أثار مقطع فيديو، يظهر تلميذة صغيرة في أحد الأقسام الابتدائية عجزت عن كتابة العدد 5 بشكل صحيح، وهو ما استغله معلمها لينها عليها بعبارات مِلْؤُها الاستهزاء بالطفلة الصغيرة، جدلا في مواقع التواصل الاجتماعي وصل إلى حد مناقشته تحت قبة البرلمان.
ويأتي رواج هذا الفيديو في الوقت الذي يعيش فيه التعليم المغربي وضعية متأزمة تستوجب حلولا عاجلة لإنقاذه، وأيضا في خضم تأكيد دراسة حديثة أن 50 في المائة من المُدرّسين يروْن أن التلاميذ ليست لديهم قابلية القراءة والتعلم، وفق ما أورده وزير التربية الوطنية.
خمسة وخنشة وسلك معوج
وتظهر في مقطع الفيديو المُتداول، والذي لا يحملُ تاريخ تصويره، تلميذة صغيرة واقفة أمام سبّورة وتحمل طبشورة، ويتمّ تصويرها من طرف "مُدرسها"؛ هذا الأخير طلب من نادية أنْ تكتَب رقم 5 على السبورة، وقال لها "نادية، اكتب أبْنتي خمسةٌ"، لتشرع الصغيرة في رسم خطّ متدلّ نحو الأسفل.
ترفع التلميذة عيْنيها نحو "المدرّس" الذي صوّرها بواسطة الهاتف المحمول على ما يبْدو، وترمقه بنظراتٍ خائفة، وعوض أن يُريها المعلم طريقة كتابة الرقم 5، قال لها "زيدي أبنتي"، لترسم التلميذة الصغيرة خطّا أفقيا آخر في اتجاه اليسار، ثمّ خطا آخر نحو الأسفل، على شكل أدراج.
وما كان من "المدرّس" حينها إلا أن استمرّ في تشجيع الطفلة نادية، بعبارة "زيدي أبنتي، الرّضا"، قبل أن يتوجّه بالكلام إلى التلاميذ قائلا "شوفو خمسةٌ كي كاتّكتب ".
ويعود "المُدرّس" إلى الحديث إلى التلميذة نادية، قائلا "زيدي أبنتي، ما زال ما ساليتيش خمْسةٌ"، وسط ضحكات التلاميذ داخل قاعة الدرس، ووسط قهقهات التلاميذ يستمرّ "المدرّس" في إهانة التلميذة الصغيرة، والسخرية منها.
وتابع المعلم طلبه من التلميذة نادية أن تستمرّ في الكتابة، قائلا "زيدي أبنتي، طلعي شوية، هادو الدروج"، وتابع موجها كلامه بنبرة ساخرة إلى لتلاميذ قائلا "هادي خمسة ولا خنشة"، ويضيف "خنشة ديال فاخرٌ".
واستمر المعلم في الاستهزاء "كاتضحكي، ويلي ويلي على الزين"، بينما الطفلة ظلّت تنظر بنظرات تائهة بين الأستاذ والتلاميذ، ليعود "المدرس" إلى الاستهزاء منها من جديد بقوله "آللا، هاداك اللي كتبتي راه سلك معوج"، ليردّ التلاميذ نفس العبارة، ويسألهم الأستاذ "السلك معوج شانو بْغا؟" ليردّ التلاميذ "السلك معوّج بغا يتزوّج".
وخلف مقطع الفيديو غضبا كبيرا وسط الناشطين الفيسبوكيين، إذ وصف بعضهم "المدرّس" الذي استهزأ من التلميذة بـ"المجنون والمريض"، فيما قال فوزي الذي نشر الفيديو على صفحته "غادي يعقدها مسكينة، ليته لم يأخذ لها فيديو"، داعيا من تعرّف على التلميذة أن يُعلم المسؤولين بالمعلم المعنيّ".
