رواق علم الاجتماع والتربية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مرحبا بك في منتدى مربي الأجيال, ندعوك عزيزي الزائر إلى الإنضمام إلى المنتدى حتى تتمكن من الإستفاذة أكثر من جميع الخدمات التي يقدمها لزواره
التسجيل بالمنتدى لا يستغرق وقتا طويلا و بتسجيلك في المنتدى ستكون قد شجعت إدارة الموقع على الإستمرارية في العطاء و البحث و خدمة التربية و التعليم.
بانضمامك لنا ستتمكن من إبداء رأيك و تواصلك معنا و هذا أمر يسعدنا و على أساس هذه الفكرة أسسنا هذا الموقع الذي أوصلتك إليه محركات و عناكب البحث بالصدفة فاتركها لتكن خير من ألف ميعاد و مرحبا بإبداعاتك حصريا على منتدى مربي الأجيال.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رواق علم الاجتماع والتربية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مرحبا بك في منتدى مربي الأجيال, ندعوك عزيزي الزائر إلى الإنضمام إلى المنتدى حتى تتمكن من الإستفاذة أكثر من جميع الخدمات التي يقدمها لزواره
التسجيل بالمنتدى لا يستغرق وقتا طويلا و بتسجيلك في المنتدى ستكون قد شجعت إدارة الموقع على الإستمرارية في العطاء و البحث و خدمة التربية و التعليم.
بانضمامك لنا ستتمكن من إبداء رأيك و تواصلك معنا و هذا أمر يسعدنا و على أساس هذه الفكرة أسسنا هذا الموقع الذي أوصلتك إليه محركات و عناكب البحث بالصدفة فاتركها لتكن خير من ألف ميعاد و مرحبا بإبداعاتك حصريا على منتدى مربي الأجيال.

رواق علم الاجتماع والتربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رواق علم الاجتماع والتربية

موقع البحث السوسيولوجي والتربوي بامتياز

رواق علم الاجتماع والتربية دليلك للتحضير للامتحان المهني شتنبر 2019

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» كلمة إدارة المنتدى
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالسبت 04 سبتمبر 2021, 00:48 من طرف abou jumana

» المواطنة في زمن كورونا بالمغرب -بقلم ذ,عبد الواحد المالكي
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021, 19:24 من طرف Admin

» من عمق الواقع بقلم أميمة لقنيني
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 26 أغسطس 2020, 17:27 من طرف Admin

» نظرية التبادل الاجتماعي بقلم نور الصباح بو_ من الجزائر
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالثلاثاء 07 يوليو 2020, 21:53 من طرف Admin

» الدين والسياسة :جدلية الاتصال والانفصال - بقلم عبد الواحد المالكي
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالسبت 05 أكتوبر 2019, 19:10 من طرف Admin

» سوسيولوجيا الثقافة
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالإثنين 19 أغسطس 2019, 13:57 من طرف Admin

» رابط تحميل الويندوز sp3+ clé d'activation
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالإثنين 19 أغسطس 2019, 13:45 من طرف Admin

» سوسيولوجيا التربية
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:39 من طرف Admin

» النظرية الصراعية والوظيفية في علم الاجتماع
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:26 من طرف Admin

» المنهج السيميائي
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:08 من طرف Admin

» المنهج البنيوي ،جذوره ومفاهيمه
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:06 من طرف Admin

» دور كايم (إميل ) 1917-1858
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 13:56 من طرف Admin

» علم اجتماع التنمية
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:42 من طرف Admin

» نقد الحداثة بعيون علم اجتماع المخاطر
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:22 من طرف Admin

» الأنثروبولوجيا . ما هو ؟ وما أهميته؟
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:14 من طرف Admin

» التعريف بعلم النفس
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:10 من طرف Admin

» نبذة مختصرة حول أوجست كونت
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:04 من طرف Admin

» بحث حول المدرسة
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 18 أبريل 2018, 17:24 من طرف Admin

» الاقتصاديات العربية و التنمية المعطوبة.
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 18 أبريل 2018, 17:00 من طرف Admin

» رابط موقع تعليمي خاص بجميع الأسلاك التعليمية
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالخميس 24 أغسطس 2017, 15:44 من طرف Admin

» الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين بالميلادي
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأحد 30 يوليو 2017, 01:04 من طرف hakima123

