[size=24]تحديد المفاهيم
المشروع
a33;هو تصرف توقعي يستهدف المستقبل لأنه يتعلق بما ننوي القيام به ، ويكون من خلال بناء متوالية من الأفعال والأحداث الممكنة والمنظمة مسبقا دون معالم صادقة وصحيحة على مستوى الواقع .
a33;وهو فعل قصدي وصريح يقوم به الفرد أو الجماعة في إطار شخصي أو مهني ، ولذلك فهو فعل إرادي وواع .
a33;المشروع هو اقتراح وضعية إنجازية وسلوكية لتجاوز عائق أو تعثر على ضوء خطة عمل محددة الأهداف والوسائل والإمكانيات والظروف قصد تحقيق منفعة مادية أو معنوية .
وقد دخل المشروع مجال التربية في بداية القرن العشرين ، ومعه حصل الانتقال من الاهتمام بالتعليم إلى التركيز على التعلم .
مشروع المؤسسة
•ويعني برنامجا إراديا ، وخطة تطوعية مؤلفة من مجموعة من الأعمال المنسجمة التي تهدف إلى الحصول على أفضل النتائج في المؤسسات التعليمية، والرفع من مستوى التحصيل بها، والسمو بجودة علاقتها بمحيطها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي".
•وهو مشروع تربوي من حيث اهتمامه بالتربية والتعليم ، غير أن ارتباطه بالمؤسسة يجعله آلية تروم فتحها على محيطها وتطوير آدائها وتجاوز مشاكلها عبر شراكات داخلية وخارجية .
خصائص مشروع المؤسسة
•هو برنامج من حيث أنه مرتبط بتدابير معينة تنجز في زمن محدد أي أن له أجندة ينبغي مراعاتها.
•إرادي أي يبنى على رغبة ذاتية تأخذ بعين الاعتبار المؤهلات والقدرات والحاجات والاستعدادات.
•خطة أي يكتسي طابعا منهجيا وليس مجرد أعمال وتدابير ارتجالية .
•ذو طابع تشاركي أي يقتضي تفاعل مختلف المكونات البشرية للمؤسسة وليس الفرد / مشروع الجميع.
•محكوم بأهداف وهي التي تحدد طبيعة الأعمال المطلوب إنجازها
•متوسط المدى وذو طبيعة تربوية وبيداغوجية
•يروم الر فع من مردودية المؤسسة
•يشكل المشروع رسالة المؤسسة في التربية والتكوين
•يتسم بالتكامل في عناصره وانسجامها والوسائل والأنشطة (نسقي ترابطي)
•يتسم بالحيوية والدينامية أي يتكيف مع الحاجيات والوضعيات الجديدة
[/size]
المشروع
a33;هو تصرف توقعي يستهدف المستقبل لأنه يتعلق بما ننوي القيام به ، ويكون من خلال بناء متوالية من الأفعال والأحداث الممكنة والمنظمة مسبقا دون معالم صادقة وصحيحة على مستوى الواقع .
a33;وهو فعل قصدي وصريح يقوم به الفرد أو الجماعة في إطار شخصي أو مهني ، ولذلك فهو فعل إرادي وواع .
a33;المشروع هو اقتراح وضعية إنجازية وسلوكية لتجاوز عائق أو تعثر على ضوء خطة عمل محددة الأهداف والوسائل والإمكانيات والظروف قصد تحقيق منفعة مادية أو معنوية .
وقد دخل المشروع مجال التربية في بداية القرن العشرين ، ومعه حصل الانتقال من الاهتمام بالتعليم إلى التركيز على التعلم .
مشروع المؤسسة
•ويعني برنامجا إراديا ، وخطة تطوعية مؤلفة من مجموعة من الأعمال المنسجمة التي تهدف إلى الحصول على أفضل النتائج في المؤسسات التعليمية، والرفع من مستوى التحصيل بها، والسمو بجودة علاقتها بمحيطها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي".
•وهو مشروع تربوي من حيث اهتمامه بالتربية والتعليم ، غير أن ارتباطه بالمؤسسة يجعله آلية تروم فتحها على محيطها وتطوير آدائها وتجاوز مشاكلها عبر شراكات داخلية وخارجية .
خصائص مشروع المؤسسة
•هو برنامج من حيث أنه مرتبط بتدابير معينة تنجز في زمن محدد أي أن له أجندة ينبغي مراعاتها.