وقال معلق آخر إنّ تصوير وتشويه تلميذة يعتبر جناية يعاقب عليها القانون، وأضاف "أقول لهذا البليد وليس بمعلم أن هناك ميثاقا وطنيا وضعته الوزارة الوصية يمنع هذه التصرفات اللا أخلاقية كالضرب والسب والاستهزاء، فما بالك بتصويره لاستعماله في التشهير بنيّة مسبقة".
البرلمان يدخل على الخط
ودخل مجلس النواب على خط هذا الفيديو الذي يستهزئ فيه معلم بتلميذته، حيث أبرز رشيد روكبان، رئيس الفريق الديمقراطي، أن الشريط "يخل بشكل فظيع بالمبادئ السامية والمكتسبات الإيجابية التي كرستها بلادنا في مجال تكريس حقوق الإنسان والذود عن كرامة المواطنات والمواطنين".
وطالب روكبان، في سؤاله الذي تتوفر عليه هسبريس، الوزير بلمختار، بالكشف عن "الإجراءات والتدابير التي تعتزمون القيام بها في هذه النازلة الخطيرة"، مشددا على ضرورة "فتح تحقيق عاجل ونزيه لتحديد مكانها وكل الأطراف المتسببة فيها، مع اتخاذ كل الإجراءات الزجرية والعقابية في حق المسؤول".
وسجل روكبان أن الواقف وراء تصوير التلميذة استغل تعثرها الدراسي والصعوبات التي تعاني منها ليهين كرامتها بشكل فظيع، مقررا توجيه سؤال كتابي مستعجل لوزير التربية الوطنية حول الإجراءات والتدابير المتخذة في حق من أساء وشهر بالتلميذة نادية.
وأشار برلماني حزب "الكتاب" إلى أن الأستاذ "لم يستحضر وهو يقوم بهذا الفعل الشنيع أنه أمام طفلة بريئة، وكان من الضروري أن يتم التعامل معها بحس تربوي راق لمساعدتها على التحصيل والتلقين الدراسي في إطار المسؤولية التربوية والأخلاقية المنوطة به".
واستنكر البرلماني "اللجوء إلى تصوير التلميذة الصغيرة، جاعلا منها مادة إعلامية نشاز، مخلة بكل الأعراف الإنسانية والكرامة والمواطنة وفي تعارض مع القوانين المعمول بها في بلادنا".
روكبان أفاد أن "هذا الفعل الشنيع يحمل في طياته كل الدلالات الواضحة المتنافية والمتعارضة مع العمل التربوي القويم، وكل العنف المعنوي، والإهانة المخلة بكرامة طفلة بريئة والاستهزاء بها، واستغلال براءتها بشكل فظيع أمام زميلاتها وزملائها في القسم".
وأوضح أن الفيديو "سيتسبب في آثار وتبعات وإعاقة وجروح نفسية وخيمة لهذه الطفلة التي كان من اللائق الأخذ بيدها، ومساعدتها من خلال استحضار رسالة الأستاذ والإطار التربوي المعول عليه لتربية الأجيال".
هسبريس ـ م.الراجي | م.بلقاسم
ويأتي رواج هذا الفيديو في الوقت الذي يعيش فيه التعليم المغربي وضعية متأزمة تستوجب حلولا عاجلة لإنقاذه، وأيضا في خضم تأكيد دراسة حديثة أن 50 في المائة من المُدرّسين يروْن أن التلاميذ ليست لديهم قابلية القراءة والتعلم، وفق ما أورده وزير التربية الوطنية.
خمسة وخنشة وسلك معوج
وتظهر في مقطع الفيديو المُتداول، والذي لا يحملُ تاريخ تصويره، تلميذة صغيرة واقفة أمام سبّورة وتحمل طبشورة، ويتمّ تصويرها من طرف "مُدرسها"؛ هذا الأخير طلب من نادية أنْ تكتَب رقم 5 على السبورة، وقال لها "نادية، اكتب أبْنتي خمسةٌ"، لتشرع الصغيرة في رسم خطّ متدلّ نحو الأسفل.