» كيف تصبح أستاذا في خمسة أيام ؟
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 26 يوليو 2017, 17:07 من طرف Admin

» تحميل برنامج الكتابة على الفيديو
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالجمعة 14 يوليو 2017, 22:40 من طرف Admin

» فرض في مادة الرياضيات - المستوى 4 - المرحلة 4
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالجمعة 14 يوليو 2017, 22:31 من طرف Admin

» ملخص نظريات سوسيولوجية معاصرة -لطلبة علم الاجتماع
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالثلاثاء 30 مايو 2017, 06:23 من طرف Admin

» ملخض سوسيولوجيا التنظيمات لطلبة السنة الأولى علم اجتماع- الفصل 2
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالثلاثاء 30 مايو 2017, 06:16 من طرف Admin

» رابط ملخصات مهمة لمحاضرات في علم اجتماع السكان
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 05 أبريل 2017, 01:10 من طرف Admin

» صفحة الموقع على الفايسبوك
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالخميس 30 مارس 2017, 17:12 من طرف Admin

» espace associatif d'échange et de partage
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأحد 05 فبراير 2017, 01:26 من طرف Admin

» الفلسفة في مواجهة الأسطورة لجون بيير فيرنان
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 04 يناير 2017, 23:35 من طرف Admin

» نبذة مختصرة حول علم الإجتماع
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 04 يناير 2017, 23:30 من طرف Admin

» إعلان هام للأساتذة:دورة تكوينية عن بعد حول" المعالجة البيداغوجية "لمديرية جيني
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالإثنين 05 ديسمبر 2016, 02:41 من طرف Admin

» ما المقصود بعلم الإجتماع ؟
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالجمعة 02 ديسمبر 2016, 22:12 من طرف Admin

» نبش في مسار المرصد المدني لحقوق الإنسان بآسفي
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 30 نوفمبر 2016, 19:40 من طرف Admin

» ضمانات التأديب و شروط الطعن الإداري
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:25 من طرف Admin

» العقوبات التأديبية
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:23 من طرف Admin

» أحقية الاستفادة من السكن الإداري
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:20 من طرف Admin

» الإطلاع على نقطة الامتحان المهني
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:19 من طرف Admin

» توقيع النشرات و المذكرات
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:17 من طرف Admin

» مراسلة الإدارة
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:15 من طرف Admin

» الطعن في النقطة الإدارية
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:13 من طرف Admin

» ضمانات الموظف في مجال الترقية
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:11 من طرف Admin

» توزيع تلاميذ معلم متغيب على باقي الأقسام
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:09 من طرف Admin

» آداب الطريق
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:14 من طرف Admin

» أهمية العلم في حياة الفرد و المجتمع
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:04 من طرف Admin

» ما أهمية الصدق
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:01 من طرف Admin

» كلام في الخيانة
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:58 من طرف Admin

» كلام في الخيانة
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:57 من طرف Admin

» ما أهمية الوفاء
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:54 من طرف Admin

» معنى الوفاء
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:51 من طرف Admin

» التقويم التشخيصي لجميع المستويات
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2016, 12:53 من طرف Admin

» برامج تعليمية حول العمليات الأربع
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالثلاثاء 23 أغسطس 2016, 20:27 من طرف Admin

» منهجية اللغة العربية لجميع مستويات التعليم الإبتدائي
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالثلاثاء 23 أغسطس 2016, 11:10 من طرف Admin

» 50phrases pour communiquer en cours de langue
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالإثنين 22 أغسطس 2016, 13:37 من طرف Admin

» روابط ثمانية مواقع للتتكوين عن بعد مجانا
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالإثنين 22 أغسطس 2016, 13:02 من طرف Admin

» رابط برنامج تعلمي بالفرنسية لتلاميذ المستوى الرابع
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 06 يوليو 2016, 03:40 من طرف Admin

» صدور مذكرة الإمتحان المهني شتنبر 2016
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالخميس 30 يونيو 2016, 18:36 من طرف Admin

» le lien d'un quiz pédagogique
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 23:20 من طرف Admin

» صناعة الصور المتحركة
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 20:33 من طرف Admin

» vidéo faite par camtasia
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 22 يونيو 2016, 21:21 من طرف Admin

» not stop formation des enseignants
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالسبت 18 يونيو 2016, 00:46 من طرف Admin

