من طرف Admin

» الدين والسياسة :جدلية الاتصال والانفصال - بقلم عبد الواحد المالكي
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالسبت 05 أكتوبر 2019, 19:10 من طرف Admin

» سوسيولوجيا الثقافة
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالإثنين 19 أغسطس 2019, 13:57 من طرف Admin

» رابط تحميل الويندوز sp3+ clé d'activation
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالإثنين 19 أغسطس 2019, 13:45 من طرف Admin

» سوسيولوجيا التربية
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:39 من طرف Admin

» النظرية الصراعية والوظيفية في علم الاجتماع
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:26 من طرف Admin

» المنهج السيميائي
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:08 من طرف Admin

» المنهج البنيوي ،جذوره ومفاهيمه
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:06 من طرف Admin

» دور كايم (إميل ) 1917-1858
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 13:56 من طرف Admin

» علم اجتماع التنمية
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:42 من طرف Admin

» نقد الحداثة بعيون علم اجتماع المخاطر
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:22 من طرف Admin

» الأنثروبولوجيا . ما هو ؟ وما أهميته؟
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:14 من طرف Admin

» التعريف بعلم النفس
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:10 من طرف Admin

» نبذة مختصرة حول أوجست كونت
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:04 من طرف Admin

» بحث حول المدرسة
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 18 أبريل 2018, 17:24 من طرف Admin

» الاقتصاديات العربية و التنمية المعطوبة.
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 18 أبريل 2018, 17:00 من طرف Admin

» رابط موقع تعليمي خاص بجميع الأسلاك التعليمية
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالخميس 24 أغسطس 2017, 15:44 من طرف Admin

» الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين بالميلادي
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأحد 30 يوليو 2017, 01:04 من طرف hakima123

» كيف تصبح أستاذا في خمسة أيام ؟
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 26 يوليو 2017, 17:07 من طرف Admin

» تحميل برنامج الكتابة على الفيديو
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالجمعة 14 يوليو 2017, 22:40 من طرف Admin

» فرض في مادة الرياضيات - المستوى 4 - المرحلة 4
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالجمعة 14 يوليو 2017, 22:31 من طرف Admin

» ملخص نظريات سوسيولوجية معاصرة -لطلبة علم الاجتماع
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالثلاثاء 30 مايو 2017, 06:23 من طرف Admin

» ملخض سوسيولوجيا التنظيمات لطلبة السنة الأولى علم اجتماع- الفصل 2
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالثلاثاء 30 مايو 2017, 06:16 من طرف Admin

» رابط ملخصات مهمة لمحاضرات في علم اجتماع السكان
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 05 أبريل 2017, 01:10 من طرف Admin

» صفحة الموقع على الفايسبوك
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالخميس 30 مارس 2017, 17:12 من طرف Admin

» espace associatif d'échange et de partage
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأحد 05 فبراير 2017, 01:26 من طرف Admin

» الفلسفة في مواجهة الأسطورة لجون بيير فيرنان
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 04 يناير 2017, 23:35 من طرف Admin

» نبذة مختصرة حول علم الإجتماع
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 04 يناير 2017, 23:30 من طرف Admin

» إعلان هام للأساتذة:دورة تكوينية عن بعد حول" المعالجة البيداغوجية "لمديرية جيني
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالإثنين 05 ديسمبر 2016, 02:41 من طرف Admin

» ما المقصود بعلم الإجتماع ؟
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالجمعة 02 ديسمبر 2016, 22:12 من طرف Admin

» نبش في مسار المرصد المدني لحقوق الإنسان بآسفي
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 30 نوفمبر 2016, 19:40 من طرف Admin

» ضمانات التأديب و شروط الطعن الإداري
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:25 من طرف Admin

» العقوبات التأديبية
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:23 من طرف Admin

» أحقية الاستفادة من السكن الإداري
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:20 من طرف Admin

» الإطلاع على نقطة الامتحان المهني
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:19 من طرف Admin

» توقيع النشرات و المذكرات
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:17 من طرف Admin

» مراسلة الإدارة
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:15 من طرف Admin

» الطعن في النقطة الإدارية
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:13 من طرف Admin

» ضمانات الموظف في مجال الترقية
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:11 من طرف Admin

» توزيع تلاميذ معلم متغيب على باقي الأقسام
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:09 من طرف Admin