•إرادي أي يبنى على رغبة ذاتية تأخذ بعين الاعتبار المؤهلات والقدرات والحاجات والاستعدادات.
•خطة أي يكتسي طابعا منهجيا وليس مجرد أعمال وتدابير ارتجالية .
•ذو طابع تشاركي أي يقتضي تفاعل مختلف المكونات البشرية للمؤسسة وليس الفرد / مشروع الجميع.
•محكوم بأهداف وهي التي تحدد طبيعة الأعمال المطلوب إنجازها
•متوسط المدى وذو طبيعة تربوية وبيداغوجية
•يروم الر فع من مردودية المؤسسة
•يشكل المشروع رسالة المؤسسة في التربية والتكوين
•يتسم بالتكامل في عناصره وانسجامها والوسائل والأنشطة (نسقي ترابطي)
•يتسم بالحيوية والدينامية أي يتكيف مع الحاجيات والوضعيات الجديدة
[/size]
[size=24]•واقعي عملي براجماتي مرتبط بفلسفة خاصة تعاوني جماعي
له وظائف خمس :علاجي-ديداكتيكي-اجتماعي وتواصلي-اقتصادي –سياسي
بلورة المشروع
a33;ويقصد بهاالتخطيط له وصياغته ، عن طريق تحديد الأولويات والأهداف وأدوات القياس (المؤشرات ) وتحديد الشركاء والموارد ووضع آليات التقويم والتتبع والبرمجة الزمنية للإنجاز .
البرنامج
a33;اللفظة من أصل يوناني (اليونانية القديمة) وهي مركبة من pro وتعني مقدما وgraphien ومعناها تكتب ، وفي الاصطلاح يقصد بها استراتيجية للتدخل يراد أن تمشي عليه جماعة من الأشخاص ،أو جملة من الأنشطة المصاغة للاستجابة للغايات والمقاصد في التربية (Rossini).وبذلك فالبرنامج أضيق معنى من المشروع ،لأنه لا يتعلق بالتصور ،بل بروزنامة تقتضي التنفيذ وفق زمن معين استجابة لأهداف وغايات.
الشراكة التربوية
الشراكة في الاصطلاح التربوي عبارة عن تعاون مشترك بين أطراف تربوية وأطراف أخرى ،سواء أكانوا من داخل المؤسسة أم من محيطها الخارجي ،أم من جهات أجنبية ، تجمعهم مشاريع تربوية مشتركة، الغرض منها تحقيق منافع معنوية ومصالح مادية، وتحقيق التواصل اللغوي والثقافي والحضاري، أو التشارك في إيجاد الحلول المناسبة لمجموعة من الوضعيات والعوائق والمشاكل التي تواجهها.
التخطيط الاستراتيجي
a33;هو عملية نظامية يتم من خلالها ترتيب الأولويات الضرورية لتحقيق الأهداف والاستجابة للبيئة المحيطة ، وهو أداة إدارية تستخدم لغرض واحد يتمثل في مساعدة المؤسسة على أداء عملها على الوجه الأفضل من خلال توجيه جميع أفرادها باتجاه نفس الأهداف . ويتسم التخطيط الاستراتيجي بالشمولية في التخطيط والنظرة طويلة الأمد ، والاتجاه نحو المستقبل وتوجيهه وإدارته ، بحيث لا يمكنك مع هذا النوع من التخطيط أن تظل في مكانك إذا تم اتخاذ قرار ما بشكل خاطئ ، حيث قد تتغير الظروف المحيطة بك ، وبذلك فهو أداة ووسيلة للتفكير والتصرف من أجل عمل تغيير معين . التخطيط الاستراتيجي إذن تجاوز للتدبير اليومي المتسم بالنظرة القصيرة ، والذي يكتسي في الغالب طابع علاجيا في التعامل مع الأمور . مع هذا النوع من التخطيط لا بد من المبادرة والسبق للتغلب على كل الاحتمالات السلبية .
مقتضيات التخطيط الاستراتيجي
يقتضي من الإدارة ما يلي :
a33;- تصميم البرامج
a33;- وضع الموازنات الخاصة بالبرامج
a33;- تطوير الموارد البشرية وتقييمها
a33;- توفير إرشادات لتوجيه الموارد والمهارات إلى النشاطات ذات الأولوية القصوى
حيث لا مجال في الإدارة الاستراتيجية ل: الجمود- الجهود البسيطة – عدم الانضباط – الانتظار.