» un bon site pour les profs à ne pas rater
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالجمعة 17 يونيو 2016, 22:38 من طرف Admin

» تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالجمعة 17 يونيو 2016, 21:50 من طرف Admin

» الامتحان المهني 2016 م
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2016, 21:06 من طرف Admin

» تكنولوجيا التعليم
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2016, 20:58 من طرف Admin

» رابط موقع سيعجبكم
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأحد 12 يونيو 2016, 17:25 من طرف Admin

» فرصة أخرى للهجرة الشرعية إلى كندا
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 08 يونيو 2016, 19:34 من طرف Admin

» site du soutien libre en français
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 01 يونيو 2016, 00:35 من طرف Admin

» site de communication
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 01 يونيو 2016, 00:31 من طرف Admin

» les principales fonctions de l'évaluation en éducation
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالثلاثاء 24 مايو 2016, 15:03 من طرف Admin

» قصيدة أمير الشعراء "قم للمعلم و فه التبجيلا" كاملة
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالخميس 12 مايو 2016, 19:11 من طرف Admin

» النتائج النهائية لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سن .. - 7 ماي 2016 م
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأحد 08 مايو 2016, 00:37 من طرف Admin

» عناوين أبرز الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 ماي 2016 م
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالجمعة 06 مايو 2016, 14:39 من طرف Admin

» الجديد عن الامتحان المهني 2015 م
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالجمعة 06 مايو 2016, 02:05 من طرف Admin

» سبب تأخر نتائج الامتحان المهني دورة شتنبر 2015
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 22:25 من طرف Admin

» Les 10 règles pour arrêter de fumer
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 21:52 من طرف Admin

» توضيع حول سبب تأجيل الوقفة الإحتجاجية التي أعلنها سكان المناقرة الحدادة أمام وكالة توزيع الكهرباء و الجماعة المحلية
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 21:14 من طرف Admin

» عناوين جمعيات مغربية ذوي الاحتياجات الخاصة
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2016, 22:23 من طرف Admin

» رابط موقع مديرية سيدي بنور
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2016, 15:16 من طرف Admin

» رابط تحميل منتدى مربي اللأجيال
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأحد 24 أبريل 2016, 23:28 من طرف Admin

» صدور مذكرة الوزارية 20 أبريل 2016 - الحركة الانتقالية
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 20 أبريل 2016, 23:42 من طرف Admin

» لا تبق مجرد زائر فقط
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016, 01:36 من طرف Admin

» pour développer votre niveau en français
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأحد 17 أبريل 2016, 21:36 من طرف Admin

» عناوين جمعيات فرنسية
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأحد 17 أبريل 2016, 15:25 من طرف Admin

» فيديو نشيد عليك مني السلام
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالجمعة 15 أبريل 2016, 21:53 من طرف Admin

» شروط الاستفادة من الخدمات
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 01:55 من طرف Admin

» حقوق الملكية الفكرية لمؤسس منتدى مربي الأجيال
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 01:50 من طرف Admin

» un proverbe français
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 00:48 من طرف Admin

» site de proverbes français
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 00:22 من طرف Admin

» موقع تعلم اللغة الإنجليزية بالصوت
البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Emptyالأربعاء 13 أبريل 2016, 22:46 من طرف Admin


عدة التحضير للامتحان المهني 2016 م


تملك حق الكتابة كزائر


الدعم و المساعدة للمتعلمين


السلامة الطرقية


منتدى سيدتي


Dossier médical


وثائق الأستاذ 2015-2016 م


منتدى الصحة و التغذية



    البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1410
    نقاط : 4263
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/04/2013
    العمر : 43
    الموقع : https://pavisocioeducatif.yoo7.com

    البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Empty البرنامج الاستعجالي تجاوز للميثاق الوطني للتربية و التكوين