» آداب الطريق
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:14 من طرف Admin

» أهمية العلم في حياة الفرد و المجتمع
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:04 من طرف Admin

» ما أهمية الصدق
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:01 من طرف Admin

» كلام في الخيانة
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:58 من طرف Admin

» كلام في الخيانة
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:57 من طرف Admin

» ما أهمية الوفاء
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:54 من طرف Admin

» معنى الوفاء
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:51 من طرف Admin

» التقويم التشخيصي لجميع المستويات
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2016, 12:53 من طرف Admin

» برامج تعليمية حول العمليات الأربع
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالثلاثاء 23 أغسطس 2016, 20:27 من طرف Admin

» منهجية اللغة العربية لجميع مستويات التعليم الإبتدائي
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالثلاثاء 23 أغسطس 2016, 11:10 من طرف Admin

» 50phrases pour communiquer en cours de langue
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالإثنين 22 أغسطس 2016, 13:37 من طرف Admin

» روابط ثمانية مواقع للتتكوين عن بعد مجانا
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالإثنين 22 أغسطس 2016, 13:02 من طرف Admin

» رابط برنامج تعلمي بالفرنسية لتلاميذ المستوى الرابع
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 06 يوليو 2016, 03:40 من طرف Admin

» صدور مذكرة الإمتحان المهني شتنبر 2016
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالخميس 30 يونيو 2016, 18:36 من طرف Admin

» le lien d'un quiz pédagogique
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 23:20 من طرف Admin

» صناعة الصور المتحركة
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 20:33 من طرف Admin

» vidéo faite par camtasia
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 22 يونيو 2016, 21:21 من طرف Admin

» not stop formation des enseignants
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالسبت 18 يونيو 2016, 00:46 من طرف Admin

» un bon site pour les profs à ne pas rater
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالجمعة 17 يونيو 2016, 22:38 من طرف Admin

» تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالجمعة 17 يونيو 2016, 21:50 من طرف Admin

» الامتحان المهني 2016 م
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2016, 21:06 من طرف Admin

» تكنولوجيا التعليم
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2016, 20:58 من طرف Admin

» رابط موقع سيعجبكم
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأحد 12 يونيو 2016, 17:25 من طرف Admin

» فرصة أخرى للهجرة الشرعية إلى كندا
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 08 يونيو 2016, 19:34 من طرف Admin

» site du soutien libre en français
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 01 يونيو 2016, 00:35 من طرف Admin

» site de communication
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 01 يونيو 2016, 00:31 من طرف Admin

» les principales fonctions de l'évaluation en éducation
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالثلاثاء 24 مايو 2016, 15:03 من طرف Admin

» قصيدة أمير الشعراء "قم للمعلم و فه التبجيلا" كاملة
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالخميس 12 مايو 2016, 19:11 من طرف Admin

» النتائج النهائية لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سن .. - 7 ماي 2016 م
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأحد 08 مايو 2016, 00:37 من طرف Admin

» عناوين أبرز الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 ماي 2016 م
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالجمعة 06 مايو 2016, 14:39 من طرف Admin

» الجديد عن الامتحان المهني 2015 م
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالجمعة 06 مايو 2016, 02:05 من طرف Admin

» سبب تأخر نتائج الامتحان المهني دورة شتنبر 2015
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 22:25 من طرف Admin

» Les 10 règles pour arrêter de fumer
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 21:52 من طرف Admin

» توضيع حول سبب تأجيل الوقفة الإحتجاجية التي أعلنها سكان المناقرة الحدادة أمام وكالة توزيع الكهرباء و الجماعة المحلية
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 21:14 من طرف Admin

» عناوين جمعيات مغربية ذوي الاحتياجات الخاصة
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2016, 22:23 من طرف Admin

» رابط موقع مديرية سيدي بنور
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2016, 15:16 من طرف Admin

» رابط تحميل منتدى مربي اللأجيال
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأحد 24 أبريل 2016, 23:28 من طرف Admin

» صدور مذكرة الوزارية 20 أبريل 2016 - الحركة الانتقالية
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 20 أبريل 2016, 23:42 من طرف Admin

» لا تبق مجرد زائر فقط
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016, 01:36 من طرف Admin

» pour développer votre niveau en français
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأحد 17 أبريل 2016, 21:36 من طرف Admin

