رواق علم الاجتماع والتربية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مرحبا بك في منتدى مربي الأجيال, ندعوك عزيزي الزائر إلى الإنضمام إلى المنتدى حتى تتمكن من الإستفاذة أكثر من جميع الخدمات التي يقدمها لزواره
التسجيل بالمنتدى لا يستغرق وقتا طويلا و بتسجيلك في المنتدى ستكون قد شجعت إدارة الموقع على الإستمرارية في العطاء و البحث و خدمة التربية و التعليم.
بانضمامك لنا ستتمكن من إبداء رأيك و تواصلك معنا و هذا أمر يسعدنا و على أساس هذه الفكرة أسسنا هذا الموقع الذي أوصلتك إليه محركات و عناكب البحث بالصدفة فاتركها لتكن خير من ألف ميعاد و مرحبا بإبداعاتك حصريا على منتدى مربي الأجيال.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رواق علم الاجتماع والتربية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مرحبا بك في منتدى مربي الأجيال, ندعوك عزيزي الزائر إلى الإنضمام إلى المنتدى حتى تتمكن من الإستفاذة أكثر من جميع الخدمات التي يقدمها لزواره
التسجيل بالمنتدى لا يستغرق وقتا طويلا و بتسجيلك في المنتدى ستكون قد شجعت إدارة الموقع على الإستمرارية في العطاء و البحث و خدمة التربية و التعليم.
بانضمامك لنا ستتمكن من إبداء رأيك و تواصلك معنا و هذا أمر يسعدنا و على أساس هذه الفكرة أسسنا هذا الموقع الذي أوصلتك إليه محركات و عناكب البحث بالصدفة فاتركها لتكن خير من ألف ميعاد و مرحبا بإبداعاتك حصريا على منتدى مربي الأجيال.

رواق علم الاجتماع والتربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رواق علم الاجتماع والتربية

موقع البحث السوسيولوجي والتربوي بامتياز

رواق علم الاجتماع والتربية دليلك للتحضير للامتحان المهني شتنبر 2019

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» كلمة إدارة المنتدى
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالسبت 04 سبتمبر 2021, 00:48 من طرف abou jumana

» المواطنة في زمن كورونا بالمغرب -بقلم ذ,عبد الواحد المالكي
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021, 19:24 من طرف Admin

» من عمق الواقع بقلم أميمة لقنيني
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 26 أغسطس 2020, 17:27 من طرف Admin

» نظرية التبادل الاجتماعي بقلم نور الصباح بو_ من الجزائر
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالثلاثاء 07 يوليو 2020, 21:53 من طرف Admin

» الدين والسياسة :جدلية الاتصال والانفصال - بقلم عبد الواحد المالكي
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالسبت 05 أكتوبر 2019, 19:10 من طرف Admin

» سوسيولوجيا الثقافة
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالإثنين 19 أغسطس 2019, 13:57 من طرف Admin

» رابط تحميل الويندوز sp3+ clé d'activation
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالإثنين 19 أغسطس 2019, 13:45 من طرف Admin

» سوسيولوجيا التربية
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:39 من طرف Admin

» النظرية الصراعية والوظيفية في علم الاجتماع
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:26 من طرف Admin

» المنهج السيميائي
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:08 من طرف Admin

» المنهج البنيوي ،جذوره ومفاهيمه
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 17:06 من طرف Admin

» دور كايم (إميل ) 1917-1858
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 13:56 من طرف Admin

» علم اجتماع التنمية
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:42 من طرف Admin

» نقد الحداثة بعيون علم اجتماع المخاطر
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:22 من طرف Admin

» الأنثروبولوجيا . ما هو ؟ وما أهميته؟
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:14 من طرف Admin

» التعريف بعلم النفس
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:10 من طرف Admin

» نبذة مختصرة حول أوجست كونت
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 14 أغسطس 2019, 00:04 من طرف Admin

» بحث حول المدرسة
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 18 أبريل 2018, 17:24 من طرف Admin

» الاقتصاديات العربية و التنمية المعطوبة.
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 18 أبريل 2018, 17:00 من طرف Admin

» رابط موقع تعليمي خاص بجميع الأسلاك التعليمية
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالخميس 24 أغسطس 2017, 15:44 من طرف Admin

» الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين بالميلادي
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأحد 30 يوليو 2017, 01:04 من طرف hakima123

» كيف تصبح أستاذا في خمسة أيام ؟
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 26 يوليو 2017, 17:07 من طرف Admin

» تحميل برنامج الكتابة على الفيديو
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالجمعة 14 يوليو 2017, 22:40 من طرف Admin

» فرض في مادة الرياضيات - المستوى 4 - المرحلة 4
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالجمعة 14 يوليو 2017, 22:31 من طرف Admin

» ملخص نظريات سوسيولوجية معاصرة -لطلبة علم الاجتماع
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالثلاثاء 30 مايو 2017, 06:23 من طرف Admin

» ملخض سوسيولوجيا التنظيمات لطلبة السنة الأولى علم اجتماع- الفصل 2
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالثلاثاء 30 مايو 2017, 06:16 من طرف Admin

» رابط ملخصات مهمة لمحاضرات في علم اجتماع السكان
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 05 أبريل 2017, 01:10 من طرف Admin

» صفحة الموقع على الفايسبوك
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالخميس 30 مارس 2017, 17:12 من طرف Admin

» espace associatif d'échange et de partage
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأحد 05 فبراير 2017, 01:26 من طرف Admin

» الفلسفة في مواجهة الأسطورة لجون بيير فيرنان
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 04 يناير 2017, 23:35 من طرف Admin

» نبذة مختصرة حول علم الإجتماع
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 04 يناير 2017, 23:30 من طرف Admin

» إعلان هام للأساتذة:دورة تكوينية عن بعد حول" المعالجة البيداغوجية "لمديرية جيني
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالإثنين 05 ديسمبر 2016, 02:41 من طرف Admin

» ما المقصود بعلم الإجتماع ؟
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالجمعة 02 ديسمبر 2016, 22:12 من طرف Admin

» نبش في مسار المرصد المدني لحقوق الإنسان بآسفي
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 30 نوفمبر 2016, 19:40 من طرف Admin

» ضمانات التأديب و شروط الطعن الإداري
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:25 من طرف Admin

» العقوبات التأديبية
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:23 من طرف Admin

» أحقية الاستفادة من السكن الإداري
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:20 من طرف Admin

» الإطلاع على نقطة الامتحان المهني
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:19 من طرف Admin

» توقيع النشرات و المذكرات
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:17 من طرف Admin

» مراسلة الإدارة
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:15 من طرف Admin

» الطعن في النقطة الإدارية
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:13 من طرف Admin

» ضمانات الموظف في مجال الترقية
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:11 من طرف Admin

» توزيع تلاميذ معلم متغيب على باقي الأقسام
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2016, 09:09 من طرف Admin

» آداب الطريق
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:14 من طرف Admin

» أهمية العلم في حياة الفرد و المجتمع
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:04 من طرف Admin

» ما أهمية الصدق
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 09:01 من طرف Admin

» كلام في الخيانة
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:58 من طرف Admin

» كلام في الخيانة
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:57 من طرف Admin

» ما أهمية الوفاء
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:54 من طرف Admin

» معنى الوفاء
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016, 08:51 من طرف Admin

» التقويم التشخيصي لجميع المستويات
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2016, 12:53 من طرف Admin

» برامج تعليمية حول العمليات الأربع
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالثلاثاء 23 أغسطس 2016, 20:27 من طرف Admin

» منهجية اللغة العربية لجميع مستويات التعليم الإبتدائي
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالثلاثاء 23 أغسطس 2016, 11:10 من طرف Admin

» 50phrases pour communiquer en cours de langue
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالإثنين 22 أغسطس 2016, 13:37 من طرف Admin

» روابط ثمانية مواقع للتتكوين عن بعد مجانا
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالإثنين 22 أغسطس 2016, 13:02 من طرف Admin

» رابط برنامج تعلمي بالفرنسية لتلاميذ المستوى الرابع
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 06 يوليو 2016, 03:40 من طرف Admin

» صدور مذكرة الإمتحان المهني شتنبر 2016
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالخميس 30 يونيو 2016, 18:36 من طرف Admin

» le lien d'un quiz pédagogique
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 23:20 من طرف Admin

» صناعة الصور المتحركة
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 20:33 من طرف Admin

