الحكامة
a33;أسلوب جديد في التدبير قائم على تذويب الحدود وتشجيع التشارك بين المسيرين والمساهمين .
يتوخى حسن التنظيم ، و توزيع المسؤوليات ، وصقل القدرات ، و دعم التواصل داخليا و خارجيا .
وهو أداة من شأن اعتمادها تأهيل المدرسة المغربية للدخول في التنافسية الوطنية والدولية ، والاستجابة للمهام الرئيسية التي أناطها بها القانون
المجتمع المحلي
a33;ويضم المتعلمين والمدرسين ومختلف المجالس الموجودة بالمؤسسة ومختلف الشركاء ، وجمعية آباء وأولياء التلاميذ والمدير والمفتش ..
التشخيص في مشروع المؤسسة
رصد الوضعية القائمة ومقارنتها بما ينبغي أن يكون لتحديد الحاجات والأولويات .
a33;إبراز نقط القوة والضعف في ارتباط وتفاعل مع النظام التربوي ومع محيط المؤسسة .
التواصل
a33;عملية تبادل المعلومات والأفكار والتوجيهات من شخص لآخر أو من مجموعة لأخرى، وفي المجال التعليمي هو عملية تحدث التفاعل بين الأفراد والمجموعات داخل المدرسة وبين المدرسة وشركائها.
a33;عملية حيوية في الإعلام والتأثير والإقناع والاقتناع واتخاذ القرار الذي يتطلب توافر كافة المعلومات الممكنة عن الاحتمالات المختلفة وآثارها ليكون قرارا رشيدا.
المصادقة
a33;عملية تبادل المعلومات والأفكار والتوجيهات من شخص لآخر أو من مجموعة لأخرى، وفي المجال التعليمي هو عملية تحدث التفاعل بين الأفراد والمجموعات داخل المدرسة وبين المدرسة وشركائها.
a33;عملية حيوية في الإعلام والتأثير والإقناع والاقتناع واتخاذ القرار الذي يتطلب توافر كافة المعلومات الممكنة عن الاحتمالات المختلفة وآثارها ليكون قرارا رشيدا.
التقويم والتتبع
a33;وهما عمليتان متلازمتان يراد بهما ومن ورائهما ضبط ومراقبة عملية الإنجاز ، وتحديد زمن التدخل كلما اقتضت الضرورة ذلك ، للقيام بالتعديل والتصويب اللازمين .
التدبير بالنتائج
a33;ويعني المفهوم أن جميع الخيارات من أفعال وقواعد ومؤسسات وقوانين يتعين الحكم على قيمتها في ضوء النتائج المترتبة عنها ، أي ما تسفر عنه من آثار ومفعول في الواقع ، والتدبير في أصوله الفلسفية فرع من المذهب البراجماتي .
في هذا التدبير يصرح بالوضعية المنشودة وتوضع الصورة التي يراد تحقيقها ، ويتم العمل على ذلك من خلال مختلف الإجراءات والتدابير،أما مستوى نجاح العمل والتدبير فيتم بناء على مدى تحقيق تلك النتيجة المصرح بها .
المؤشر
a33;indicateur
يعرف المركز الفيدرالي لجودة التعليم العالي بالولايات المتحدة المؤشر بأنة ”ما يمكن استخدامه للتمييز بين الجيد وغير الجيد في العملية التعليمية ”
ويعرفه قاموس المورد بأنه (الدليل الذي يستخدم لإظهار حالة او تميز شيء ما).
ويرى البعض أن المؤشر أداة قياس وتشخيص يتم اعتمادها لمعرفة مستوى الأداء والتطور الحاصل في مجال من المجالات ، قصد اتخاذ القرارات ، فيعبر عنها بالمعدل أوالنسبة ، والمؤشر ذو مرجعية اقتصادية .