» عناوين جمعيات فرنسية
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأحد 17 أبريل 2016, 15:25 من طرف Admin

» فيديو نشيد عليك مني السلام
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالجمعة 15 أبريل 2016, 21:53 من طرف Admin

» شروط الاستفادة من الخدمات
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 01:55 من طرف Admin

» حقوق الملكية الفكرية لمؤسس منتدى مربي الأجيال
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 01:50 من طرف Admin

» un proverbe français
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 00:48 من طرف Admin

» site de proverbes français
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 00:22 من طرف Admin

» موقع تعلم اللغة الإنجليزية بالصوت
التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Emptyالأربعاء 13 أبريل 2016, 22:46 من طرف Admin


عدة التحضير للامتحان المهني 2016 م


تملك حق الكتابة كزائر


الدعم و المساعدة للمتعلمين


السلامة الطرقية


منتدى سيدتي


Dossier médical


وثائق الأستاذ 2015-2016 م


منتدى الصحة و التغذية



    التربية في تقرير 50 سنة من التنمية البشرية

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1410
    نقاط : 4263
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/04/2013
    العمر : 43
    الموقع : https://pavisocioeducatif.yoo7.com

    التربية في تقرير 50 سنة  من التنمية البشرية Empty التربية في تقرير 50 سنة من التنمية البشرية