» vidéo faite par camtasia
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 22 يونيو 2016, 21:21 من طرف Admin

» not stop formation des enseignants
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالسبت 18 يونيو 2016, 00:46 من طرف Admin

» un bon site pour les profs à ne pas rater
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالجمعة 17 يونيو 2016, 22:38 من طرف Admin

» تعريف الوضعية المشكلة و كيفية توظيفها بالممارسة الصفية
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالجمعة 17 يونيو 2016, 21:50 من طرف Admin

» الامتحان المهني 2016 م
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2016, 21:06 من طرف Admin

» تكنولوجيا التعليم
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2016, 20:58 من طرف Admin

» رابط موقع سيعجبكم
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأحد 12 يونيو 2016, 17:25 من طرف Admin

» فرصة أخرى للهجرة الشرعية إلى كندا
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 08 يونيو 2016, 19:34 من طرف Admin

» site du soutien libre en français
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 01 يونيو 2016, 00:35 من طرف Admin

» site de communication
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 01 يونيو 2016, 00:31 من طرف Admin

» les principales fonctions de l'évaluation en éducation
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالثلاثاء 24 مايو 2016, 15:03 من طرف Admin

» قصيدة أمير الشعراء "قم للمعلم و فه التبجيلا" كاملة
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالخميس 12 مايو 2016, 19:11 من طرف Admin

» النتائج النهائية لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سن .. - 7 ماي 2016 م
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأحد 08 مايو 2016, 00:37 من طرف Admin

» عناوين أبرز الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 ماي 2016 م
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالجمعة 06 مايو 2016, 14:39 من طرف Admin

» الجديد عن الامتحان المهني 2015 م
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالجمعة 06 مايو 2016, 02:05 من طرف Admin

» سبب تأخر نتائج الامتحان المهني دورة شتنبر 2015
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 22:25 من طرف Admin

» Les 10 règles pour arrêter de fumer
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 21:52 من طرف Admin

» توضيع حول سبب تأجيل الوقفة الإحتجاجية التي أعلنها سكان المناقرة الحدادة أمام وكالة توزيع الكهرباء و الجماعة المحلية
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 04 مايو 2016, 21:14 من طرف Admin

» عناوين جمعيات مغربية ذوي الاحتياجات الخاصة
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2016, 22:23 من طرف Admin

» رابط موقع مديرية سيدي بنور
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2016, 15:16 من طرف Admin

» رابط تحميل منتدى مربي اللأجيال
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأحد 24 أبريل 2016, 23:28 من طرف Admin

» صدور مذكرة الوزارية 20 أبريل 2016 - الحركة الانتقالية
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 20 أبريل 2016, 23:42 من طرف Admin

» لا تبق مجرد زائر فقط
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2016, 01:36 من طرف Admin

» pour développer votre niveau en français
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأحد 17 أبريل 2016, 21:36 من طرف Admin

» عناوين جمعيات فرنسية
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأحد 17 أبريل 2016, 15:25 من طرف Admin

» فيديو نشيد عليك مني السلام
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالجمعة 15 أبريل 2016, 21:53 من طرف Admin

» شروط الاستفادة من الخدمات
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 01:55 من طرف Admin

» حقوق الملكية الفكرية لمؤسس منتدى مربي الأجيال
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 01:50 من طرف Admin

» un proverbe français
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 00:48 من طرف Admin

» site de proverbes français
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالخميس 14 أبريل 2016, 00:22 من طرف Admin

» موقع تعلم اللغة الإنجليزية بالصوت
من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Emptyالأربعاء 13 أبريل 2016, 22:46 من طرف Admin


عدة التحضير للامتحان المهني 2016 م


تملك حق الكتابة كزائر


الدعم و المساعدة للمتعلمين


السلامة الطرقية


منتدى سيدتي


Dossier médical


وثائق الأستاذ 2015-2016 م


منتدى الصحة و التغذية



    من الإقصاء إلى شبكة التفاعل

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1410
    نقاط : 4263
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/04/2013
    العمر : 43
    الموقع : https://pavisocioeducatif.yoo7.com