المنظور المحلي
a33;هو الرؤيا الإستراتيجية الخاصة ، التي يضعها المجتمع المحلي ، والتي تحدد مواصفات المؤسسة ومواصفات التعلم المنشودين ، في توافق مع توجهات نظام التربية والتكوين . ويشكل منطلقا للمشروع والإرادة المحلية للإسهام فيه .
الجودة
هى استراتيجية منظمة تستند على مجموعة من المعايير تهدف إلى التطوير المنظم الشامل والمستمر لكل المنظومة التعليمية معتمدة على توظيف مواهب العاملين فى الحقل التربوى واستثمار قدرتهم العقلية والإبداعية على اختلاف مستوياتهم بما ينعكس بالإيجاب على المنتج التلميذ فى تفجير طاقته العقلية والوجدانية والمهارية ومسخرين فى سبيل ذلك كل عناصر التعلم الأخرى المنهج المدرسى والاستغلال الأمثل للمبنى المدرسى والبيئة المحيطة من الجمعيات الأهلية والمجتمع المحلى وبذلك فالجودة ليست مرحلة فى العمل المدرسى ولكنها أسلوب حياة وطريقة .
متطلبات الجودة الشاملة
تحديد مستوى استعداد المدرسة لضمان الجودة والاعتماد التربوي
القناعة الكاملة والتفهم الكامل والالتزام من قبل المسئولين .
إشاعة الثقافة والمناخ التنظيميين الخاصين بالجودة في المؤسسة التربوية
التعليم والتدريب المستمرين لكافة الأفراد وعلى كافة المستويات .
تنسيق الاتصال بين الإدارات والأقسام على المستويين الأفقي والرأسي .
مشاركة جميع الجهات وجميع الأفراد العاملين في جهود تحسين جودة العملية التعليمية.
تأسيس نظام معلومات دقيق فعال لإدارة الجودة على الصعيدين المركزي والمدرسي .
تشجيع المدرسة على تقويم نفسها للمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية في ضوء تحديد أدائها طبقا لمعايير محلية وعالمية وذلك من خلال التقييم الذاتي المستمر[/size]
له وظائف خمس :علاجي-ديداكتيكي-اجتماعي وتواصلي-اقتصادي –سياسي
بلورة المشروع
a33;ويقصد بهاالتخطيط له وصياغته ، عن طريق تحديد الأولويات والأهداف وأدوات القياس (المؤشرات ) وتحديد الشركاء والموارد ووضع آليات التقويم والتتبع والبرمجة الزمنية للإنجاز .
البرنامج
a33;اللفظة من أصل يوناني (اليونانية القديمة) وهي مركبة من pro وتعني مقدما وgraphien ومعناها تكتب ، وفي الاصطلاح يقصد بها استراتيجية للتدخل يراد أن تمشي عليه جماعة من الأشخاص ،أو جملة من الأنشطة المصاغة للاستجابة للغايات والمقاصد في التربية (Rossini).وبذلك فالبرنامج أضيق معنى من المشروع ،لأنه لا يتعلق بالتصور ،بل بروزنامة تقتضي التنفيذ وفق زمن معين استجابة لأهداف وغايات.
الشراكة التربوية
الشراكة في الاصطلاح التربوي عبارة عن تعاون مشترك بين أطراف تربوية وأطراف أخرى ،سواء أكانوا من داخل المؤسسة أم من محيطها الخارجي ،أم من جهات أجنبية ، تجمعهم مشاريع تربوية مشتركة، الغرض منها تحقيق منافع معنوية ومصالح مادية، وتحقيق التواصل اللغوي والثقافي والحضاري، أو التشارك في إيجاد الحلول المناسبة لمجموعة من الوضعيات والعوائق والمشاكل التي تواجهها.
التخطيط الاستراتيجي
a33;هو عملية نظامية يتم من خلالها ترتيب الأولويات الضرورية لتحقيق الأهداف والاستجابة للبيئة المحيطة ، وهو أداة إدارية تستخدم لغرض واحد يتمثل في مساعدة المؤسسة على أداء عملها على الوجه الأفضل من خلال توجيه جميع أفرادها باتجاه نفس الأهداف . ويتسم التخطيط الاستراتيجي بالشمولية في التخطيط والنظرة طويلة الأمد ، والاتجاه نحو المستقبل وتوجيهه وإدارته ، بحيث لا يمكنك مع هذا النوع من التخطيط أن تظل في مكانك إذا تم اتخاذ قرار ما بشكل خاطئ ، حيث قد تتغير الظروف المحيطة بك ، وبذلك فهو أداة ووسيلة للتفكير والتصرف من أجل عمل تغيير معين . التخطيط الاستراتيجي إذن تجاوز للتدبير اليومي المتسم بالنظرة القصيرة ، والذي يكتسي في الغالب طابع علاجيا في التعامل مع الأمور . مع هذا النوع من التخطيط لا بد من المبادرة والسبق للتغلب على كل الاحتمالات السلبية .