والمؤشر ذو طبيعة إجرائية لأنه يعطي للمعيار قيمة وتجسيدا ، فأن نقول مثلا مدرسة جيدة هذا حكم معياري غير دقيق ، لكن يمكن اعتماد مؤشرات للجودة في هذا الشأن مثل توفرها على فضاء أخضر أو نظيفة ، أو المستوى العلمي لتلاميذها متميز...
a33;أسلوب جديد في التدبير قائم على تذويب الحدود وتشجيع التشارك بين المسيرين والمساهمين .
يتوخى حسن التنظيم ، و توزيع المسؤوليات ، وصقل القدرات ، و دعم التواصل داخليا و خارجيا .
وهو أداة من شأن اعتمادها تأهيل المدرسة المغربية للدخول في التنافسية الوطنية والدولية ، والاستجابة للمهام الرئيسية التي أناطها بها القانون
المجتمع المحلي
a33;ويضم المتعلمين والمدرسين ومختلف المجالس الموجودة بالمؤسسة ومختلف الشركاء ، وجمعية آباء وأولياء التلاميذ والمدير والمفتش ..
التشخيص في مشروع المؤسسة
رصد الوضعية القائمة ومقارنتها بما ينبغي أن يكون لتحديد الحاجات والأولويات .
a33;إبراز نقط القوة والضعف في ارتباط وتفاعل مع النظام التربوي ومع محيط المؤسسة .
التواصل
a33;عملية تبادل المعلومات والأفكار والتوجيهات من شخص لآخر أو من مجموعة لأخرى، وفي المجال التعليمي هو عملية تحدث التفاعل بين الأفراد والمجموعات داخل المدرسة وبين المدرسة وشركائها.
a33;عملية حيوية في الإعلام والتأثير والإقناع والاقتناع واتخاذ القرار الذي يتطلب توافر كافة المعلومات الممكنة عن الاحتمالات المختلفة وآثارها ليكون قرارا رشيدا.
المصادقة
a33;عملية تبادل المعلومات والأفكار والتوجيهات من شخص لآخر أو من مجموعة لأخرى، وفي المجال التعليمي هو عملية تحدث التفاعل بين الأفراد والمجموعات داخل المدرسة وبين المدرسة وشركائها.
a33;عملية حيوية في الإعلام والتأثير والإقناع والاقتناع واتخاذ القرار الذي يتطلب توافر كافة المعلومات الممكنة عن الاحتمالات المختلفة وآثارها ليكون قرارا رشيدا.
التقويم والتتبع
a33;وهما عمليتان متلازمتان يراد بهما ومن ورائهما ضبط ومراقبة عملية الإنجاز ، وتحديد زمن التدخل كلما اقتضت الضرورة ذلك ، للقيام بالتعديل والتصويب اللازمين .
التدبير بالنتائج
a33;ويعني المفهوم أن جميع الخيارات من أفعال وقواعد ومؤسسات وقوانين يتعين الحكم على قيمتها في ضوء النتائج المترتبة عنها ، أي ما تسفر عنه من آثار ومفعول في الواقع ، والتدبير في أصوله الفلسفية فرع من المذهب البراجماتي .
في هذا التدبير يصرح بالوضعية المنشودة وتوضع الصورة التي يراد تحقيقها ، ويتم العمل على ذلك من خلال مختلف الإجراءات والتدابير،أما مستوى نجاح العمل والتدبير فيتم بناء على مدى تحقيق تلك النتيجة المصرح بها .
المؤشر
a33;indicateur
يعرف المركز الفيدرالي لجودة التعليم العالي بالولايات المتحدة المؤشر بأنة ”ما يمكن استخدامه للتمييز بين الجيد وغير الجيد في العملية التعليمية ”
ويعرفه قاموس المورد بأنه (الدليل الذي يستخدم لإظهار حالة او تميز شيء ما).
ويرى البعض أن المؤشر أداة قياس وتشخيص يتم اعتمادها لمعرفة مستوى الأداء والتطور الحاصل في مجال من المجالات ، قصد اتخاذ القرارات ، فيعبر عنها بالمعدل أوالنسبة ، والمؤشر ذو مرجعية اقتصادية .