ترفع التلميذة عيْنيها نحو "المدرّس" الذي صوّرها بواسطة الهاتف المحمول على ما يبْدو، وترمقه بنظراتٍ خائفة، وعوض أن يُريها المعلم طريقة كتابة الرقم 5، قال لها "زيدي أبنتي"، لترسم التلميذة الصغيرة خطّا أفقيا آخر في اتجاه اليسار، ثمّ خطا آخر نحو الأسفل، على شكل أدراج.
وما كان من "المدرّس" حينها إلا أن استمرّ في تشجيع الطفلة نادية، بعبارة "زيدي أبنتي، الرّضا"، قبل أن يتوجّه بالكلام إلى التلاميذ قائلا "شوفو خمسةٌ كي كاتّكتب ".
ويعود "المُدرّس" إلى الحديث إلى التلميذة نادية، قائلا "زيدي أبنتي، ما زال ما ساليتيش خمْسةٌ"، وسط ضحكات التلاميذ داخل قاعة الدرس، ووسط قهقهات التلاميذ يستمرّ "المدرّس" في إهانة التلميذة الصغيرة، والسخرية منها.
وتابع المعلم طلبه من التلميذة نادية أن تستمرّ في الكتابة، قائلا "زيدي أبنتي، طلعي شوية، هادو الدروج"، وتابع موجها كلامه بنبرة ساخرة إلى لتلاميذ قائلا "هادي خمسة ولا خنشة"، ويضيف "خنشة ديال فاخرٌ".
واستمر المعلم في الاستهزاء "كاتضحكي، ويلي ويلي على الزين"، بينما الطفلة ظلّت تنظر بنظرات تائهة بين الأستاذ والتلاميذ، ليعود "المدرس" إلى الاستهزاء منها من جديد بقوله "آللا، هاداك اللي كتبتي راه سلك معوج"، ليردّ التلاميذ نفس العبارة، ويسألهم الأستاذ "السلك معوج شانو بْغا؟" ليردّ التلاميذ "السلك معوّج بغا يتزوّج".
وخلف مقطع الفيديو غضبا كبيرا وسط الناشطين الفيسبوكيين، إذ وصف بعضهم "المدرّس" الذي استهزأ من التلميذة بـ"المجنون والمريض"، فيما قال فوزي الذي نشر الفيديو على صفحته "غادي يعقدها مسكينة، ليته لم يأخذ لها فيديو"، داعيا من تعرّف على التلميذة أن يُعلم المسؤولين بالمعلم المعنيّ".
وقال معلق آخر إنّ تصوير وتشويه تلميذة يعتبر جناية يعاقب عليها القانون، وأضاف "أقول لهذا البليد وليس بمعلم أن هناك ميثاقا وطنيا وضعته الوزارة الوصية يمنع هذه التصرفات اللا أخلاقية كالضرب والسب والاستهزاء، فما بالك بتصويره لاستعماله في التشهير بنيّة مسبقة".
البرلمان يدخل على الخط
ودخل مجلس النواب على خط هذا الفيديو الذي يستهزئ فيه معلم بتلميذته، حيث أبرز رشيد روكبان، رئيس الفريق الديمقراطي، أن الشريط "يخل بشكل فظيع بالمبادئ السامية والمكتسبات الإيجابية التي كرستها بلادنا في مجال تكريس حقوق الإنسان والذود عن كرامة المواطنات والمواطنين".
وطالب روكبان، في سؤاله الذي تتوفر عليه هسبريس، الوزير بلمختار، بالكشف عن "الإجراءات والتدابير التي تعتزمون القيام بها في هذه النازلة الخطيرة"، مشددا على ضرورة "فتح تحقيق عاجل ونزيه لتحديد مكانها وكل الأطراف المتسببة فيها، مع اتخاذ كل الإجراءات الزجرية والعقابية في حق المسؤول".