مقتضيات التخطيط الاستراتيجي
يقتضي من الإدارة ما يلي :
a33;- تصميم البرامج
a33;- وضع الموازنات الخاصة بالبرامج
a33;- تطوير الموارد البشرية وتقييمها
a33;- توفير إرشادات لتوجيه الموارد والمهارات إلى النشاطات ذات الأولوية القصوى
حيث لا مجال في الإدارة الاستراتيجية ل: الجمود- الجهود البسيطة – عدم الانضباط – الانتظار.
المنظور المحلي
a33;هو الرؤيا الإستراتيجية الخاصة ، التي يضعها المجتمع المحلي ، والتي تحدد مواصفات المؤسسة ومواصفات التعلم المنشودين ، في توافق مع توجهات نظام التربية والتكوين . ويشكل منطلقا للمشروع والإرادة المحلية للإسهام فيه .
الجودة
هى استراتيجية منظمة تستند على مجموعة من المعايير تهدف إلى التطوير المنظم الشامل والمستمر لكل المنظومة التعليمية معتمدة على توظيف مواهب العاملين فى الحقل التربوى واستثمار قدرتهم العقلية والإبداعية على اختلاف مستوياتهم بما ينعكس بالإيجاب على المنتج التلميذ فى تفجير طاقته العقلية والوجدانية والمهارية ومسخرين فى سبيل ذلك كل عناصر التعلم الأخرى المنهج المدرسى والاستغلال الأمثل للمبنى المدرسى والبيئة المحيطة من الجمعيات الأهلية والمجتمع المحلى وبذلك فالجودة ليست مرحلة فى العمل المدرسى ولكنها أسلوب حياة وطريقة .
متطلبات الجودة الشاملة
تحديد مستوى استعداد المدرسة لضمان الجودة والاعتماد التربوي
القناعة الكاملة والتفهم الكامل والالتزام من قبل المسئولين .
إشاعة الثقافة والمناخ التنظيميين الخاصين بالجودة في المؤسسة التربوية
التعليم والتدريب المستمرين لكافة الأفراد وعلى كافة المستويات .
تنسيق الاتصال بين الإدارات والأقسام على المستويين الأفقي والرأسي .
مشاركة جميع الجهات وجميع الأفراد العاملين في جهود تحسين جودة العملية التعليمية.
تأسيس نظام معلومات دقيق فعال لإدارة الجودة على الصعيدين المركزي والمدرسي .
تشجيع المدرسة على تقويم نفسها للمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية في ضوء تحديد أدائها طبقا لمعايير محلية وعالمية وذلك من خلال التقييم الذاتي المستمر[/size]
السبت 04 سبتمبر 2021, 00:48 من طرف abou jumana
» المواطنة في زمن كورونا بالمغرب -بقلم ذ,عبد الواحد المالكي
الأربعاء 28 يوليو 2021, 19:24 من طرف Admin
» من عمق الواقع بقلم أميمة لقنيني
الأربعاء 26 أغسطس 2020, 17:27 من طرف Admin
» نظرية التبادل الاجتماعي بقلم نور الصباح بو_ من الجزائر
الثلاثاء 07 يوليو 2020, 21:53 من طرف Admin
» الدين والسياسة :جدلية الاتصال والانفصال - بقلم عبد الواحد المالكي
السبت 05 أكتوبر 2019, 19:10 من طرف Admin
» سوسيولوجيا الثقافة
الإثنين 19 أغسطس 2019, 13:57 من طرف Admin
» رابط تحميل الويندوز sp3+ clé d'activation
الإثنين 19 أغسطس 2019, 13:45 من طرف Admin
» سوسيولوجيا التربية
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:39 من طرف Admin
» النظرية الصراعية والوظيفية في علم الاجتماع
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:26 من طرف Admin
» المنهج السيميائي
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:08 من طرف Admin
» المنهج البنيوي ،جذوره ومفاهيمه
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:06 من طرف Admin
» دور كايم (إميل ) 1917-1858
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 13:56 من طرف Admin
» علم اجتماع التنمية
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:42 من طرف Admin
» نقد الحداثة بعيون علم اجتماع المخاطر
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:22 من طرف Admin
» الأنثروبولوجيا . ما هو ؟ وما أهميته؟
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:14 من طرف Admin
» التعريف بعلم النفس
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:10 من طرف Admin
» نبذة مختصرة حول أوجست كونت
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:04 من طرف Admin
» بحث حول المدرسة
الأربعاء 18 أبريل 2018, 17:24 من طرف Admin
» الاقتصاديات العربية و التنمية المعطوبة.