    من الإقصاء إلى شبكة التفاعل Empty من الإقصاء إلى شبكة التفاعل

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 29 أغسطس 2014, 17:07

    تفصح هده المقالة عن نفسها بوصفها فضاء بحثيا يتغيا المساهمة في الرفع من جودة التدبير البيداغوجي والتواصل الديداكتيكي داخل الفصل الدراسي ، ضمن هدا الافق ترسم المساهمة حدودها ،مدفوعة بمقاربة 
    القضايا التالية:
    1 --الدرس التقليدي :  تهميش احد مكونات المثلت الديداكتيكي.
    2--بيداغوجيا الكفيات : توسيع شبكة التفاعل 
    يتاسس المثلت الديداكتيكي   على تلات مكونات اساسية :
    المدرس- المتعلم – المعرفة وفي تفاعلها تنتج ثلات صيرورات يكون فيها احد العناصر مقصيا من التفاعل ليلعب دور الضمير المستتر . 
    * الصيرورة الأولى : يكون فيها التفاعل مثمرا بين المدرس والمعرفة بينما يكون المتعلم متلقيا سلبيا .
    * الصيرورة الثانية : يكون فيها التناغم بين المدرس والمتعلم لافتا بينما المعرفة فى الظل • 
    * الصيرورة التالتة :يلغي فيها دور المدرس ليدخل المتعلم في علاقة مواجهة مباشرة مع المعرفة .
    الا أن الابحات التربوية الحديثة تتجه الى توسيع الشبكة        
    التفاعل بين جميع المكونات يتعلق الامر- ادن- باعادة توزيع للادوار داخل المثلت الديداكتيكي على النحو الاتي :
    * المدرس ليس مالكا للمعرفة وموزعا لها على الاخرين ,بل انه وسيط بين مصادر المعرفة واهتمامات المتعلمين وحاجاتهم ودالك بما يوفره من شروط سيكوبيدا غوجيية وسوسيوبيداغوجية تسهل عملية اتخاد قرار التعلم 
    * المتعلم ,تنحو المقاربة  بالكفايات الى الانتقال من الاهتمام بنقل المعارف جاهزة الى المتعلم الى الاهتمام  
    بتمهيره - من المهارة- ودلك بتمكينه من مفاتيح البحت عن المعارف /الحلول في سياقات مغايرة  
    * المعرفة,ان مقولة المعرفة من اجل المعرفة اصبحت تنتمي الى التاريخ ليصبح الرهان منصبا على المهارة والاستخدام النفعي للمعرفةحتى يتمكن المتعلم من مواجهة وضعيات تعليمية او معيشية بعدة معرفية ملائمة 
    من داخل هدا الوعي ادن فان مكونات النسق /المثلت الديداكتيكي تتفاعل فيما بينها لتولد تلات علاقات اساسية ,  بيانها كالأتي(*) :
    1-العقد الديداكتيكي: تعد التعليمات / الارشادات الموجهة من طرف المدرس الى المتعلمين احدى اصول العقد الديداكتكي .
    والعقد هو مجموعة من القوانين التي تحددموقع المدرس وموقع المتعلم من المعرفة كما تحدد مستويات المسؤولية الموكولة 
    لكن منهما وقد نشا هدا المفهوم في سياقات عملية تتغيا عقلنة العمل التربوي ودالك ب: 
    *اشتراك المتعلم في اعداد المحتوى التعلمي مع استبعاد مفاجاته بالدرس .
    *الانطلاق مما يعرفه المتعلم للوصول الى ما ينبغي له معرفته .
    *تبني طرائق التدريس الفعالة في التنفيد .
    *اعتماد اساليب التقويم الحديثة والابتعاد عن اساليب الاختبارات التقليدية. 
    *تبني طرائق التدريس الفعالة في التنفيد .
    *اعتماد اساليب التقويم الحديثة والابتعاد عن اساليب الاختبارات التقليدية. 
    2-تمثلات المتعلمين للمعرفة
    يتعلق الامربكيفية امتلاك المتعلم للمعرفة,فالمتعلم لا ينتقل من اللا معرفة الى المعرفة بل ,
    من تمثل الى تمثل ا خريكون اكتر تطورا وفعالية .وغالبا ما يعترض هدا التطور عوائق نفسية او بيداغوجية( **) او سوسيوثقافية.واجمالا هناك موقفان من التمثلات :