والمؤشر ذو طبيعة إجرائية لأنه يعطي للمعيار قيمة وتجسيدا ، فأن نقول مثلا مدرسة جيدة هذا حكم معياري غير دقيق ، لكن يمكن اعتماد مؤشرات للجودة في هذا الشأن مثل توفرها على فضاء أخضر أو نظيفة ، أو المستوى العلمي لتلاميذها متميز...
مفاهيم آليات الإنجاز
فريق القيادة
وهو الفريق الذي يضطلع بمهمة التخطيط وتأطير وإدارة المشروع في مختلف مراحله ويدخل ضمن هذا الإطار ما يلي :
مجلس التدبير بقيادة المدير ويمكن تغيير التشكيلة إذا ما تبين أنها في ما ستنهض به دون مستوى الطموح، وذلك طبعا بموافقة المجلس لتستجيب لخصوصية المؤسسة التعليمية .
ومن مهامه :
تحديد الأهداف
تحديد الخطوات
ضمان انخراط الأطر المتطوعة
عقد اللقاءات والاجتماعات
تشكيل فرق العمل واللجن
السهر على الإنجاز والتنفيذ
توفير الموارد
التتبع والتقويم
فريق العمل
هو مجموع الأفراد الذين يعملون مع بعضهم لأجل تحقيق أهداف محددة ومشتركة ، بحيث تكون مهاراتهم متكاملة وغرضهم واحد ، يجمعهم هيكل تنظيمي ، ويحسون بأنهم جميعا مسئولون عن تحقيق أهدافهم المشتركة ، إذ لهم نفس الأولويات .
يتميز فريق العمل بما يلي :
- الانسجام بين الأعضاء
– درجة عالية من التفاعل والمشاركة
– يتميز باستقلال عن التنظيم الرسمي للمؤسسة
– وجود هدف أو أهداف مشتركة
– تعاون الأعضاء واحترام بعضهم
– تحمل المخاطر والإحلاص للأهداف
– الانفتاح
– احترام وجهات النظر .
تشكيلة فرق العمل
تشكل حسب مجالات المشروع وطبيعة أنشطة كل مجال من ممثلين عن
- أعضاء المجالس
- التلاميذ
- هيئة المراقبة التربوية
- الشركاء في مجال الدعم المادي والتقني أو الثقافي .
مهام الفريق وأدواره في تفعيل المشروع
- على مستوى الاتصال والتعبئة
المبادرة بإجراء اتصالات أولية ملائمة داخل المؤسسة وخارجها؛
تدبير عمليات التوعية والمناصرة بإحداث لجنة التواصل، والمساهمة في تنشيطها؛
استعمال تقنيات تواصلية فعالة لتداول قضايا المدرسة، وتحسين جودة التعلم، ومحاربة الهدر؛
تحسيس هيئة التدريس بأهمية مشاركة الفاعلين والمجتمع المدني في شؤون المؤسسة؛
مراعاة خصوصيات الجهة أو المجتمع المحلي، والتوعية بأهمية عمل الجمعيات.
- على مستوى جلب الشراكات والانفتاح على المحيط
إبراز إيجابيات الشراكة والتشارك، واستثمار العلاقات الواسعة لفائدة المؤسسة وأنشطتها؛
الانفتاح على المحيط والاستفادة من الإمكانات التي يتيحها، وإشراك الكفاءات المحلية؛
المساهمة في البحث عن الشراكات وتيسير إبرامها.
- على مستوى رسم المنظور الشمولي للمؤسسة
إشراك مجالس المؤسسة والتلاميذ والتلميذات ومختلف الفاعلين وكل من يمكن أن يفيد المؤسسة؛
استثمار ثقافة التضامن السائدة بين السكان لخلق دينامية محلية كفيلة بتحسين التربية والتكوين؛
تشجيع الفعاليات المحلية، من أعيان ومنتخبين ومهنيين وخبراء، على المساهمة في المشروع.