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 29 أغسطس 2014, 16:32

    مقدمـة : عن الإصلاح
    انطلق المغرب منذ فجر الإستقلال في مسلسل بناء نظام تعليمي يروم امتلاك المعارف الأساسية و دمقرطة التربية الوطنية. و قد كان هذا المسلسل مرآة التطور الاجتماعي و الثقافي و السياسي لبلادنا. و من شأن التحليل الموضوعي و الدقيق لذلك المسلسل أن يوضح المسار الطويل لإصلاحات تأرجحت بين الرغبة في بناء نظام تعليمي يستجيب للحاجة الوطنية للتنمية من جهة ، و الترددات المرتبطة بالرؤى السياسية المتضاربة لتلك الحقب من جهة أخرى . إن فكرة الإصلاح في المغرب تحتاج إلى بحوث خاصة ليس فقط من منظور الدولة ، و لكن أيضا من منظور التمثلات التي ولدتها لنا أفعال الإصلاح الطويلة من القرن 19 إلى الآن . والمتجلية في الخوف الذي أصبح يرتادنا قبل هذا الوقت من فكرة الإصلاح. والحقيقة أنه لم يترجم بالمغرب إصلاح إلى حدوده الكاملة. لذلك كانت صيرورات الإصلاح دائما تنتج مفعولا ضديا ، و هي أنها تهدم بنى دون أن تعوضها ببنى جديدة ، فالإصلاح يتخذ صبغة دائرية و كأن المجتمع لا يراكم. فلا إصلاح في المغرب له ذاكرة ولا إصلاح في المغرب يستمر ليبني زمنه المستقبلي.
    اختلالات الميثاق الوطني للتربية والتكوين:
    ورغم أن الميثاق الوطني للتربية و التكوين جاء لتجاوز خطاب الأزمة و الذي قيل عنه أنه نتاج توافق إرادي بين القوى الحية للأمة و يحتفظ براهنيته و نجاعته كإطار مرجعي لإصلاح المنظومة التربوية فإن تطبيقه في السنوات الماضية خلف اختلالات نجملها فيما يلي :


    - فقدان المدرسة العمومية لجاذبيتها ، إذ ساهمت في تحطيم صورة المتعلم المثقف المناضل ، وتحطمت صورتنا عن المدرسة باعتبارها خلية ليست فقط لاكتساب الأبجدية و لكن خلية لبناء القيم فهي صانعة الإنسان المتحرر ليس بالضرورة المتحرر بالمعنى السياسي و لكن المتحرر من الجهل و المتحرر من الاندماج السهل . و تحولت المدرسة بالتالي إلى مجال لتحقيق السلم الاجتماعي . إن مدرسة اليوم لن توطن العقل حاليا ، لن تؤهل المتعلم ، لن تؤهل المدرس و لن تؤهل إداريين لإنجاز التغيير والذي من دونه لن يمكن للمجتمع المغربي المساهمة في بناء عالم أفضل ، وبالتالي تدهورت القيمة الاجتماعية والاقتصادية للمدرسة و يتجلى ذلك في تبخيس قيم العلم و المعرفة و حتى إذا افترضنا أن المدرسة العمومية لن تؤدي إلى الشغل ، فالفقر أن يقول الفقراء و المستضعفون و أشباههم " لا جدوى من المعرفة " فليس بسيطا أن يحرم الإنسان نفسه من متعة الفهم و الذكاء بحجة أولويات الحاجات البيولوجية ، و من مظاهر إفلاس المدرسة انتحار المنظومة القيمية المغربية بعد تعدد ضرائر المدرسة و انكسار المسار الحضاري للشعب المغربي .
    - ضعف التحكم في الكفايات الأساسية و المعارف ( القراءة – الكتابة – والحساب ).
    - استمرار نسبة الأمية في مستوياتها المرتفعة مقارنة مع البلدان ذات مستوى نمو شامل. 
    - انخفاض نسبة تمدرس الأطفال الذين هم في سن التمدرس.
    - وجود تفاوت كبير بين الوسط القروي و الحضري و بين الذكور و الإناث فيما يخص الخدمات التربوية.
    - هامشية التكوين المهني و جانبيته بالنسبة للنظام الكلي للتعليم.
    - ضعف المردودية الخارجية للتعليم لتفشي بطالة حاملي الشهادات.
    - ضعف المردودية الداخلية للنظام التعليمي و هي أيضا باهضة الثمن ، وتدني مستوى مؤهلات المتخرجين من النظام بسبب خفض عتبات المرور، واستفحال اعوجاج أنظمة التقييم و الامتحانات.
    - انفصام اللغات المستعملة في التعليم الأساسي و الثانوي من جهة، والتكوين المهني و التعليم العالي العلمي و التكنولوجي من جهة ثانية، ناهيك عن التدني العام الملحوظ لكفاية امتلاك قدرات التعبير والتواصل اللغوي.
    - وجود حاجات للتربية غير ملباة ، تتعلق أساسا بالتجهيزات المدرسية.
    - وجود مفارقة بين المناطق حيث أن بعضها يسجل فائضا من المدرسين والإداريين في حين يعاني البعض الآخر من الخصاص المهول في الموارد البشرية.
    - انخفاض مستوى تحفيز الأساتذة.
    - التناقض المكشوف بين ضخامة الحاجة إلى موارد إضافية من أجل التعميم والجودة من جهة، وبين النفاذ شبه التام لإمكانية تعبئة نفقات عمومية إضافية.
    - اتسام أنماط التنظيم و الإدارة بالمركزية المفرطة و انعدام المشاركة الفعلية لأطراف أخرى في تسيير مؤسسات التربية و التكوين.
    ü أسباب نز ول البرنامج الاستعجالي و مرتكزاته :