وسجل روكبان أن الواقف وراء تصوير التلميذة استغل تعثرها الدراسي والصعوبات التي تعاني منها ليهين كرامتها بشكل فظيع، مقررا توجيه سؤال كتابي مستعجل لوزير التربية الوطنية حول الإجراءات والتدابير المتخذة في حق من أساء وشهر بالتلميذة نادية.
وأشار برلماني حزب "الكتاب" إلى أن الأستاذ "لم يستحضر وهو يقوم بهذا الفعل الشنيع أنه أمام طفلة بريئة، وكان من الضروري أن يتم التعامل معها بحس تربوي راق لمساعدتها على التحصيل والتلقين الدراسي في إطار المسؤولية التربوية والأخلاقية المنوطة به".
واستنكر البرلماني "اللجوء إلى تصوير التلميذة الصغيرة، جاعلا منها مادة إعلامية نشاز، مخلة بكل الأعراف الإنسانية والكرامة والمواطنة وفي تعارض مع القوانين المعمول بها في بلادنا".
روكبان أفاد أن "هذا الفعل الشنيع يحمل في طياته كل الدلالات الواضحة المتنافية والمتعارضة مع العمل التربوي القويم، وكل العنف المعنوي، والإهانة المخلة بكرامة طفلة بريئة والاستهزاء بها، واستغلال براءتها بشكل فظيع أمام زميلاتها وزملائها في القسم".
وأوضح أن الفيديو "سيتسبب في آثار وتبعات وإعاقة وجروح نفسية وخيمة لهذه الطفلة التي كان من اللائق الأخذ بيدها، ومساعدتها من خلال استحضار رسالة الأستاذ والإطار التربوي المعول عليه لتربية الأجيال".
هسبريس ـ م.الراجي | م.بلقاسم
السبت 04 سبتمبر 2021, 00:48 من طرف abou jumana
» المواطنة في زمن كورونا بالمغرب -بقلم ذ,عبد الواحد المالكي
الأربعاء 28 يوليو 2021, 19:24 من طرف Admin
» من عمق الواقع بقلم أميمة لقنيني
الأربعاء 26 أغسطس 2020, 17:27 من طرف Admin
» نظرية التبادل الاجتماعي بقلم نور الصباح بو_ من الجزائر
الثلاثاء 07 يوليو 2020, 21:53 من طرف Admin
» الدين والسياسة :جدلية الاتصال والانفصال - بقلم عبد الواحد المالكي
السبت 05 أكتوبر 2019, 19:10 من طرف Admin
» سوسيولوجيا الثقافة
الإثنين 19 أغسطس 2019, 13:57 من طرف Admin
» رابط تحميل الويندوز sp3+ clé d'activation
الإثنين 19 أغسطس 2019, 13:45 من طرف Admin
» سوسيولوجيا التربية
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:39 من طرف Admin
» النظرية الصراعية والوظيفية في علم الاجتماع
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:26 من طرف Admin
» المنهج السيميائي
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:08 من طرف Admin
» المنهج البنيوي ،جذوره ومفاهيمه
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:06 من طرف Admin
» دور كايم (إميل ) 1917-1858
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 13:56 من طرف Admin
» علم اجتماع التنمية
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:42 من طرف Admin
» نقد الحداثة بعيون علم اجتماع المخاطر
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:22 من طرف Admin
» الأنثروبولوجيا . ما هو ؟ وما أهميته؟
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:14 من طرف Admin
» التعريف بعلم النفس
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:10 من طرف Admin
» نبذة مختصرة حول أوجست كونت
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:04 من طرف Admin
» بحث حول المدرسة
الأربعاء 18 أبريل 2018, 17:24 من طرف Admin
» الاقتصاديات العربية و التنمية المعطوبة.