- على مستوى التشخيص
تشخيص وضعية التمدرس والعوامل المؤثرة فيه؛
استعمال أدوات مناسبة لتشخيص أوضاع المؤسسة والتعلم؛
اعتماد المقاربة التشاركية بالحرص على مساهمة الفاعلين والشركاء في التشخيص.
على مستوى خطة العمل
إعداد خطة عمل تشاركية في تحديد الأهداف والأنشطة واستراتيجية الإنجاز والتتبع والتقويم؛
التركيز في اختيار الأنشطة على الأولويات والإمكانيات الممكن استقطابها.
على مستوى التتبع والتقويم
التتبع المنظم لعمليات الإعداد والإنجاز والتتبع والتقويم، وتوثيقها؛
تنظيم ورشات للتقاسم والإثراء والتعديل عند الاقتضاء قصد التحسين؛
القيام بتقويم دوري ومتواصل للعمل؛
نشر وتداول النتائج المتوصل إليها من خلال تنفيذ الأنشطة المتفق عليها.
فريق القيادة
وهو الفريق الذي يضطلع بمهمة التخطيط وتأطير وإدارة المشروع في مختلف مراحله ويدخل ضمن هذا الإطار ما يلي :
مجلس التدبير بقيادة المدير ويمكن تغيير التشكيلة إذا ما تبين أنها في ما ستنهض به دون مستوى الطموح، وذلك طبعا بموافقة المجلس لتستجيب لخصوصية المؤسسة التعليمية .
ومن مهامه :
تحديد الأهداف
تحديد الخطوات
ضمان انخراط الأطر المتطوعة
عقد اللقاءات والاجتماعات
تشكيل فرق العمل واللجن
السهر على الإنجاز والتنفيذ
توفير الموارد
التتبع والتقويم
فريق العمل
هو مجموع الأفراد الذين يعملون مع بعضهم لأجل تحقيق أهداف محددة ومشتركة ، بحيث تكون مهاراتهم متكاملة وغرضهم واحد ، يجمعهم هيكل تنظيمي ، ويحسون بأنهم جميعا مسئولون عن تحقيق أهدافهم المشتركة ، إذ لهم نفس الأولويات .
يتميز فريق العمل بما يلي :
- الانسجام بين الأعضاء
– درجة عالية من التفاعل والمشاركة
– يتميز باستقلال عن التنظيم الرسمي للمؤسسة
– وجود هدف أو أهداف مشتركة
– تعاون الأعضاء واحترام بعضهم
– تحمل المخاطر والإحلاص للأهداف
– الانفتاح
– احترام وجهات النظر .
تشكيلة فرق العمل
تشكل حسب مجالات المشروع وطبيعة أنشطة كل مجال من ممثلين عن
- أعضاء المجالس
- التلاميذ
- هيئة المراقبة التربوية
- الشركاء في مجال الدعم المادي والتقني أو الثقافي .
مهام الفريق وأدواره في تفعيل المشروع
- على مستوى الاتصال والتعبئة
المبادرة بإجراء اتصالات أولية ملائمة داخل المؤسسة وخارجها؛
تدبير عمليات التوعية والمناصرة بإحداث لجنة التواصل، والمساهمة في تنشيطها؛
استعمال تقنيات تواصلية فعالة لتداول قضايا المدرسة، وتحسين جودة التعلم، ومحاربة الهدر؛
تحسيس هيئة التدريس بأهمية مشاركة الفاعلين والمجتمع المدني في شؤون المؤسسة؛
مراعاة خصوصيات الجهة أو المجتمع المحلي، والتوعية بأهمية عمل الجمعيات.
- على مستوى جلب الشراكات والانفتاح على المحيط
إبراز إيجابيات الشراكة والتشارك، واستثمار العلاقات الواسعة لفائدة المؤسسة وأنشطتها؛
الانفتاح على المحيط والاستفادة من الإمكانات التي يتيحها، وإشراك الكفاءات المحلية؛
المساهمة في البحث عن الشراكات وتيسير إبرامها.