    معلوم أنه قد صدر تقرير للبنك الدولي بداية الموسم الدراسي 2007 – 2008 خاص بواقع التعليم ببلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط حيث جاء المغرب في الرتبة 11 ضمن 14 دولة ، و أقر بتخلف المغرب على جميع الأصعدة ، الكمية و النوعية ، وهو تقرير شكل صفعة حقيقية للمسؤولين الذين سارعوا في التقرير السنوي للمجلس الأعلى للتعليم للإقرار – وبمرارة لم يستطيعوا إخفاءها – بفشل جل الرهانات التي رفعها الميثاق الوطني للتربية و التكوين قبل تسع سنوات ، و بإخفاق الإصلاح التعليمي. و سطر البنك الدولي توجهات جديدة ينبغي على المغرب اتباعها من بينها التسريع في وتيرة الخوصصة و تطبيق ما يسمى بترشيد وعقلنة النفقات و التخلي التدريجي عن دعم القطاع من طرف الدولة ، وبالتالي جاء البرنامج الاستعجالي تنفيذا لتوصيات البنك الدولي و تأكيدا على ضرورة التعجيل بإصلاح حقل التربية والتعليم و إيلائه الأهمية التي يستحق من جهة ، و التزاما بالتوجيهات السامية .


    يشكل الميثاق الوطني للتربية و التكوين الإطار المرجعي للبرنامج الاستعجالي ويستند أساسا على توجيهاته ، ليرفع من وتيرة الإصلاح المسطر فيه ، وجل الإجراءات و التدابير المتضمنة في مشاريع البرنامج تفيد نية إعادة هيكلة المنظومة التربوية على أسس جديدة سترهن مستقبل الأجيال و البلاد لعدة عقود قادمة . وبالتالي فإننا أمام مخطط استراتيجي خيطه الناظم هو تعميق توجه الدولة نحو التنصل من مسؤولياتها الدستورية و التزاماتها الدولية في إطار أهداف الألفية للتنمية و التربية للجميع.


    ü ايجابيات البرنامج الاستعجالي :


    - تطوير التعليم الأولي خاصة في العالم القروي.


    - توسيع العرض التربوي للتعليم الإلزامي.


    - تأهيل المؤسسات التعليمية.


    - ربط المؤسسات التعليمية بشبكات الكهرباء و الماء الصالح للشرب و الصرف الصحي خاصة بالعالم القروي.
    - محاربة ظاهرة الهدر المدرسي بشكليه : التكرار و الانقطاع عن الدراسة.
    - التخفيف من الحصة الزمنية المخصصة لتدريس المواد بالتركيز على التعلمات الأساسية.
    - إنصاف الأطفال ذوي الحاجات الخاصة.
    - المنع النظامي للدروس الخصوصية.
    - الدعم المدرسي و الدعم الاجتماعي و توفير النقل المدرسي .
    - بناء الداخليات و إلزامية التعليم.
    و يغطي البرنامج الإصلاحي الفترة ما بين 2009 و 2012 و يتضمن 23 مشروعا تتوزع على مجالات أربع على الشكل التالي:
    - المجال الأول: التحقيق الفعلي لإلزامية التعليم إلى غاية 15 سنة ( 10 مشاريع ).
    - المجال الثاني : حفز المبادرة و الامتياز في الثانوية التأهيلية و الجامعة و التكوين المهني ( 4 مشاريع ).
    - المجال الثالث : المعالجة الملحة للإشكاليات الأفقية الحاسمة للمنظومة التربوية (7 مشاريع ).
    - المجال الرابع : توفير الموارد اللازمة للنجاح.