الأربعاء 18 أبريل 2018, 17:00 من طرف Admin
» رابط موقع تعليمي خاص بجميع الأسلاك التعليمية
الخميس 24 أغسطس 2017, 15:44 من طرف Admin
» الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين بالميلادي
الأحد 30 يوليو 2017, 01:04 من طرف hakima123
» كيف تصبح أستاذا في خمسة أيام ؟
الأربعاء 26 يوليو 2017, 17:07 من طرف Admin
» تحميل برنامج الكتابة على الفيديو
الجمعة 14 يوليو 2017, 22:40 من طرف Admin
» فرض في مادة الرياضيات - المستوى 4 - المرحلة 4
الجمعة 14 يوليو 2017, 22:31 من طرف Admin
» ملخص نظريات سوسيولوجية معاصرة -لطلبة علم الاجتماع
الثلاثاء 30 مايو 2017, 06:23 من طرف Admin
» ملخض سوسيولوجيا التنظيمات لطلبة السنة الأولى علم اجتماع- الفصل 2
الثلاثاء 30 مايو 2017, 06:16 من طرف Admin
» رابط ملخصات مهمة لمحاضرات في علم اجتماع السكان
الأربعاء 05 أبريل 2017, 01:10 من طرف Admin
» صفحة الموقع على الفايسبوك
الخميس 30 مارس 2017, 17:12 من طرف Admin
» espace associatif d'échange et de partage
الأحد 05 فبراير 2017, 01:26 من طرف Admin
» الفلسفة في مواجهة الأسطورة لجون بيير فيرنان
الأربعاء 04 يناير 2017, 23:35 من طرف Admin
» نبذة مختصرة حول علم الإجتماع
الأربعاء 04 يناير 2017, 23:30 من طرف Admin
» إعلان هام للأساتذة:دورة تكوينية عن بعد حول" المعالجة البيداغوجية "لمديرية جيني
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 02:41 من طرف Admin
» ما المقصود بعلم الإجتماع ؟
الجمعة 02 ديسمبر 2016, 22:12 من طرف Admin
» نبش في مسار المرصد المدني لحقوق الإنسان بآسفي
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 19:40 من طرف Admin
» ضمانات التأديب و شروط الطعن الإداري
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:25 من طرف Admin
» العقوبات التأديبية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:23 من طرف Admin
» أحقية الاستفادة من السكن الإداري
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:20 من طرف Admin
» الإطلاع على نقطة الامتحان المهني
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:19 من طرف Admin
» توقيع النشرات و المذكرات
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:17 من طرف Admin
» مراسلة الإدارة
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:15 من طرف Admin
» الطعن في النقطة الإدارية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:13 من طرف Admin
» ضمانات الموظف في مجال الترقية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:11 من طرف Admin
» توزيع تلاميذ معلم متغيب على باقي الأقسام
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:09 من طرف Admin
» آداب الطريق
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:14 من طرف Admin
» أهمية العلم في حياة الفرد و المجتمع
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:04 من طرف Admin
» ما أهمية الصدق
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:01 من طرف Admin
» كلام في الخيانة
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:58 من طرف Admin
» كلام في الخيانة
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:57 من طرف Admin
» ما أهمية الوفاء
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:54 من طرف Admin
» معنى الوفاء
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:51 من طرف Admin
» التقويم التشخيصي لجميع المستويات
الأربعاء 28 سبتمبر 2016, 12:53 من طرف Admin
» برامج تعليمية حول العمليات الأربع
الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 20:27 من طرف Admin
» منهجية اللغة العربية لجميع مستويات التعليم الإبتدائي
الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 11:10 من طرف Admin
» 50phrases pour communiquer en cours de langue
الإثنين 22 أغسطس 2016, 13:37 من طرف Admin
» روابط ثمانية مواقع للتتكوين عن بعد مجانا
الإثنين 22 أغسطس 2016, 13:02 من طرف Admin
» رابط برنامج تعلمي بالفرنسية لتلاميذ المستوى الرابع
الأربعاء 06 يوليو 2016, 03:40 من طرف Admin
» صدور مذكرة الإمتحان المهني شتنبر 2016
الخميس 30 يونيو 2016, 18:36 من طرف Admin
» le lien d'un quiz pédagogique
الإثنين 27 يونيو 2016, 23:20 من طرف Admin
» صناعة الصور المتحركة
الإثنين 27 يونيو 2016, 20:33 من طرف Admin
» vidéo faite par camtasia
الأربعاء 22 يونيو 2016, 21:21 من طرف Admin
» not stop formation des enseignants
السبت 18 يونيو 2016, 00:46 من طرف Admin
» un bon site pour les profs à ne pas rater
الجمعة 17 يونيو 2016, 22:38 من طرف Admin
» تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية
الجمعة 17 يونيو 2016, 21:50 من طرف Admin
» الامتحان المهني 2016 م
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 21:06 من طرف Admin
» تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 20:58 من طرف Admin
» رابط موقع سيعجبكم
الأحد 12 يونيو 2016, 17:25 من طرف Admin
» فرصة أخرى للهجرة الشرعية إلى كندا
الأربعاء 08 يونيو 2016, 19:34 من طرف Admin
» site du soutien libre en français
الأربعاء 01 يونيو 2016, 00:35 من طرف Admin
» site de communication
الأربعاء 01 يونيو 2016, 00:31 من طرف Admin
» les principales fonctions de l'évaluation en éducation
الثلاثاء 24 مايو 2016, 15:03 من طرف Admin
» قصيدة أمير الشعراء "قم للمعلم و فه التبجيلا" كاملة
الخميس 12 مايو 2016, 19:11 من طرف Admin
» النتائج النهائية لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سن .. - 7 ماي 2016 م
الأحد 08 مايو 2016, 00:37 من طرف Admin
» عناوين أبرز الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 ماي 2016 م
الجمعة 06 مايو 2016, 14:39 من طرف Admin
» الجديد عن الامتحان المهني 2015 م
الجمعة 06 مايو 2016, 02:05 من طرف Admin
» سبب تأخر نتائج الامتحان المهني دورة شتنبر 2015
الأربعاء 04 مايو 2016, 22:25 من طرف Admin
» Les 10 règles pour arrêter de fumer
الأربعاء 04 مايو 2016, 21:52 من طرف Admin
» توضيع حول سبب تأجيل الوقفة الإحتجاجية التي أعلنها سكان المناقرة الحدادة أمام وكالة توزيع الكهرباء و الجماعة المحلية
الأربعاء 04 مايو 2016, 21:14 من طرف Admin
» عناوين جمعيات مغربية ذوي الاحتياجات الخاصة
الثلاثاء 26 أبريل 2016, 22:23 من طرف Admin
» رابط موقع مديرية سيدي بنور
الثلاثاء 26 أبريل 2016, 15:16 من طرف Admin
» رابط تحميل منتدى مربي اللأجيال
الأحد 24 أبريل 2016, 23:28 من طرف Admin
» صدور مذكرة الوزارية 20 أبريل 2016 - الحركة الانتقالية
الأربعاء 20 أبريل 2016, 23:42 من طرف Admin
» لا تبق مجرد زائر فقط
الثلاثاء 19 أبريل 2016, 01:36 من طرف Admin
» pour développer votre niveau en français
الأحد 17 أبريل 2016, 21:36 من طرف Admin
» عناوين جمعيات فرنسية
الأحد 17 أبريل 2016, 15:25 من طرف Admin
» فيديو نشيد عليك مني السلام
الجمعة 15 أبريل 2016, 21:53 من طرف Admin
» شروط الاستفادة من الخدمات
الخميس 14 أبريل 2016, 01:55 من طرف Admin
» حقوق الملكية الفكرية لمؤسس منتدى مربي الأجيال
الخميس 14 أبريل 2016, 01:50 من طرف Admin
» un proverbe français
الخميس 14 أبريل 2016, 00:48 من طرف Admin
» site de proverbes français
الخميس 14 أبريل 2016, 00:22 من طرف Admin
» موقع تعلم اللغة الإنجليزية بالصوت
الأربعاء 13 أبريل 2016, 22:46 من طرف Admin