- على مستوى رسم المنظور الشمولي للمؤسسة
إشراك مجالس المؤسسة والتلاميذ والتلميذات ومختلف الفاعلين وكل من يمكن أن يفيد المؤسسة؛
استثمار ثقافة التضامن السائدة بين السكان لخلق دينامية محلية كفيلة بتحسين التربية والتكوين؛
تشجيع الفعاليات المحلية، من أعيان ومنتخبين ومهنيين وخبراء، على المساهمة في المشروع.
- على مستوى التشخيص
تشخيص وضعية التمدرس والعوامل المؤثرة فيه؛
استعمال أدوات مناسبة لتشخيص أوضاع المؤسسة والتعلم؛
اعتماد المقاربة التشاركية بالحرص على مساهمة الفاعلين والشركاء في التشخيص.
على مستوى خطة العمل
إعداد خطة عمل تشاركية في تحديد الأهداف والأنشطة واستراتيجية الإنجاز والتتبع والتقويم؛
التركيز في اختيار الأنشطة على الأولويات والإمكانيات الممكن استقطابها.
على مستوى التتبع والتقويم
التتبع المنظم لعمليات الإعداد والإنجاز والتتبع والتقويم، وتوثيقها؛
تنظيم ورشات للتقاسم والإثراء والتعديل عند الاقتضاء قصد التحسين؛
القيام بتقويم دوري ومتواصل للعمل؛
نشر وتداول النتائج المتوصل إليها من خلال تنفيذ الأنشطة المتفق عليها.
السبت 04 سبتمبر 2021, 00:48 من طرف abou jumana
» المواطنة في زمن كورونا بالمغرب -بقلم ذ,عبد الواحد المالكي
الأربعاء 28 يوليو 2021, 19:24 من طرف Admin
» من عمق الواقع بقلم أميمة لقنيني
الأربعاء 26 أغسطس 2020, 17:27 من طرف Admin
» نظرية التبادل الاجتماعي بقلم نور الصباح بو_ من الجزائر
الثلاثاء 07 يوليو 2020, 21:53 من طرف Admin
» الدين والسياسة :جدلية الاتصال والانفصال - بقلم عبد الواحد المالكي
السبت 05 أكتوبر 2019, 19:10 من طرف Admin
» سوسيولوجيا الثقافة
الإثنين 19 أغسطس 2019, 13:57 من طرف Admin
» رابط تحميل الويندوز sp3+ clé d'activation
الإثنين 19 أغسطس 2019, 13:45 من طرف Admin
» سوسيولوجيا التربية
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:39 من طرف Admin
» النظرية الصراعية والوظيفية في علم الاجتماع
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:26 من طرف Admin
» المنهج السيميائي
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:08 من طرف Admin
» المنهج البنيوي ،جذوره ومفاهيمه
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:06 من طرف Admin
» دور كايم (إميل ) 1917-1858
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 13:56 من طرف Admin
» علم اجتماع التنمية
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:42 من طرف Admin
» نقد الحداثة بعيون علم اجتماع المخاطر
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:22 من طرف Admin
» الأنثروبولوجيا . ما هو ؟ وما أهميته؟
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:14 من طرف Admin
» التعريف بعلم النفس
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:10 من طرف Admin
» نبذة مختصرة حول أوجست كونت
الأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:04 من طرف Admin
» بحث حول المدرسة
الأربعاء 18 أبريل 2018, 17:24 من طرف Admin
» الاقتصاديات العربية و التنمية المعطوبة.