    ü الملاحظـات و السلبيـات :


    بالنظر في هذه المشاريع و تمحيصها يمكن الوقوف على الملاحظات التالية باعتبارها سلبيات البرنامج الاستعجالي لن تؤدي إلا إلى مزيد من إفلاس المنظومة التربوية و الإجهاز على ما تبقى من المدرسة العمومية .


    - الملاحظة الاولى : عدم تطبيق مبدأي الإشراك و التشاور
    إن منهجية إعداد هذا البرنامج بعيدة عن ثقافة الإشراك التي تتبجح بها الوزارة حيث لم يتم إشراك الفاعلين التربويين و الأطر التعليمية و جمعيات الآباء و أولياء التلاميذ في مختلف مراحل إعداد المشروع. و لم يطلب منها حتى بعد الصياغة، قراءته القراءة التربوية بغاية إثراء المشروع وتفادي النواقص و الأخطاء. و حتى النقابات التعليمية تم استدعاؤها بشكل مباغث لشرعنة البرنامج و انتزاع اعترافها لتمريره.
    - الملاحظة الثانية : التمادي في سياسة الخوصصة
    استمرار تبني الدولة لسياسة تفويت قطاع التربية و التعليم إلى القطاع الخاص، والتأكيد مجددا على تخلي الدولة و تملصها من مهامها و أدوارها في ضمان التربية و التعليم كحق من الحقوق الأساسية للإنسان ، ويتضح ذلك من خلال الصفحات من 79 إلى 83.
    فالتخفيف من العبء المالي للدولة في تحويل المنظومة يتطلب تشجيع تنمية العرض التربوي الخصوصي ، وإقرار تدابير تحفيزية تمكن من تسهيل استثمار الخواص في قطاع التعليم ، و خوصصة بعض الوظائف مثل البناء و الصيانة و النقل و الترميم والحراسة و الأمن و تدبير الداخليات و المساحات الخضراء ، فضلا عن إحداث وكالات وطنية للإشراف على بعض الاختصاصات التي كانت للإدارة المركزية.


    - الملاحظة الثالثة : تكريس ضرب المجانية و التعميم


    من أهداف البرنامج الاستعجالي هو التعجيل بالإجهاز على مجانية التعليم ، من خلال فرض رسوم إضافية و خصوصا في التعليم الثانوي التأهيلي و الجامعي . كما أن اقتراح عملية انتقاء المرشحين لولوج الجامعة يعد إجراءا إقصائيا لفئات واسعة من التلاميذ الحاصلين على الباكالوريا علما أن الجامعة هي الملاذ الوحيد لعدد كبير من التلاميذ.
    - الملاحظة الرابعة : الحد من التوظيف
    حيث تواصل الدولة تطبيق سياسة تقشفية في مجال التوظيف تطلق عليها : " ترشيد كتلة الأجور من أجل تحسين مردودية المنظومة ".
    - الملاحظة الخامسة : الإجهاز على مكاسب الشغيلة التعليمية
    فقد اختار مشروع البرنامج الاستعجالي إثقال كاهل الشغيلة و تحميلها فاتورة تنفيذ هذا البرنامج من خلال التدابير التالية :


    - التوظيف التعاقدي


    - اعتماد شبكة جديدة لتقويم أداء الموظفين.


    - الساعات الإجبارية الإضافية بزيادة ساعتين إضافيتين للمدرسين.


    - المدرس المتحرك.


    - المدرس المتعدد الاختصاصات ( المواد المتاخية)


    - الاشتغال خلال العطلة البينية.


    - الترسيم بعد 3 أو 4 سنوات.


    - عدم احتساب الساعات المخصصة للتحضير و التصحيح خارج الحصص الرسمية.


    - إعادة الانتشار على المستوى الجهوي.


    - الاقتطاع من أجور المتغيبين و المضربين بدون تدقيق و تحديد للغياب.


    - إجبار الأساتذة على استكمال الغلاف الزمني الأسبوعي.


    - الملاحظة السادسة : القضاء على وحدة صف الشغيلة التعليمية


    و ذلك بالقضاء تدريجيا على نقط القوة الكامنة في تماسك الصف التعليمي حتى يتسنى خلق شرخ غائر و هوة عميقة بين مختلف العاملين بل و بين مختلف الفئات.......... و بالتالي الإجهاز على الحق في الإضراب.