    *موقف سلبي يقصي استثمار التمثلات معتبرا اياها اخطاء ليس لها اي سند علمي.
    *موقف  ايجابي يعتبرها  نظا ما تفسيريا لدى المتعلم ,من هنا يتوجب استثمارها على اساس الحيثيات الاتية :
    -الاخطاء مؤشر دال على رغبة المتعلم في التعلم .
    -التعامل الايجابي مع الاخطاء باعتبارها منطلقا لبناء المفهوم المستهدف .
    -الوصول من خلال عمليات متدرجة الى تركيز المفهوم العلمي الصحيح .
    3النقل الديداكتيكي :هو نقل المعرفة من فضائها العلمي الخالص الى فضاء الممارسة التربوية لتناسب خصوصيات .
    المتعلمين النفسية وتستجيب لحاجاتهم عن طريق تكيفها وفق الوضعيات التعليمية – التعلمية 
    ويتم التخطيط لعبور المعرفة من مجال التخصص الى مجال التعليم كالاتي :
    موضوع المعرفة ← الموضوع الواجب تعليمه ← موضوع التعليم .
    *موضوع المعرفة ,يحيل على بيئتها العلمية الخالصة حيث التجريد والتعقيد والتحول المستمر ,انها معرفة مفتوحة .
    * الموضوع  الواجب تعليمه ,موضوع يوسم بالمعرفة المغلقة لان المنهاج الدراسي  يسيج حدوده  .
    *موضوع التعليم ,يتمثل في المعرفة المتداولة داخل فضاء القسم حيث مضامينها مستوحاة من المعرفة الواجب تعليمها 
     وتتم عملية النقل عبر تلات اجراءات اساسية ,يلزم المدرس ايلاءها الاهمية اللازمة عندما يواجه موضوعا دراسيا معينا :
    أ- انتقاء المعرفة وتبسيطها لجعلها قابلة للتداول بين المتعلمين ومناسبة لمستواهم الادراكي .
    ب-اختيار لغة واصفة مفهومة من لدن المتعلمين( تقليص الكلفة الدهنيةو الوجدانية لدى المتعلم ) 
    ج- عرض المحتوى التعلمي على المتعلمين ,والتي ينبغي ان تراعي مبداين اتنين :
        *المبدأ الاول :الانتقال بالمتعلم من المعلوم الى المجهول .
         * المبدأ التاني : اعتماد مبدأ التدرج في الصعوبة مرورا بالمعرفة البسيطة فالمركبة ثم المعقدة . 
    ان هده المعالجة الديداكتيكية تنبني على تدرج محكم لعملية التعلم وعلى تبسيط مناسب يوفر للمتعلم فرصة اثراء خبرته وهيكلتها مع امتلاك جراة الاجتهاد والابتكار , مما يؤسس للتكوين الداتي والاستقلالية في اكتشاف المعرفة  ضمن جغرافية احواض التكوين الممكنة (المكتبات العامة,نوادي الانترنيت,الادارات العمومية...)  
    *خلاصة وتركيب :
    من المؤكد –ادن- ان ادماج هدا التصور في سياق الممارسة الديداكتيكية ,يقتضي –لزوما- بناء نمودج تفاعلي يتيح امكانية التفاعل بين محيط المتعلم وبين المعرفة المستهدفة , مما يمكن من توقع ان المواصفات الجديدة المرتقبة من المدرسين تنحو الى تفعيل دور المدرس دو الحس الاستراتيجي الدي يتساءل مع داته –دائما- عن ماهي الطريقة التي كان على ان اسلكها  دون هده التي سلكتها الى حد الان مما يفتح تجربته دائما على الممكن .
    وهدا النمودج ,هو النمودج  المستقبلي للمدرس في اطار الانفجار المعرفي والثورة التكنولجية الحديثة للاعلام والتواصل.
    ----------------------
    (*)هدا التقسيم مستمد من كتابmandet:approche didactique des apprentissages     gamille
    (**) مثال العائق البيداغوجي:حين يتمثل االمتعلمون الفعل المبني للمعلوم ,حيث الفاعل هو الدي يقوم بالفعل ,يصبح أحيانا هدا التمثل عائقا بيداغوجيا لتمثل الفعل المبني للمجهول, حيث ينوب المفعول به عن الفا عل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 07 مايو 2024, 05:47