الأربعاء 18 أبريل 2018, 17:00 من طرف Admin
» رابط موقع تعليمي خاص بجميع الأسلاك التعليمية
الخميس 24 أغسطس 2017, 15:44 من طرف Admin
» الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين بالميلادي
الأحد 30 يوليو 2017, 01:04 من طرف hakima123
» كيف تصبح أستاذا في خمسة أيام ؟
الأربعاء 26 يوليو 2017, 17:07 من طرف Admin
» تحميل برنامج الكتابة على الفيديو
الجمعة 14 يوليو 2017, 22:40 من طرف Admin
» فرض في مادة الرياضيات - المستوى 4 - المرحلة 4
الجمعة 14 يوليو 2017, 22:31 من طرف Admin
» ملخص نظريات سوسيولوجية معاصرة -لطلبة علم الاجتماع
الثلاثاء 30 مايو 2017, 06:23 من طرف Admin
» ملخض سوسيولوجيا التنظيمات لطلبة السنة الأولى علم اجتماع- الفصل 2
الثلاثاء 30 مايو 2017, 06:16 من طرف Admin
» رابط ملخصات مهمة لمحاضرات في علم اجتماع السكان
الأربعاء 05 أبريل 2017, 01:10 من طرف Admin
» صفحة الموقع على الفايسبوك
الخميس 30 مارس 2017, 17:12 من طرف Admin
» espace associatif d'échange et de partage
الأحد 05 فبراير 2017, 01:26 من طرف Admin
» الفلسفة في مواجهة الأسطورة لجون بيير فيرنان
الأربعاء 04 يناير 2017, 23:35 من طرف Admin
» نبذة مختصرة حول علم الإجتماع
الأربعاء 04 يناير 2017, 23:30 من طرف Admin
» إعلان هام للأساتذة:دورة تكوينية عن بعد حول" المعالجة البيداغوجية "لمديرية جيني
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 02:41 من طرف Admin
» ما المقصود بعلم الإجتماع ؟
الجمعة 02 ديسمبر 2016, 22:12 من طرف Admin
» نبش في مسار المرصد المدني لحقوق الإنسان بآسفي
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 19:40 من طرف Admin
» ضمانات التأديب و شروط الطعن الإداري
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:25 من طرف Admin
» العقوبات التأديبية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:23 من طرف Admin
» أحقية الاستفادة من السكن الإداري
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:20 من طرف Admin
» الإطلاع على نقطة الامتحان المهني
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:19 من طرف Admin
» توقيع النشرات و المذكرات
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:17 من طرف Admin
» مراسلة الإدارة
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:15 من طرف Admin
» الطعن في النقطة الإدارية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:13 من طرف Admin
» ضمانات الموظف في مجال الترقية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:11 من طرف Admin
» توزيع تلاميذ معلم متغيب على باقي الأقسام
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:09 من طرف Admin
» آداب الطريق
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:14 من طرف Admin
» أهمية العلم في حياة الفرد و المجتمع
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:04 من طرف Admin
» ما أهمية الصدق
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:01 من طرف Admin
» كلام في الخيانة
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:58 من طرف Admin
» كلام في الخيانة
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:57 من طرف Admin
» ما أهمية الوفاء
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:54 من طرف Admin
» معنى الوفاء
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:51 من طرف Admin
» التقويم التشخيصي لجميع المستويات
الأربعاء 28 سبتمبر 2016, 12:53 من طرف Admin
» برامج تعليمية حول العمليات الأربع
الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 20:27 من طرف Admin
» منهجية اللغة العربية لجميع مستويات التعليم الإبتدائي
الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 11:10 من طرف Admin
» 50phrases pour communiquer en cours de langue
الإثنين 22 أغسطس 2016, 13:37 من طرف Admin
» روابط ثمانية مواقع للتتكوين عن بعد مجانا
الإثنين 22 أغسطس 2016, 13:02 من طرف Admin
» رابط برنامج تعلمي بالفرنسية لتلاميذ المستوى الرابع
الأربعاء 06 يوليو 2016, 03:40 من طرف Admin
» صدور مذكرة الإمتحان المهني شتنبر 2016
الخميس 30 يونيو 2016, 18:36 من طرف Admin
» le lien d'un quiz pédagogique
الإثنين 27 يونيو 2016, 23:20 من طرف Admin
» صناعة الصور المتحركة
الإثنين 27 يونيو 2016, 20:33 من طرف Admin
» vidéo faite par camtasia
الأربعاء 22 يونيو 2016, 21:21 من طرف Admin
» not stop formation des enseignants
السبت 18 يونيو 2016, 00:46 من طرف Admin
» un bon site pour les profs à ne pas rater
الجمعة 17 يونيو 2016, 22:38 من طرف Admin
» تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية
الجمعة 17 يونيو 2016, 21:50 من طرف Admin
» الامتحان المهني 2016 م
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 21:06 من طرف Admin
» تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 20:58 من طرف Admin
» رابط موقع سيعجبكم
الأحد 12 يونيو 2016, 17:25 من طرف Admin
» فرصة أخرى للهجرة الشرعية إلى كندا
الأربعاء 08 يونيو 2016, 19:34 من طرف Admin
» site du soutien libre en français
الأربعاء 01 يونيو 2016, 00:35 من طرف Admin
» site de communication
الأربعاء 01 يونيو 2016, 00:31 من طرف Admin
» les principales fonctions de l'évaluation en éducation
الثلاثاء 24 مايو 2016, 15:03 من طرف Admin
» قصيدة أمير الشعراء "قم للمعلم و فه التبجيلا" كاملة
الخميس 12 مايو 2016, 19:11 من طرف Admin
» النتائج النهائية لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سن .. - 7 ماي 2016 م
الأحد 08 مايو 2016, 00:37 من طرف Admin
» عناوين أبرز الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 ماي 2016 م
الجمعة 06 مايو 2016, 14:39 من طرف Admin
» الجديد عن الامتحان المهني 2015 م
الجمعة 06 مايو 2016, 02:05 من طرف Admin
» سبب تأخر نتائج الامتحان المهني دورة شتنبر 2015
الأربعاء 04 مايو 2016, 22:25 من طرف Admin
» Les 10 règles pour arrêter de fumer
الأربعاء 04 مايو 2016, 21:52 من طرف Admin
» توضيع حول سبب تأجيل الوقفة الإحتجاجية التي أعلنها سكان المناقرة الحدادة أمام وكالة توزيع الكهرباء و الجماعة المحلية
الأربعاء 04 مايو 2016, 21:14 من طرف Admin
» عناوين جمعيات مغربية ذوي الاحتياجات الخاصة
الثلاثاء 26 أبريل 2016, 22:23 من طرف Admin
» رابط موقع مديرية سيدي بنور
الثلاثاء 26 أبريل 2016, 15:16 من طرف Admin
» رابط تحميل منتدى مربي اللأجيال
الأحد 24 أبريل 2016, 23:28 من طرف Admin
» صدور مذكرة الوزارية 20 أبريل 2016 - الحركة الانتقالية
الأربعاء 20 أبريل 2016, 23:42 من طرف Admin
» لا تبق مجرد زائر فقط
الثلاثاء 19 أبريل 2016, 01:36 من طرف Admin
» pour développer votre niveau en français
الأحد 17 أبريل 2016, 21:36 من طرف Admin
» عناوين جمعيات فرنسية
الأحد 17 أبريل 2016, 15:25 من طرف Admin
» فيديو نشيد عليك مني السلام
الجمعة 15 أبريل 2016, 21:53 من طرف Admin
» شروط الاستفادة من الخدمات
الخميس 14 أبريل 2016, 01:55 من طرف Admin
» حقوق الملكية الفكرية لمؤسس منتدى مربي الأجيال
الخميس 14 أبريل 2016, 01:50 من طرف Admin
» un proverbe français
الخميس 14 أبريل 2016, 00:48 من طرف Admin
» site de proverbes français
الخميس 14 أبريل 2016, 00:22 من طرف Admin
» موقع تعلم اللغة الإنجليزية بالصوت
الأربعاء 13 أبريل 2016, 22:46 من طرف Admin