    - الملاحظة السابعة : تأجيل إيجاد حل للمسالة اللغوية


    فرغم إقرار البرنامج الاستعجالي بأن الإستراتيجية اللغوية التي يتعين اتباعها في التعليم قضية حاسمة ، فإنه لم يوليها الأهمية التي تستحق واكتفى بإحالتها على المجلس الأعلى للتعليم علما أن صلاحية المجلس هي استشارية فقط. فالهوة واسعة بين التعليم المدرسي ( الابتدائي - الإعدادي و التأهيلي المعرب ) و التعليم الجامعي المفرنس كليا ، الشيء الذي كانت له نتائج جد سلبية منها : ضعف مستوى التلاميذ في اللغة الفرنسية ، وعدم تمكن الطلبة من مسايرة المواد العلمية المدرسة بالفرنسية في الكليات و المعاهد .


    - الملاحظة الثامنة : ضرب مبدأ تكافؤ الفرص


    حيث أن البرنامج يتحدث عن ثانويات مرجعية و ثانويات للتميز إلى جانب الثانويات العادية ، مما سيؤدي إلى تقديم عرضين مختلفي الجودة و الإمكانيات ، وسيعمق بالضرورة الطابع النخبوي لمنظومتنا التربوية . و الحقيقة أن التميز موجود بنظامنا التربوي فمن الأجدر التركيز عليه و دعمه و تطويره كما و نوعا ( الأقسام التحضيرية ، العلوم الرياضية أ و ب ، التبريز......... ).


    - الملاحظة التاسعة : ضبابية بعض المفاهيم ، وارتجالية الخيارات البيداغوجية


    يقترح البرنامج الاستعجالي مقاربة جديدة للتدريس يطلق عليها " بيداغوجية الإدماج " علما أن هيئة التدريس لم تستوعب بعد بيداغوجية التدريس بالكفايات ، والبعض الآخر لا زال في طور الاستئناس بها و محاولة استيعابها بمجهوداته الذاتية ، بينما الغالبية العظمى لا تزال تعتمد بيداغوجيا التدريس بالأهداف لغياب التكوين المستمر ، وبالتالي نسجل تخبط الوزارة الوصية في اختيار مقاربة تصلح لنظامنا وتراعي مؤشراتنا المحلية ، وقد تضطر الوزارة بذلك إلى إمكانية تغيير المقررات والمناهج الدراسية و إلى اقتراح نظام جديد للامتحانات.


    أما ضبابية المفاهيم فتتجلى مثلا في اسم " مدرسة الاحترام " الذي يحيل على الأخلاق في بعدها المحدود ، والضيق لا بعدها الاجتماعي و الفكري و الحضاري ، لذا ينبغي تعويضه بالمدرسة المواطنة و حقوق الإنسان و الديمقراطية ، و بالتالي اعتماد مفهوم الأمن التربوي و التحصين الثقافي بدل الاستعانة بالأمن و القوات المساعدة و الدرك لمواجهة بعض الظواهر المهيمنة في المجتمع و المتواجدة داخل فضاء المؤسسات التعليمية.


    خلاصـة القـول :


    إن مجال التربية يشكل رهانا كبيرا من أجل تنمية بلادنا ، باعتباره يحتل المرتبة الثانية بعد قضية الوحدة الترابية من حيث الأولويات الوطنية للبلاد ، لذا من اللازم ترجمة هذا الشعار و تحويله إلى واقع ملموس ، وتجاوز ضغط الإصلاح على وعينا الجماعي بالنظر إلى تجارب الماضي المريرة و الفرص الضائعة فالبرنامج الاستعجالي أو المخطط الاستراتيجي يقتضي مراجعة الكثير من مشاريعه مراجعة شاملة لا لأنها مست المكتسبات ، و لا لأنها لم تراع السياق الاجتماعي فقط ، ولكن لأنها بالإضافة إلى ذلك ستضرب المدرسة العمومية في العمق.






    المراجـع المعتمـدة :




    * تقرير المجلس الأعلى للتعليم 2007.


    * المغرب الممكن : تقرير 50 سنة من التنمية البشرية.


    * [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    * جريدة الصباح (التربوي ).

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 07 مايو 2024, 23:54