الأربعاء 18 أبريل 2018, 17:00 من طرف Admin
» رابط موقع تعليمي خاص بجميع الأسلاك التعليمية
الخميس 24 أغسطس 2017, 15:44 من طرف Admin
» الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين بالميلادي
الأحد 30 يوليو 2017, 01:04 من طرف hakima123
» كيف تصبح أستاذا في خمسة أيام ؟
الأربعاء 26 يوليو 2017, 17:07 من طرف Admin
» تحميل برنامج الكتابة على الفيديو
الجمعة 14 يوليو 2017, 22:40 من طرف Admin
» فرض في مادة الرياضيات - المستوى 4 - المرحلة 4
الجمعة 14 يوليو 2017, 22:31 من طرف Admin
» ملخص نظريات سوسيولوجية معاصرة -لطلبة علم الاجتماع
الثلاثاء 30 مايو 2017, 06:23 من طرف Admin
» ملخض سوسيولوجيا التنظيمات لطلبة السنة الأولى علم اجتماع- الفصل 2
الثلاثاء 30 مايو 2017, 06:16 من طرف Admin
» رابط ملخصات مهمة لمحاضرات في علم اجتماع السكان
الأربعاء 05 أبريل 2017, 01:10 من طرف Admin
» صفحة الموقع على الفايسبوك
الخميس 30 مارس 2017, 17:12 من طرف Admin
» espace associatif d'échange et de partage
الأحد 05 فبراير 2017, 01:26 من طرف Admin
» الفلسفة في مواجهة الأسطورة لجون بيير فيرنان
الأربعاء 04 يناير 2017, 23:35 من طرف Admin
» نبذة مختصرة حول علم الإجتماع
الأربعاء 04 يناير 2017, 23:30 من طرف Admin
» إعلان هام للأساتذة:دورة تكوينية عن بعد حول" المعالجة البيداغوجية "لمديرية جيني
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 02:41 من طرف Admin
» ما المقصود بعلم الإجتماع ؟
الجمعة 02 ديسمبر 2016, 22:12 من طرف Admin
» نبش في مسار المرصد المدني لحقوق الإنسان بآسفي
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 19:40 من طرف Admin
» ضمانات التأديب و شروط الطعن الإداري
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:25 من طرف Admin
» العقوبات التأديبية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:23 من طرف Admin
» أحقية الاستفادة من السكن الإداري
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:20 من طرف Admin
» الإطلاع على نقطة الامتحان المهني
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:19 من طرف Admin
» توقيع النشرات و المذكرات
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:17 من طرف Admin
» مراسلة الإدارة
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:15 من طرف Admin
» الطعن في النقطة الإدارية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:13 من طرف Admin
» ضمانات الموظف في مجال الترقية
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:11 من طرف Admin
» توزيع تلاميذ معلم متغيب على باقي الأقسام
الأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:09 من طرف Admin
» آداب الطريق
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:14 من طرف Admin
» أهمية العلم في حياة الفرد و المجتمع
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:04 من طرف Admin
» ما أهمية الصدق
السبت 15 أكتوبر 2016, 09:01 من طرف Admin
» كلام في الخيانة
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:58 من طرف Admin
» كلام في الخيانة
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:57 من طرف Admin
» ما أهمية الوفاء
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:54 من طرف Admin
» معنى الوفاء
السبت 15 أكتوبر 2016, 08:51 من طرف Admin
» التقويم التشخيصي لجميع المستويات
الأربعاء 28 سبتمبر 2016, 12:53 من طرف Admin
» برامج تعليمية حول العمليات الأربع
الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 20:27 من طرف Admin
» منهجية اللغة العربية لجميع مستويات التعليم الإبتدائي