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 29 أغسطس 2014, 17:28

    ورد في تقرير" 50سنة من التنمية البشرية وآفاق2025" فبما يخص المكون التربوي ما يلي:
    "لم يلج المدرسة في عهد الحماية سوى عدد قليل من المغاربة، كما لم يلتحق بالتعليم الثانوي والعالي سوى أقلية محدودة. وبذلك، يعتبر الإقبال الكبير للمغاربة على المدرسة، غداة الاستقلال أمرا طبيعيا ومشروعا. ومن أجل الاستجابة لهذا الطموح، بذلت الدولة مجهودا كبيرا في ميدان التعليم.
     وهكذا، فإلى غاية نهاية السبعينيات تمكنت المنظومة التربوية من الاضطلاع بمهامها إلى حد كبير، حيث نجحت، بالرغم من العجز المهول، المسجل في البداية، ومن النمو الديموغرافي المطرد، في الرفع من فرص تمدرس الأطفال المغاربة وتزويد الإدارة والاقتصاد الوطنيين بالأطر المغربية الضرورية، لتعويض الخلف وتحقيق التنمية. هذا علاوة على أن التعليم فتح قناة حقيقية للحركية الاجتماعية والانفتاح على العالم، وولوج الحداثة، وتقوية الرابط الاجتماعي.
    ومع بداية الثمانينيات، بدأت المنظومة التربوية، في التراجع، لتدخل بعد ذلك، في أزمة طويلة ؛ من بين مؤشراتها : الهدر المدرسي، وعودة المنقطعين عن الدراسة إلى الأمية، وضعف قيم المواطنة، ومحدودية الفكر النقدي، وبطالة حاملي الشهادات، وضعف التكوينات الأساسية (القراءة، الكتابة، الحساب، اللغات، التواصل). 
    وبالرغم من – وأحيانا بسبب - اعتماد سلسلة من الإصلاحات، التي كان بعضها مرتجلا، في بعض الأحيان، وبعضها الآخر غير تام، في كثير من الحالات ؛ فقد تحولت المنظومة التربوية إلى آلة ثقيلة، قليلة المردودية، ومنتجة لخريجين غير مهيئين لمواجهة تغيرات ومستلزمات الاقتصاد والمجتمع العصريين. وهذا ما سيؤدي إلى جعل المدرسة تسير بوتيرات متعددة، مع تراجع أدائها، ولاسيما في المناطق البعيدة عن مراكز المدن الكبرى. 
    على أنه يتعين تسجيل المجهود الكبير الذي تم القيام به في الثمانينات، في مجالات التكوين المهني وتكوين الأطر. وبصفة عامة، أسهم التعليم العالي بقوة وعلى مدى العقدين الأولين من الاستقلال في بناء الدولة الحديثة، اعتبارا للدور المهم الذي لعبه في تكوين الأطر لفائدة الإدارة، وفي إنتاج مثقفين وعلميين ذوي سمعة عالمية، كما أن منظومة التعليم العالي استطاعت أن توفر مجالات للخبرة والتفوق، منتجة لكفاءات ذات مستوى عال (مهندسون، أطباء، معلومياتيون، مسيرون، قانونيون، أساتذة... إلخ). 
    غير أن التطور الحالي لهذا القطاع، المرتبط بالسياسات التعليمية المتتالية التي خضع لها، والمزايدات التي كان موضوعا لها ؛ كل ذلك كشف عن الصعوبات التي أعاقته، كي يضطلع بالأدوار الجديدة التي أضحت تفرضها تحولات المجتمع والمحيط الدولي، ولكي يلعب دوره كرافعة لتنمية الرأسمال البشري، ولإنتاج المعرفة والتكنلوجيا. 
    وتقترن جوانب القصور المراكمة بالتأخر البارز المسجل في مجال محاربة الأمية بحيث تنعكس آثاره سلبيا على مجموع ميادين الحياة الاجتماعية الاقتصادية والسياسية : وضعية غير منصفة تجاه النساء، اختلالات الديمقراطية، الانتشار المحدود لقيام المواطنة والتقدم، معضلة البطالة وضعف تنافسية الاقتصاد...
    وفي سنة 1999 تم إقرار مشروع توافقي إرادي وطموح لتجديد منظومة التربية والتكوين، حظي بدعم قوي من قبل أعلى سلطة في الدولة وتم تكريسه في ميثاق وطني. ومنذ ذلك الحين، أعلنت التربية أسبقية وطنية أولى، بعد الوحدة الترابية. وإلى غاية اليوم، بذلت مجهودات مهمة، غير أن النتائج المحرزة تظل غير كافية، بالنظر إلى الأهداف المرسومة. وإذا كان بالإمكان ملاحظة حصول تقدمات كمية ملموسة في تعميم التمدرس وفي إطلاق أوراش جديدة في المجالات البيداغوجية واللاتمركز وأساليب التدبير، فإن الكثير ما يزال يتعين القيام به، حيث إن المشاكل المرتبطة بالهدر المدرسي، والجودة ومضامين المناهج والبرامج، وبتكوين المدرسين، وبالقيم التي تروج لها المدرسة، ما تزال مطروحة." 
    ومن أجل توفير شروط اندماج قوي للمغرب في اقتصاد ومجتمع المعرفة،يقول التقرير، يجب أن"يشكل تجديد المدرسة رهانا بالغ الأهمية؛ يتعلق الأمر بمدرسة منتجة للمضامين ولقيم المواطنة وضامنة للرقي الاجتماعي. وبمدرسة يكون لها إشعاع في محيطها، مندمجة في بيئتها وحاملة لأفكار التقدم ؛ مدرسة قادرة على ربح رهان الجودة والاستجابة لمتطلبات القرن الواحد والعشرين، مدرسة يتحمل فيها رجال التعليم، بعد إعادة الاعتبار والمصداقية والاحترام لهم، كامل مسؤولياتهم تجاه أجيال المتعلمين الناشئين. وسيكون في مستطاع مدرسة كهذه أن تمد البلاد بالموارد البشرية ذات الكفاية القمينة بتمكينها من ولوج عوالم اقتصاد المعرفة وربح معركة التنمية. ومن شأن مدرسة بهذه المواصفات أن توفر للبلاد كذلك النخب السياسية والاجتماعية القادرة على إنجاح المشروع الديموقراطي الوطني .
    ومن ناحية أخرى، فإن الأمة التي تنخرط في مجتمع المعرفة لا يمكنها الاكتفاء بنقل التكنولوجيات، بل ينبغي لها أن تتوافر على بنيات وقدرات ذاتية في مجال البحث والتنمية. 
             وعلاوة على ذلك، فإن إنجاح الاندماج في مجتمع المعرفة لا يمكن أن يتحقق دون الانتشار الواسع لتكنولوجيا المعلوميات والاتصال في المقاولات والإدارات وكذا الأسر."
    ونتمنى صادقين أن تأخذ بجدية مواطنة كل استنتاجات التقرير، لبناء منظومة تربوية وتكوينية أكثر جودة ونجاعة، للمساهمة الفعالة في بناء حاضر ومستقبل المغرب القوي بحداثيته وديمقراطيته المعرفية والمجتمعية عامة.
     
    *إعداد: محمد الصدوقي/المغرب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 12:52