الثلاثاء 23 أغسطس 2016, 11:10 من طرف Admin
» 50phrases pour communiquer en cours de langue
الإثنين 22 أغسطس 2016, 13:37 من طرف Admin
» روابط ثمانية مواقع للتتكوين عن بعد مجانا
الإثنين 22 أغسطس 2016, 13:02 من طرف Admin
» رابط برنامج تعلمي بالفرنسية لتلاميذ المستوى الرابع
الأربعاء 06 يوليو 2016, 03:40 من طرف Admin
» صدور مذكرة الإمتحان المهني شتنبر 2016
الخميس 30 يونيو 2016, 18:36 من طرف Admin
» le lien d'un quiz pédagogique
الإثنين 27 يونيو 2016, 23:20 من طرف Admin
» صناعة الصور المتحركة
الإثنين 27 يونيو 2016, 20:33 من طرف Admin
» vidéo faite par camtasia
الأربعاء 22 يونيو 2016, 21:21 من طرف Admin
» not stop formation des enseignants
السبت 18 يونيو 2016, 00:46 من طرف Admin
» un bon site pour les profs à ne pas rater
الجمعة 17 يونيو 2016, 22:38 من طرف Admin
» تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية
الجمعة 17 يونيو 2016, 21:50 من طرف Admin
» الامتحان المهني 2016 م
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 21:06 من طرف Admin
» تكنولوجيا التعليم
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 20:58 من طرف Admin
» رابط موقع سيعجبكم
الأحد 12 يونيو 2016, 17:25 من طرف Admin
» فرصة أخرى للهجرة الشرعية إلى كندا
الأربعاء 08 يونيو 2016, 19:34 من طرف Admin
» site du soutien libre en français
الأربعاء 01 يونيو 2016, 00:35 من طرف Admin
» site de communication
الأربعاء 01 يونيو 2016, 00:31 من طرف Admin
» les principales fonctions de l'évaluation en éducation
الثلاثاء 24 مايو 2016, 15:03 من طرف Admin
» قصيدة أمير الشعراء "قم للمعلم و فه التبجيلا" كاملة
الخميس 12 مايو 2016, 19:11 من طرف Admin
» النتائج النهائية لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سن .. - 7 ماي 2016 م
الأحد 08 مايو 2016, 00:37 من طرف Admin
» عناوين أبرز الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 ماي 2016 م
الجمعة 06 مايو 2016, 14:39 من طرف Admin
» الجديد عن الامتحان المهني 2015 م
الجمعة 06 مايو 2016, 02:05 من طرف Admin
» سبب تأخر نتائج الامتحان المهني دورة شتنبر 2015
الأربعاء 04 مايو 2016, 22:25 من طرف Admin
» Les 10 règles pour arrêter de fumer
الأربعاء 04 مايو 2016, 21:52 من طرف Admin
» توضيع حول سبب تأجيل الوقفة الإحتجاجية التي أعلنها سكان المناقرة الحدادة أمام وكالة توزيع الكهرباء و الجماعة المحلية
الأربعاء 04 مايو 2016, 21:14 من طرف Admin
» عناوين جمعيات مغربية ذوي الاحتياجات الخاصة
الثلاثاء 26 أبريل 2016, 22:23 من طرف Admin
» رابط موقع مديرية سيدي بنور
الثلاثاء 26 أبريل 2016, 15:16 من طرف Admin
» رابط تحميل منتدى مربي اللأجيال
الأحد 24 أبريل 2016, 23:28 من طرف Admin
» صدور مذكرة الوزارية 20 أبريل 2016 - الحركة الانتقالية
الأربعاء 20 أبريل 2016, 23:42 من طرف Admin
» لا تبق مجرد زائر فقط
الثلاثاء 19 أبريل 2016, 01:36 من طرف Admin
» pour développer votre niveau en français
الأحد 17 أبريل 2016, 21:36 من طرف Admin
» عناوين جمعيات فرنسية
الأحد 17 أبريل 2016, 15:25 من طرف Admin
» فيديو نشيد عليك مني السلام
الجمعة 15 أبريل 2016, 21:53 من طرف Admin
» شروط الاستفادة من الخدمات
الخميس 14 أبريل 2016, 01:55 من طرف Admin
» حقوق الملكية الفكرية لمؤسس منتدى مربي الأجيال
الخميس 14 أبريل 2016, 01:50 من طرف Admin
» un proverbe français
الخميس 14 أبريل 2016, 00:48 من طرف Admin
» site de proverbes français
الخميس 14 أبريل 2016, 00:22 من طرف Admin
» موقع تعلم اللغة الإنجليزية بالصوت
الأربعاء 13 أبريل 2016, 22:46 من طرف Admin